أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزارة شؤون المغتربين والسفارة تعكفان على بناء قاعدة بيانات للجالية في المملكة (صورة)

- متابعات

كشف لـ«عكاظ» القنصل العام بسفارة اليمن بجدة السفير علي محمد العياشي أن «سفارة اليمن في المملكة بالتعاون والتنسيق مع وزارة شؤون المغتربين في اليمن بصدد إعداد قاعدة بيانات للعمالة اليمنية في المملكة من خلال حصر أعدادهم والمهن التي يمارسونها والمناطق التي يتواجدون فيها». وأضاف العياشي أن «قاعدة البيانات ستساهم بشكل كبير في تحديد معايير منهجية لتسهيل التواصل معهم والعمل على حل المشكلات التي تواجههم وتصحيح أوضاعهم بما يتواكب مع التنظيمات العمالية ونظام وزارة العمل في المملكة، وبما يكفل ضرورة عدم مخالفتهم للأنظمة والتعليمات». وأوضح أن «السفارة ليست لديها أرقام دقيقة لأعداد اليمنيين في المملكة وهذا ما سنعمل عليه في الأيام المقبلة من خلال بناء معلومات عن العمالة اليمنية وحصر أعدادهم والتخصصات التي يعملون فيها».

وأوضح العياشي أن «المملكة كان لها الدور البارز في إقرار المبادرة الخليجية وساهمت بشكل فاعل في المحافظة على استقرار اليمن من خلال دعمها الكامل لليمن والشعب اليمني وحرصها على وحدة الصف، من مبدأ حسن الجوار، ودورها الفاعل في تنمية اليمن واضح وجلي، كما أنها فتحت أبوابها لليمنيين وساهمت على مدى السنوات الماضية في احتضان العمالة اليمنية ووفرت لهم فرصا وظيفية مكنتهم من تحقيق مصدر رزق لهم ولأسرهم، وهذا الدور وما بذلته المملكة من جهود تجاه اليمن تدفعنا إلى العمل سويا لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز الدور التكاملي للسفارة اليمنية في المملكة بالتنسيق مع وزارة المغتربين».

واعتبر العياشي أنه يجب أن يتم منحهم في السفارة الفرصة الكافية لتصحيح أوضاع العمالة اليمنية، «خاصة أن جزءا من العمالة اليمنية قدموا إلى المملكة عن طريق كفلاء ليس لديهم أعمال بل يمارسون فقط بيع التأشيرات، الأمر الذي اضطر العمالة إلى البحث عن جهة توفر لهم أعمالا في مهن مختلفة وهو ما يخالف قرار تنظيمات العمل الجديدة في المملكة». وأردف العياشي بالقول «العامل اليمنى يشعر أنه في بلده الثاني».

واتهم العياشي البعض بمحاولة تشويه العلاقات السعودية اليمنية من المغرضين وذوي الأهداف الدنيئة «ويجب علينا جميعا أن نتنبه لمثل هذه التصرفات غير المسؤولة التي يراد منها الإساءة للعلاقة بين البلدين الجارين، وسنمنع أي انعكاسات سلبية تؤثر على هذه العلاقة الوطيدة والمتجذرة، وأشير إلى أن هناك من يسعى لتشوية الصورة المشرقة في العلاقة الحميمية بين البلدين بهدف الإثارة الإعلامية وتأجيج الرأي العام.

وأشار العياشي إلى أن هناك تنسيقا مشتركا بين السفارة اليمنية ووزارة المغتربين في اليمن وأي اتفاقيات تتعلق بالشأن العمالي تصدر من خلال وزارة المغتربين وتتم بالتنسيق مع السفارة «والدور بيننا تكاملي بهدف مشترك هو تصحيح أوضاع العمالة اليمنية وليس هناك أي تضارب في المواقف أو الإجراءات».
 

Total time: 0.0709