أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اجتماع الجمعية العمومية لشركة كمران بصنعاء

- صنعاء - محمد مقبل حيدر

استعرض رئيس مجلس إدارة شركة التبغ والكبريت الوطنية  - نبيل الفقية - الصعوبات التى واجهت الشركة خلال الفترة الماضية المتمثلة فى عدم وجود لوائح ناضمة للاعمال المالية والادارية وكذا التجاوز فى الصرف عما هو معتمد فى الموازنة بالاضافة الى الصرف خارج الدورة المستنديه وكذا وجود اصناف سجائر مهربه مختلفة استحوذت على نسبة 40 % من حصة السوق.

وقال الاخ /نبيل الفقيه رئيس مجلس الادارة فى كلمته التي القاها فى اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية الذى عقد اليوم بالعاصمة صنعاء ان الشركة حققت خلال الخمسة الاشهر الاخيره من العام الماضى 2012 م ارباحا وصلت ( 1.648.577.768 ) ريال.

واكد الفقيه ان الشركة تعد اهم احد الروافد لخزينة الدولة حيث بلغ اجمالى ماتم توريده للخزينة العامه للدولة خلال العام 2012 م ( 21.702.200.000 ) مقابل ضريبة مبيعات وارباح بالاضافة الى حصة الدولة من الارباح. استعرض رئيس مجلس الادارة الصعوبات التى واجهتها الشركة خلال الفترة الماضية المتمثلة فى عدم وجود لوائح ناضمة للاعمال المالية والادارية وكذا التجاوز فى الصرف عما هو معتمد فى الموازنة بالاضافة الى الصرف خارج الدورة المستنديه وكذا وجود اصناف سجائر مهربه مختلفة استحوذت على نسبة 40 % من حصة السوق.

واشار الفقيه الى مجمل ما قام به مجلس الادارة من اعمال ازاء هذه الصعوبات حيث قامت الشركة بعمل اصلاحات تمثلت فى منع الصرف المباشر من الايرادات وايقاف المكافاءات التى تصرف لرئيس مجلس الادارة وبعض مدراء الشركة بشكل جانبى وربطها بمستوى الانجاز والانتاج ، كما عملت الشركة على فصل حساب صندوق النشاط الخاص بموظفى الشركة عن حساب الشركة بالاضافة الى بعض الاجراءات الاخرى المتعلقة بعملية تدريب الموظفين وكذا حقوقهم.

هذا وكان تقرير المحاسب القانوني المرفوع الي اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة قد بين ان راس مال الشركة ارتفع خلال العام المنصرم الى 7 مليار ريال بزيادة 2 مليار ريال عن العام 2011 م واقر الاجتماع توزيع الارباح بنسبة 25 % وبصافى مبلغ مليار و750. مليون ريال بزيادة قدرت ب 250 مليون ريال عن ما تم صرفه العام 2011 م كما اقر الاجتماع تغيير اسم الشركة من شركة التبغ والكبريت الوطنية الى شركة كمران للتنمية والاستثمار.

الى ذلك اقرت الجمعية العمومية تحميل الادارة السابقة للشركة المسئولية الكاملة عن المخالفات المالية وكلفت مجلس الادارة الاستمرار فى متابعة تحصيل مستحقات الشركة لدى الغير بما فى ذلك متابعة الادارة السابقة للشركة فى ذلك.

وفى ختام الاجتماع اقر ت الجمعية العمومية اخلاء مسئولية رئيس واعضاء مجلس الادارة عن كل ما يتعلق بادارتهم عن السنة المالية المذكورة وتخويل مجلس الادارة بتعيين مراقب حسابات للعام 2013 م وتحديد اتعابه

Total time: 0.0629