أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

قائد الجيش البريطاني لا يستبعد التدخل العسكري باليمن

- عبد الكريم الحزمي
نقلت صحيفة الديلي تلجراف عن مسؤولين عسكريين وسياسيين بريطانيين بأنه "قد تكون هناك حاجة لتدخل الجيش في اليمن".
وقالت الصحيفة إن رئيس الأركان البريطاني الجديد دافيد ريتشاردز لم يستبعد التدخل العسكري لبلاده في اليمن للقضاء على النفوذ المتزايد للقاعدة في اليمن.
وأضافت أن رئيس الوزراء البريطاني "دافيد كالديرون" قد أبلغ البرلمان بأن بريطانيا ستتخذ كل الخطوات لاستئصال "سرطان الإرهاب" الذي يربض في شبه الجزيرة العربية.
وأبرزت الصحيفة إعلان وزير التنمية الدولية البريطاني عن إرسال مساعدات مالية لليمن للحيلولة دون تحولها إلى ما وصفه بـ"دولة فاشلة".
وأشارت الصحيفة إلى تحذير الوزير من أن اليمن قد يصبح على شفا الانهيار بسبب الفقر المدقع.
حظر رحلات الشحن من اليمن والصومال:
وقررت بريطانيا، الاثنين، حظر رحلات الشحن من الصومال، تخوفاً من وجود اتصالات محتملة بين القاعدة في اليمن ومنظمات صومالية، حسبما أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي. وجاءت هذه الخطوة بعد خطة مماثلة فرضت السلطات البريطانية بموجبها حظرًا على رحلات الشحن من اليمن.
وقالت ماي أمام مجلس العموم: "اعتبارا من منتصف الليل سنوسع (إجراءات) تعليق رحلات الشحن (إلى المملكة المتحدة) ليس فقط الرحلات الآتية من اليمن بل أيضًا الآتية من الصومال".
وأوضحت أن القرار اتخذ استنادا إلى اتصالات محتملة بين القاعدة في اليمن وبعض المنظمات في الصومال وخصوصا لمخاوف حول الأمن في مطار مقديشو.
إجراءات أمنية مشددة أثناء عمليات الشحن:
ومن جهة أخرى، قالت الوزيرة البريطانية إن عبوات الحبر التي تزيد زنتها عن 500 جرام ستمنع في الأمتعة على الرحلات المغادرة من بريطانيا ورحلات الشحن إلا إذا أرسلتها جهة حصلت مسبقا على موافقة وزارة النقل.
وقالت مصادر حكومية ألمانية الاثنين إن الطردين المفخخين اللذين عثر عليهما الجمعة في انكلترا ودبي على رحلتين تربطان اليمن بالولايات المتحدة كانا يحتويان على 400 غرام و300 غرام من مادة شديدة الانفجار.
وقالت ماي: "لو انفجر الطرد كان سيسقط الطائرة".
وأضافت: "كان يفترض أن ينفجر الطردان في الجو لتدمير طائرة الشحن التي كانت تنقلهما..تحليلنا للعبوة التي عثرنا عليها يفيد بأنها لا تحتوي فقط على مواد متفجرة بل إنه كان من الممكن أن تنفجر".
وتابعت المسؤولة أنها لا تملك معلومات تدفع إلى الاعتقاد بأن هجومًا مماثلا "وشيك".

Total time: 0.0683