أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزير التخطيط: تمتلك اليمن إمكانات هائلة وخبرات وقصص نجاح لكنها لا زالت خارج الحدود

- صنعاء - جبر صبر

أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ان اليمن تمتلك إمكانات هائلة بحكم موقعها الجغرافي، وخبرات وقصص نجاح متعددة، لكنها لا زالت خارج الحدود".

وقال في حفل التكريم واللقاء السنوي الذي أقامته شبكة اليمن للتمويل الأصغر بصنعاء" رغم الركام والعقبات فثقوا ان اليمنيين قادرين على التغيير"، لافتاً الى ان كثير من الناجحين والمبدعين اليمنيين في عدد من البلدان الخارجية".

واستدل وزير التخطيط على ذلك بقوله" ان مهاتير محمد أكد له أثناء توديعه له على سلم الطائرة عقب زيارته لليمن قبل عدة أشهر، ان الطائرة الماليزية التي يسافر عليها يمتلكها سبعة أفراد بينهم فردين يمنيين".

وعبر السعدي عن سعادته وإعجابه لما سمعه من قصص نجاح في المشاريع الصغيرة والأصغر التي عرضتها الشبكة خلال الحفل، قائلاً: ما رأيناه وسمعناه يبعث على الثقة ان هناك إمكانية في التقدم الاقتصادي اليمني، ودعم الأسر الفقيرة".

وأكد وزير التخطيط على دعم حكومة الوفاق الوطني  المشاريع الصغيرة ومؤسسات التمويل الأصغر ..معتبراً المشروعات الصغيرة والأصغر تجارب ناجحة يمكن تكرارها والدفع بها إلى الإمام لتصبح عامل تغيير وتحول.

من جهتها استعرضت نائب رئيس مجلس إدارة الشبكة نجوى فضل الأنشطة والفعاليات المختلفة التي أقامتها الشبكة خلال العام الماضي، وأهمها إقامة فعالية أيام المنشآت الصغيرة، مشيرةً الى أن الشبكة نفذت خلال العام الماضي 25 دورة تدريبية استفاد منها 547 مشاركا.

ولفتت فضل الى انها سعت لعمل دراسة جدوى لإنشاء معهد تدريب وتأهيل واستشارات للشبكة، شاكرةً بذات الوقت الصندوق الاجتماعي للتنمية لدعم المستمر للشبكة.

وأشارت المدير التنفيذي للشبكة – نجاح المجاهد الى ان الشبكة تسعى للمساهمة في محاربة الفقر والحد من البطالة، من خلال الإقراض للمشاريع الصغيرة والأصغر.

جائزة أفضل عضو في الشبكة:

وفي الحفل التكريمي الذي أقامته الشبكة بدعم من الصندوق الاجتماعي للتنمية استعرض مدير البحوث بالشبكة خليل المخلافي المبادئ السبعة لعملاء التمويل الأصغر التي تعد جهد عالمي ينفذ لضمان عدم تحول مؤسسات التمويل إلى مؤسسات تضر بالفقراء.

وأكد المخلافي على ان الحملة الذكية أصبحت رسمية، وتعتبر الشبكة عضو فيها ضمن 30 عضوا على مستوى العالم.

وفي ختام اللقاء قام وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ومديرة الشبكة نجاح المجاهد بتكريم الفائز بجائزة أفضل عضو في الشبكة للعام الماضي 2012م، حيث حصل بنك الأمل للتمويل الأصغر بالمركز الأول، وفي جائزة أفضل ممارس حصل عليها مؤسسة عدن للتمويل الأصغر.

كما تم تكريم الصندوق الاجتماعي للتنمية بدرع الشبكة لجهودة الكبيرة في الدعم والمساندة.

حضر الفعالية السنوية الثانية التي تقيمها شبكة اليمن للتمويل الأصغر نائبة السفير الهولندي، ووكيل وزارة الشئون الاجتماعي والعمل نبيل الصهيبي، وكافة اعضاء الشبكة، والمهتمين.

يشار الى ان شبكة اليمن للتمويل الأصغر تأسست خلال عام 2009م كمنظمة محلية غير حكومية تضم في عضويتها الحالية إحدى عشر مؤسسة وبرنامج خاصة في دعم المشاريع الصغيرة والأصغر بمختلف

Total time: 0.0571