أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صنعاء: محاكمة جواسيس إيران قريباً

- صنعاء - محمد الغباري

كشف وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي أمس أن سلطات بلاده المختصة ستبدأ «قريباً» محاكمة أشخاص متهمين بالتجسس لصالح إيران، كاشفاً أيضاً أن الغارات التي تنفذها الطائرات الاميركية دون طيار «تتم بموافقة وعلم الحكومة اليمنية».

وقال القربي في مقابلة تلفزيونية أمس: «تتدخل إيران للأسف في بعض الامور السياسية ذات الشأن الداخلي في اليمن، والجواسيس الذين قبض عليهم سيحالون قريبا إلى المحاكمة». وأضاف: «نحن في وزارة الخارجية نعمل بالتنسيق مع جهاز الامن القومي لوقف التغلغل الايراني في اليمن»، لكنه نفى وجود نية للحوثيين لإقامة دولة شيعية في الشمال أو إقامة دولة انفصالية في الجنوب، قائلا: «الحوثيون مثل الجنوبيين يشعرون بالظلم ويحتاجون للإنصاف، وفكرة إقامة كيان شيعي في الشمال أو دولة في الجنوب أمر غير مقبول لا إقليميا ولا دوليا».

انتقادات

وعن الانتقادات التي توجه للضربات التي تنفذها الطائرات الاميركية دون طيار في الاراضي اليمنية وتستهدف عناصر متهمين بالانتماء لتنظيم القاعدة، قال وزير الخارجية اليمني: «نحن نواجه عناصر القاعدة لمصلحتنا الوطنية وليس لمصلحة الولايات المتحدة. فالعمليات الارهابية أثرت تأثيرا كبيرا على مصالحنا». وأردف: «هذه الضربات اضطرت لها الحكومة وتتم بإرادتها لأننا نحتاج إلى تقنيات لا نملكها».

وبشأن الوعود التي قطعتها مجموعة أصدقاء اليمن بدعم البلاد سياسيا واقتصاديا، قال القربي إن الدعم السياسي «قائم وموجود لكن الشعب اليمني ينتظر متى ستصل مبالغ الدعم المالي ويشعر بأثرها في تحسين الظروف المعيشية للناس». وأضاف أن «60 في المئة من المبالغ المالية المرصودة لدعم اليمن مقدمة من دول الخليج العربي، مستطرداً: «نحن نعول على الاشقاء في سرعة التجاوب مع احتياجات اليمن وتحويل هذه الاموال».

 

المصدر : البيان

Total time: 0.0685