أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

سجين يمنى مضرب عن الطعام: "جوانتانامو تقتلنى"

- متابعات

تحت عنوان "غونتنامو يقتلني" نشرت صحيفة نيويورك تايمز رواية سجين يمني اسمه سمير مقبل لمعاناته من المعاملة الوحشية التي يتعرض لها مع التنكيل اليومي به وبباقي السجناء رغم أنه ومعظم السجناء الآخرين لم يرتكبوا أي جريمة ولم تتم محاكمتهم.

ويتحدث سمير عن هزال جسده وفقدانه لوزنه بعد اضرابه عن الطعام والذي يصر عليه حتى استعادة كرامته.  يقول سمير:" مضى على سجني أكثر من 11 عاما لم توجه أي تهمة لي ولم ارتكب أي جريمة ولم أخضع لأي محاكمة".

يعرض سمير قضيته وكيف أن الجميع يعرف أنه لا يشكل أي خطر ولم يرتكب أي جريمة أو عمل ارهابي، وسبق أن زعموا أننهي كنت حارسا لابن لادن لكن حتى هم لا يصدقون ذلك ويعرفون أنه لا علاقة لي ببن لادن، لكنه لا يأبهون لسجني أيضا.  ويروي كيف ضلله صديق الطفولة عام 2000 وأغراه بالسفر لأفغانستان للعمل لقاء أجر شهري أفضل من ما يعادل 50 دولار شهريا يحصل عليها في مصنع في اليمن.

لم اسافر في حياتي قبل ذلك ولم أكن أعرف شيئا عن أفغانستان فقلت لنفسي لأجرب ذلك. كنت مخطئا بالوثوق بذلك الشخص لم يكن هناك عمل لي وأردت العودة لليمن لكن لم يكن معي  مال كاف للسفر، وبعد غزو أفغانستان هربت لباكستان كما فعل الكثيرون فاعتقلتني السلطات الباكستانية وطلبت لقاء السفارة اليمنية ولكن تم إرسالي إلى قندهار وجرى ترحيل على أول طائرة إلى غوانتنامو.

ويتساءل سمير عن حكومته بلاده ويقول: " أين هي حكومة اليمن؟ لماذا لا يأخذونني وأنا مستعد لأي إجراء أمني حول ترحيلي لليمن رغم أنه لا داع لأي خطوة مماثلة فأنا لا أمثل أي خطر يذكر على أحد".

موجز مختصر ومترجم عن قصة سمير ناجي الحسن مقبل وهو سجين في غونتنامو منذ 2002، وتكلم وقتها من خلال مترجم للعربية لمحاميه وهو من مؤسسة خيرية اسمها ريبريف Reprieve  في مكالمة هاتفية .

Total time: 0.0629