أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

رئيس الجمهورية يرأس اجتماعاً استثنائياً لحكومة الوفاق

- خاص

رأس الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليوم اجتماعا استثنائيا لحكومة الوفاق الوطني بحضور رئيس مجلس الوزراء الاخ محمد سالم باسندوه وذلك لمناقشة سير اداء العمل وفقا لمقتضيات المرحلة الانتقالية وما تم انجازه على صعيد تنفيذ المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة وقراري مجلس الامن 2014 و 2051 .

وفي مستهل الاجتماع رحب الاخ الرئيس بالجميع وتحدث اليهم حول عدد من القضايا السياسية والبرامجية وكذلك حول لقاءته بعدد من الزعماء سواء في مؤتمر قمة الرياض الاقتصادي التنموي الاجتماعي او خلال جولته الاخيرة في منطقة الخليج.. واشار الاخ الرئيس الى ان الجميع على المستوى الاقليمي والدولي يدعمون اليمن من اجل خروجة من الازمة والظروف الصعبة الى واحات الامن والامان والاستقرار والوئام.

واكد الاخ الرئيس ان نجاح المرحلة الاولى من تنفيذ بنود المبادرة الخليجية يمثل حافزا قويا للجميع من اجل الاعداد للولوج للمرحلة الثانية والتي ياتي في طليعتها مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي يعتبر اهم محطه تاريخية واستراتيجية لخلق الوئام الاتفاق على منظومة حكم جديده ترتكز على الحكم الرشيد القائم على اساس الدولة المدنية الحديثة والحرية والعدالة والمساواة دون اقصاء او اجحاف.

ونوه الاخ الرئيس الى ان الدعم الاقليمي والدولي للولوج الى المرحلة الثانية على هذا النحو اقوى من ذي قبل واشار الى ان زيارة رئيس واعضاء مجلس الامن الدولي بكل اعضائه هي اشارات واضحة بل ترقى الى مستوى القرارات الدولية بدعم اليمن حتى تحقيق كل متطلبات المرحلة الانتقالية حتى الوصول الى الانتخابات الرئاسية التنافسية .

واكد الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي ان مجلس الامن الدولي قد اطلع خلال زيارته على مجمل النجاحات التي حققها اليمن في ظرف لم يكن احدا يعتقد ان اليمن سيخرج من محنته.. وقال بان مجلس الامن قد اعتبر اليمن انموذجا رائعا وممتازا في منطقة الشرق الاوسط حيث تمكن رجالاته وساساته من تغليب الحكمة والمنطق من اجل الخروج الى بر الامان واكد رئيس واعضاء مجلس الامن ان اليمن يعتبر في استراتيجيته عاملا مهما للنجاح في التسويات السياسية .

واستعرض الاخ الرئيس جمله من الموضوعات والقضايا التي تم معالجتها وتجاوز تحدياتها وقال كان تنظيم القاعدة الارهابي مسيطرا على محافظة ابين وبعض مديريات محافظة شبوة كما كانت الامور من حيث المستوى الامني تبعث على القلق على مختلف المستويات كما كانت محافظات خارج السيطرة الامنية وتم بتعاون الخيرين والاحرار تجاوز تلك التحديات والوصول الى النتائج الرائعة والتي بعثت الاطمئنان لدى الجميع والامل بالخروج بصورة نهائية من الازمة .

وفي هذا الصدد اكد الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي انه لا يجوز ولا يُسمح لأي حزب او رئيس حزب اواي جهة كانت ان يعترض على اعمال الحكومة او يتدخل بشئونها منوها الى ان الحكومة لديها برنامجا مرحليا ومحددا بكل جوانبه وملامحة وباسترتيجية رسمت على اساس المبادرة الخليجية وقراري مجلس الامن 2014 و2051 وبدعم دولي واممي غير مسبوق من اجل معالجة ازمة حادة كادت تعصف بالشعب اليمني بكل اطيافه واحزابه وساسته ومجتمعه بصورة لم يسبق لها مثيل في تاريخ اليمن المعاصر.. وقال:" على كل عضو في الحكومة ان يشعر بالفخر والاعتزاز بهذا الدعم وبهذا النجاح الذي تم وان يؤكدوا جميعا على انهم على مستوى المسئولية".. مؤكداً ان هذا الدعم الدولي وكل القرارات الدولية والاممية اجمعت على اهمية امن واستقرار ووحدة اليمن .

وقال الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي ان اعادة الهيكلة للقوات المسلحة قد اعادت الاعتبار لكل ظابط وصف وجندي ليكون بناء الجيش يخدم اليمن ويجسد الوحدة الوطنية ولا يخدم شخص او قبيلة او جهة بعينها ونوه الى ان المصادقة ايضا على اعادة هيكلة نظام وزارة الداخلية هو ايضا من اجل رفع مستوى الاداء الامني وتحديثة بصورة تتواكب مع القرن الواحد والعشرين بحيث يكون قادرا على تنفيذ مهامه المناطة بصورة دقيقة وناجحة .

وتابع قائلاً :"اننا نود ان نتسائل عن الذين يقولون ان الحكومة كذا او الحكومة كذا او اين الكهرباء اين المياه اين الصحة نقول هذه الحكومة عمرها عام واحد ونقول ماذا عملت الحكومات السابقة طيلة ثلاثة عقود ويزيد..نعم 34 عاما نود ان نعرف كم هي الطاقة الكهربائية التي تعمل في اليمن فقط هذا كمثال والبقية حدث ولا حرج وكذلك نقول بان صراعات الماضي قد اثرت ونقفل صفحته بما بها وعليها ونفتح صفحة جديدة لليمن الجديد وكفى اليمن صراع منذ قيام الثورة اليمنيه سبتمبر واكتوبر".

وتطرق الاخ الرئيس الى مواضيع الاستثمار وخصوصا في المجالات النفطية والغازية وكيفية التعامل مع هذا الموضوع الحساس الذي كان يمكن ان يخدم اليمن اقتصاديا وسياسيا وحتى امنيا لو كان التعامل شفافا وصادقا ونظيفا بدون ان يتحدث الناس عن عملات وحمايات وغيرها من انواع الابتزاز ما جعل الكثير من الاستثمارات تفر وتبحث عن اماكن اخرى.

وشدد الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي قائلا نتطلع بكل تفائل الى مستقبل جديد خالي من المماحكات والاقصاء والاستحواذ والى مستقبل يسوده الامن والرخاء والى مستقبل ينعم فيه الاجيال والشباب وكل فئات المجتمع .

واستوضح الاخ الرئيس من عدد من الوزراء عن حالات العمل وكيفية الاداء خصوصا في جوانب الطرقات والصحة والمياه والكهرباء ووجه بسرعة تنفيذ طريق تعز عدن ومن تعز الى صنعاء التي تشتمل على مواصفات حديثة من ضمنها انفاق عملاقة في منطقة سمارة ونوه الى ان تمويلاتها جاهزة وعلى وزارة الاشغال مباشرة العمل .

كما وجه الحكومة باعداد مشروع قانون يصب في مصلحة معالجة امراض السرطان التي تنتشر جراء اعمال السماد ورش المواد الكيميائية والمبيدات على القات وغيره وضرب مثلا على ذلك عندما ترش النساء الحوامل المبيدات في المزارع وكيفية تأثير تلك المواد عليها وعلى مولودها الذي يولد مصابا بالسرطان وغيرها من الامراض ، منوهاً بأهمية ان يقدم مشروع القانون في اول جلسة لمجلس النواب لدراسته والمصادقة عليه.. كما تطرق الاخ الرئيس الى موضوعات تهريب السلاح وجنسياته وطبيعة ملابسات استيراده وتهريبه خلال الاونه الاخيرة .

المصدر : صفحة رئيس الجمهورية

Total time: 0.0839