أخبار الساعة » الدين والحياة » احداث واخبار

مجهولون يضرمون النار في مسجد شرق فرنسا

- عبد الكريم الحزمي
أقدم مجهولون، يوم الاثنين، على إضرام النار عمدًا في مسجد بمدينة هاجنو شرق فرنسا؛ مما تسبب في خسائر مادية محدودة.
وقال رئيس المجلس الاقليمى للديانة الإسلامية ادريس عاشور إن صندوق قمامة مشتعل تم دفعه في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الاثنين) أمام باب الدخول إلى المسجد؛ مما أدى إلى وقوع خسائر في المدخل المؤدى إلى قاعة الصلاة.
وأشار عاشور، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إلى أنه تم إبلاغ أجهزة الدفاع المدنى التي جاءت لإطفاء الحريق.
من جانبه، أعرب المجلس عن إدانته الشديدة لهذا العمل، داعيا المسلمين في المنطقة إلى توخى الحذر والتضامن ضد هذه الأيدولوجية من الكراهية، وعدم الاستسلام لأية إثارة أو تحريض.
يذكر أن العديد من أماكن العبادة والمقابر الإسلامية ومحال بيع المنتجات الحلال في هذه المنطقة تعرضت لاعتداءات وكتابات معادية عدة مرات منذ بداية العام الحالي.
وفي العقدين الماضيين نما عدد المسلمين الذين يعيشون في أوروبا الغربية بثبات وزاد من أقل من عشرة ملايين عام 1990 إلى ما يقارب 17 مليون عام 2010.
وفي الوقت الذي تحظر فيه الحكومة الفرنسية الإحصاءات الرسمية المبنية على العرق أو الدين يشير مركز بيو للأبحاث إلى أن هناك 3.6 ملايين مسلم في فرنسا، وهو أكبر عدد للمسلمين في أوروبا بعد ألمانيا التي يوجد فيها 4.1 ملايين مسلم. لكن النسبة المئوية للمسلمين في فرنسا (5.7% من مجموع السكان) أكبر من ألمانيا (5%) أو من أي مكان آخر في أوروبا تقريبا.
ويشعر كثير من المسلمين الفرنسيين "بأنهم مستهدفون بازدياد" وسط مخاوف متنامية مما يسمى بـ"الإرهاب" بالإضافة إلى الإجراءات المناوئة للمسلمين مثل حظر النقاب في الأماكن العامة،والذي جرى إقراره مؤخرًا.

Total time: 0.0468