آخر الأخبار :
ليفربول يفاجئ صلاح بهدية سارة "استمتع بسحر محمد صلاح" (فيديو) صنعاء تشهد امطار غزيرة الآن مصحوبة بالصواعق الرعدية والأرصاد يحذر فيديو كرة النار العملاقة التي ضربت مدينة صينية .. مالذي حدث؟ رجل التنزانيت يواصل المفاجآت: بعدما أصبح مليونيرًا.. مفاجأة "مذهلة" بقصة صاحب الكنز الإفريقي تقرير الارصاد في المملكة يكشف توقعاته لحالة الطقس وأمطار رعدية على عدد من المناطق وزارة الري المصرية تعترض على عملية ملء سد النهضة الإثيوبي القصة الكاملة لتعيين ثلاث سعوديات ملحقات ثقافيات في عدد من الدول لأول مرة (سير ذاتية + صور) انهيار جزء من سور صنعاء القديمة مدينة صنعاء القديمة تواجه مخاطر تهدد وجودها تنبؤات القذافي تتحقق في ليبيا بعد 9 سنوات على مقتله

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

توجه حكومي لإنشاء هيئة للزكاة والرعاية الاجتماعية الثلايا: المشروع أعد بالاستفادة من تجارب بعض الدول الإسلامية

توجه حكومي لإنشاء هيئة للزكاة والرعاية الاجتماعية الثلايا: المشروع أعد بالاستفادة من تجارب بعض الدول الإسلامية

اخبار الساعة - اليمن - صنعاء   | بتاريخ : 11-04-2013    | منذ: 7 سنوات مضت

 

قال الأستاذ محمد غالب الثلايا- مدير عام الواجبات الزكوية في وزارة الإدارة المحلية – إن الوزارة تتجه لإنشاء هيئة مستقلة ماليا وإداريا تختص بالزكاة والرعاية الاجتماعية.

وأوضح أن الوزارة قامت برفع المشروع إلى وزارة الشؤون القانونية؛ بحيث سيتم رفعه إلى مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة القادمة لمناقشته وإحالته إلى مجلس النواب وفقا للأنظمة المتبعة, وأن هذا المشروع تم إعداده من قبل العديد من الجهات الرسمية, وبعض الأكاديميين المختصين بالزكاة.

ولفت إلى أن أهم ما يميز عمل الهيئة والهيئات المحلية في هذا المشروع هو قيامها بتحصيل أموال الزكاة وصرفها في المصارف الشرعية بما يعود بالنفع على مستحقي الزكاة على أسس عصرية وحديثة.

منوها بأنه تم الاستفادة في هذا الشأن بتجارب عدة دول إسلامية تعمل في هذا المجال.

واختتم الثلايا تصريحه بقوله: إن دور الزكاة في مشروع القانون تحدد لبناء مشروعات ومصانع تدار عن طريق الهيئة ويوظف فيها الفقراء والمساكين بعد تأهيلهم ويكون العائد لصالحهم تحت إشراف ورقابة المجلس الأعلى للزكاة والمجالس الفرعية بالمحافظات .

يذكر بأن مواد المشروع حددت أن يكون هناك مجلسا أعلى للزكاة ومجالس فرعية في كل محافظة تضم رجال الدين وكبار دافعي الزكاة وأن يتم صرف الزكاة المحصلة في نفس الوحدة الإدارية (المديرية) التي تم التحصيل منها للمستحقين والذين يتم تحديدهم و حصرهم عن طريق الهيئة، إضافة إلى لجان شعبية في المديرية مكونة من كبار دافعي الزكاة والعلماء والوجهاء والذين يتحملون المسئولية برفع الأسماء المستحقة للزكاة فعلاً إلى جانب موظفي الهيئة.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.0672