آخر الأخبار :
طيران التحالف يشن غارات جوية على صنعاء وعمران (المواقع المستهدفة) هادى يوجة رسالة هامة لمحافظ البنك المركزى الجديد .. والسبب ؟ صدمة للعالم بعد اكتشاف مواد مسرطنة في علاج “زانتاك” الخاص بعلاج الحموضة! جمعية الصرافين تصدر بيان ضد ايقاف شبكات التحويل.. ومسؤول ببنك عدن يصفه بالمتواطئ وزير الداخلية احمد الميسري والوفد المرافق له يصلون مسقط في زيارة عمل رسمية الاطاحة بمعنف الطفلة ذات ال 3 سنوات في السعودية بن دغر يعلق على مطالب حضرموت من الشرعية ويصفها بالعادلة (النص) عاجل: الحوثيون يعلنون ايقاف خدمات تحويلات كبرى بينها النجم (اسماء) السعودية تصدر عفو عن اليمنيين المغادرين اراضيها بشكل نهائي اعتقال رجل الأعمال «محمد عبدالله الحظاء» بصنعاء.. و السبب !

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

نادي رجال الاعمال يدرب سيدات الاعمال على حوكمة الشركات

نادي رجال الاعمال يدرب سيدات الاعمال على حوكمة الشركات

اخبار الساعة - عبد الكريم الحزمي   | بتاريخ : 26-02-2013    | منذ: 7 سنوات مضت

نظم نادي رجال الاعمال اليمنيين بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية والغرفة التجارية الصناعية ورشة عمل لسيدات الاعمال اليمنيات حول "حوكمة الشركات " .

وفي افتتاح ورشة العمل قال المدير التنفيذي لنادي رجال الاعمال الاستاذ محمد اسماعيل إن واقع سيدات الاعمال اليوم في اليمن يختلف عن الأمس كماَ ونوعاَ حيث أصبحت يسهمن بشكل مباشر وحقيقي في المجال التجاري والصناعي وأستطاعت المرأة اليمنية  أن تتخلص من الكثير من العوائق والصعوبات وأن توفق بين المساهمة التجارية والمهام الاخرى الملقاة على عاتقها  .

واعتبر اسماعيل إقامة  هذه الورشة بمشاركة واسعة من سيدات الاعمال ومدربات من مؤسسة التمويل وكذلك عرض تجارب سيدات أعمال يمنيات يأتي في ظل تداعيات القت بظلالها على الواقع الاقتصادي بشكل عام وفرضت تحديات داخلية وخارجية  أمام العمل الاستثماري  وبالتالي فإن الورشة تهدف الى مناقشة الاولويات في مسار الحوكمة لما فيه  إيجاد بيئة  مؤسسية ناجحة ومتوازنة وحقيقية تستفيد منها سيدات الاعمال وكذلك المستثمرين والمساهمين والمانحين .

وأضاف المدير التنفيذي لنادي رجال الاعمال أن الورشة  تسعى الى بناء قدرات المشاركات واستيعاب مفهوم الحكومة وزيادة فاعلية الرقابة والشفافية وتحسين ممارسات المساهمين وروؤس الاموال بما يمكنهن ويمكن الجمع من  تحقيق مزيد من النجاحات للمشاريع الاستثمارية  والشركات والمؤسسات في البلاد .

وأكد التزام نادي رجال الاعمال بتقديم كل الجهود والخدمات في سبيل دعم سيدات الاعمال  لافتاَ الى أن النادي احتفل قبل أيام بحصول سيدات على عضوية الجمعية العمومية للنادي كأول مرة في تاريخه الممتد لعشر سنوات .

المدير العام للغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة الاستاذ محمد زيد المهلا أوضح في كلمته  أن موضوع "الحوكمة " يعد مشكلة كبيرة تعاني منها البلد على وجه العموم والقطاع الخاص على وجه الخصوص للاسف الشديد ..وبالتالي يصبح من الضرورة بمكان وكذلك من أهم المتطلبات الاساسية نشر ثقافة "الحوكمة " وتشخيص كافة المشاكل التي نعاني منها في القطاعين العام والخاص .

وذهب المهلا إلى أن التشخيص العلمي والحقيقي سيؤدي الى وضع العلاج السليم  للتخلص من هذه المشكلات التي أدت الى اندثار العديد من الشركات والمؤسسات التجارية  .

وقال: إن سيدات الاعمال المشاركات بهذه الورشة الهامة يعانين من غياب ثقافة المؤسسية أسوة بما تعانيه البلاد ككل إضافة الى سوء الادارة والعمل المؤسسي غير المؤهل ، إلا أن سيدات الاعمال اليمنيات أستطعن الخروج من زاوية أصعب نظرالخصوصية المرأة اليمنية  التي تعيش في مجتمع ما زال له تقاليد معينة تحكم تصرفات المرأة على وجه العموم وسيدات الاعمال على وجه الخصوص .

وأشار الى ان سيدات الاعمال تقع على عاتقهن مسئولية ذاتية ولا بد أن يتوافر لديها الارادة والادارة لتحقيق النجاحات في مهامها يضاف إليها أدوار المؤسسات الاخرى الداعمة كمؤسسة التمويل الدولية والغرف التجارية ونادي رجال الاعمال ، معتبراَ أن استيعابهن للمعرفة والتثقيف في مجال "الحوكمة " سيرسخ العمل المؤسسي والاداري الناجح ..منبهاَ إلى أن عدم الاعتماد على المؤسسية يؤدي بلا شك الى اندثار الشركات والمؤسسات خصوصاَ في ظل العولمة وانخراط البلاد في منظمة التجارة العالمية  دون تأهيل سوء من قبل القطاع الخاص أو العام .

وأكد أن سيدات الاعمال في اليمن يقمن بعمل رائع ويحققن انجازات متميزة وبالتالي يجب تعزيز هذه النجاحات باعتماد الحوكمة  لضمان مزيد من النجاح في إدارة المشاريع

من جهتها  تطرقت مديرة قطاع "الحوكمة " في الشرق الاوسط بمؤسسة التمويل الدولية "أميرة سعيد "  الى تقديم نبذة تعريفية عن المؤسسة  قبل أن تبدأ بعملية التدريب لسيدات الاعمال وأعقب ذلك ورقة عمل للدكتورة "نجاة جمعان " سيدة أعمال يمنية  .

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.6016