أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

خبير في مجال علم النفس: نحو 30 بالمائة من سكان اليمن يعانون من أمراض نفسية واضطرابات في الشخصية

- ذمار- صقر ابوحسن

قال مركز الإرشاد والرعاية النفسية بجامعة ذمار, (د- عبد الكريم زبيبة)أن نحو 30 بالمائة من سكان اليمن يعانون من أمراض نفسية واضطرابات في الشخصية, بينما تتجه التقديرات العالمية أن حوالي 2,5 بالمائة للإمراض العقلية والتخلف العقلي, من أجمالي سكان اليمن.

وأضاف في حديث لـ(اخبار الساعة), هذه النسبة العالية يأتي بسبب للظروف والصعوبات التي يعاني منها المواطن وخاصة في فئة الشباب, مشيراً إلى تدني الوعي النفسي بشكل كبير جداً.

وقال: الوعي متدني والكثير غير مدرك أهميته علم النفسية, وخاصة من النخب الثقافية ويحتاج إلى جهد كبير من المختصين لتوضيح الأهمية وجعل المجتمع يلمس ذلك بشكل عمليمتحدثاً عن الإستراتيجية النفسية التي تم إلانتها منها عام 2011 والتي تعد خطة وطنية لخمس سنوات, لكن في نظر زبيبة أن "وضع البلد الحالي لا يسمح في بدا تنفيذها".

على اتجاه مواز, يحضر مركز الإرشاد والرعاية النفسية بجامعة ذمار, لتنفيذ دورة تدريبية في المركز وعددهم خمسة وعشرة من الأخصائيين من المحافظة وخريجين القسم علم النفس بجامعة ذمار, وكذلك تنظيم ندوة توعوية لنشر الوعي النفسي بين طلاب جامعة ذمار.

هذا ويضم المركز, الذي تأسس عام 2010م, ويضم ثلاثة أقسام, قسم العلاج والإرشاد ويمتلك هذا القسم عيادة نفسية تقدم خدماتها لطلاب الجامعة والعاملين فيها والمجتمع المحلي بالمحافظة, وكذلك قسم البحوث والدراسات ويهتم بدراسة الظواهر والمشاكل النفسية والاجتماعية, وكذلك قسم خدمة المجتمع  الذي يقدم التوصيات والخدمات النفسية للمجتمع المحلي بالمحافظة.

Total time: 2.6542