أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

يمنيون يعملون في السعودية يحرمون من اعمالهم

- متابعات

أغلقت السلطات السعودية عدد من محال بيع الملابس النسائية الداخلية وأدوات التجميل يعمل بها باعة رجال من الجنسية اليمينة، بينما وعدت وزارة العمل بالعمل على إغلاق المحال المخالفة لقرار التأنيث بشكل أسبوعي في مختلف مناطق السعودية ومدنها.

وباشرت الوزارة أمس وبالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية السعوديتين، إغلاق 18 محلا في مراكز تجارية شرقي الرياض لم تلتزم بتوظيف السعوديات في محال بيع الملابس النسائية الداخلية وأدوات التجميل ضمن مراكز للمستلزمات النسائية.

وأكدت الوزارة في بيانها اتخاذها الترتيبات اللازمة لإغلاق أي محل غير ملتزم بتنظيمات عمل المرأة، التي تقضي بتوظيف سعوديات في هذه الأنشطة التجارية.

وتأتي هذه الإجراءات لتؤكد عزم وزارة العمل على التطبيق الأمثل لقرارات عمل المرأة من خلال جولات التفتيش المستمرة في مختلف المدن والمحافظات، كما أفادت الوزارة أنها ستُكثف من تواجدها في المراكز التجارية المغلقة من خلال تعيين مشرفات متفرغات يتولين الإشراف الكامل على تأنيث المحال، ومتابعة التطبيق وتصحيح أي ممارسات خاطئة وفق التعليمات التي أصدرتها الوزارة.

وتقوم وزارة العمل بتطبيق قرار الإغلاق من خلال التنسيق المسبق مع فروع البلديات المختلفة التي تقوم بإرسال مفتشيها لتطبيق قرار الإغلاق المؤقت لتلك المحال، إضافة إلى أخذ تعهد خطي على أصحاب تلك المحال بتوظيف سعوديات، وفي حال عدم الالتزام يتم تطبيق عقوبة الإغلاق النهائي.

وأوضح البيان أن الوزارة تتدرج في قرار الإغلاق حيث تبدأ بمرحلتي الإرشاد ثم التنبيه قبل البدء في فرض الغرامات المالية، وإيقاف خدمة الحاسب الآلي على المحال المخالفة، وإذا ما استمرت المخالفة بعد مرور المهلة المحددة يتم إغلاق المحال غير الملتزمة.

وتعمل الوزارة بالتنسيق مع الأجهزة الحكومية الرقابية كالأمانات والبلديات وفروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمتابعة التزام محال بيع المستلزمات النسائية، كلٌّ بحكم الاختصاص والمسؤولية والنطاق الإشرافي.

وأكدت الوزارة التزامها بقراراتها الخاصة بعمل المرأة بوضع ضوابط واشتراطات تضمن الخصوصية والاستقلالية لمكان عملها، مع وضع ضوابط واشتراطات إضافية لعملها في الأسواق؛ سواء في محال متخصصة أو في أقسام داخل محال متعددة الأقسام.

وتفرض الاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتطبيق قرار التأنيث على محال الملابس النسائية الداخلية أو أدوات التجميل، أن يلتزم صاحب العمل بتوظيف سعوديات فقط، وحظر وجود الرجال العاملين في المحل سواء كانوا بائعين أو محاسبين، ولصاحب العمل الحرية في الاختيار بين تخصيص الدخول إلى تلك المحال للعوائل أو للنساء فقط مع الالتزام بعمل الترتيبات الضرورية لتهيئة بيئة العمل اللائقة، كوضع لوحة إرشادية تبين إن كان المحل للعوائل أو للنساء فقط، مع إلزام العاملات بارتداء زي محتشم أثناء عملهن في المحل.

Total time: 0.0567