آخر الأخبار :
صدق أو لا تصدق هذا الخبر الغريب الذي حدث في اليمن بالفعل ! رويترز تنشر خبر (مفاجئ وخطير) قبل قليل عن مسؤولين امريكين حول الهجوم على ارامكو السعودية.. وكيف تم! أكثر فيديو مشاهدة.. بوتين يستشهد بآيات من القرآن بشأن اليمن وإس - 400 (فيديو + توضيح الآيتين) برق يضرب لاعبي كرة قدم خلال التدريبات (شاهد فيديو) مفاجأة.. محمد العرب يكشف عن صخور «ذهب» في صعدة باليمن .. (شاهد فيديو) صورة نادرة جداً تنشر لأول مرة للرئيس السابق صالح .. شاهد من يتواجد بجواره ! العرادة يتدخل شخصياً ويكشف ملابسات اعتقال الناشط «حافظ مطير» قبل قليل .. الدولار يرتفع في صنعاء وعدن (الاسعار مساء الثلاثاء 17 سبتمبر) اختطاف مسؤول محلي في عدن صنعاء تطيح بعدد من المطلوبين.. أحدهم تسلل إلى شقة مواطن من نافذة الحمام وارتكب هذه الجريمة (تفاصيل)

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » تحليل ومتابعات

وسقط يانشا ؟!

وسقط يانشا ؟!

اخبار الساعة - عباس عواد موسى   | بتاريخ : 27-01-2013    | منذ: 7 سنوات مضت

 

وسقط يانشا ؟!

عباس عواد موسى

 

ألحلفاء انفضوا وخلقوا أزمة لرئيس الوزراء السلوفيني يانيز يانشا ؟! فقد غادر غريغور فيرانت رئيس البرلمان السلوفيني ونواب حزبه ( حزب قائمة المواطنة ) البرلمان معلناً نهاية تحالفه مع رئيس الوزراء . وبذلك فقد المجلس النصاب ووقعت الحكومة في مأزق ينذر بقرب سقوطها . وصرح فيرانت قائلاً ( ببساطة , وبكل بساطة , اتخذنا قرارنا بالإجماع ) . والسبب هو أن يانشا لم يُجب على طلب المغادرين خلال المهلة التي كانت مقررة بعشرة أيام ولم يقدم استقالته إثر اتهامه من قبل هيئة مكافحة الفساد بتلقي رشى , وترك المجال للحزب الديموقراطي الذي يقوده بتسمية بديل عنه لموقع رئيس الوزراء . وهو الشرط اللازم للبقاء ضمن التحالف السابق .

 

وبالتفصيل , أدانت لجنة مكافحة الفساد السلوفينية يانيز يانشا ورئيس بلدية ليوبليانا زوران يانكوفيتش في رفض كل منهما كشف حسابه وأملاكه , وكسرا قانون منع الرشى ومحاربة الفساد حسب بيان اللجنة .

حزب فيرانت , أكد أن يوم غد الإثنين , سيقدم وزيراه الإستقالة ولن يكونا ضمن التحالف أبدا . في إشارة إلى وزيري المالية والتنمية الإدارية يانيز شوشتيريتيتش وسينكو بيليتشانيتش وحسب فيرانت ( زعيم الحزب ) فإنه لم يعد رئيساً للبرلمان . وبهذا , فقد تعمقت الأزمة في سلوفينيا أكثر . وأصبح لزاماً على الحكومة أن تعلن عن انتخابات تشريعية مبكرة قبل أربعة عشر شهراً على موعدها المحدد . خاصة وإن حزب المتقاعدين الديموقراطي وحزب الشعب السلوفيني قد انسحبا من الإئتلاف كذلك . وأصبحت الحكومة فاقدة للأغلبية النيابية وستحسب على أنها أقلية نيابية في المرحلة المقبلة .

وقعت الأزمة السياسية في سلوفينيا بعد اتهامات بالفساد للدوائر العليا في الحكومة والمعارضة على حد سواء . ووصل الحد أن يطالب حزب رئيس البرلمان وهو الأصغر في التحالف رئيس الوزراء وأيضاً رئيس البلدية ( عن حزب سلوفينيا إيجابية ) بتقديم استقالتيهما فوراً . بعد تعثر الأول في تبيان مبلغ مئتين وعشرة آلاف يورو والثاني في كشف مصدر مبلغ مليونين وأربعمائة ألف يورو  في وقت سابق .

كارل إِرجافيتس وزير الخارجية وزعيم حزب المتقاعدين خيّر الإثنين بين الإستقالة أو الإقالة . فرغبة الشعب , ظهرت في المظاهرات والمسيرات التي علت فيها حناجر عشرات الآلاف مطالبة بإسقاط الزعماء الفاسدين .

المصدر : عباس عواد موسى
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.2487