أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

وزير النقل : الوزارة تعمل على استكمال مشروع مطار صنعاء الدولي الجديد

- صنعاء

قال وزير النقل الدكتور واعد عبدالله باذيب أن وزارته تعمل على قدم وساق لاستكمال مشروع مطار صنعاء الدولي الجديد المتعثر منذ اعوام .

واوضح ان وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني تبذلان جهودا كبيرة ازاء المشروع الذي سيحدث نقلة كبيرة للاقتصاد الوطني , لافتا إلى أن مطار عدن الدولي وكافة المطارات اليمنية ستحظى بكامل الرعاية والإهتمام وبما يسهم في استعادتها لمكانتها الرائدة.

جاء ذلك في كلمة القاها الوزير باذيب اثناء افتتاح اعمال اللقاء السنوي العاشر لقيادات الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليوم بصنعاء والذي يستمر على مدى يومين تحت شعار " معاً من أجل تطبيق مبادئ الجودة الشاملة".

واشار باذيب إلى أهمية الهيئة في رفد الاقتصاد الوطني كمورد إيرادي هام، مشيداً بالجهود التي بذلتها قيادة وموظفي الهيئة بمختلف مكوناتها وإداراتها للارتقاء بمستويات الأداء خلال العام الماضي.

وقال :" تلك الجهود أثمرت في زيادة الحركة الجوية للمطارات اليمنية بنسبة 256% مقارنة بالعام 2011م، كما ارتفع عدد الركاب بنسبة 15% ، وازدادت عدد الرحلات الخارجية في المطارات اليمنية بنسبة 5ر17%، كما شهد الشحن الجوي ارتفاع قياسي خلال العام الماضي بنسبة 7ر293%".

واستعرض باذيب الإنجازات التي حققتها وزارة النقل، ونسب ارتفاع الحركات الداخلية والخارجية على مستوى كل مطار، والتطورات التي شهدتها المطارات خلال العام الماضي.. مؤكداً أن أي نجاح يستدعي ضرورة العمل بروح الفريق الواحد وتكاتف جهود الجميع.

من جانبه أشار رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد حامد فرج إلى أن شعار اللقاء السنوي لهذا العام يعكس حرص الهيئة على مواكبة التوجهات الحديثة للارتقاء بمستوى الخدمات وتميزها وذلك من خلال تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في كافة أنشطة الطيران المدني والأرصاد.. مستعرضاً مفهوم إدارة الجودة وفوائد تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة.
 
وقال :" إدراكاً من الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد لأهمية هذا التوجه فقد اتخذنا جملة من الخطوات العملية للمضي قدماً في تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في كافة مجالات الطيران المدني والأرصاد ومن تلك الخطوات إنشاء إدارات للجودة في ديوان عام الهيئة وقطاعاتها ومطاراتها الرئيسية وتعيين مدراء لتلك الإدارات بالإضافة إلى إنشاء أقسام الجودة في مركز معلومات الطيران وفي مركز المراقبة".

وأضاف :" كما تم تشكيل فريق عمل في مركز معلومات الطيران يتولى الإعداد والتجهيز والمتابعة لتطبيق نظام إدارة الجودة في مجال خدمات معلومات الطيران قبل نهاية العام الحالي 2013م وفقاً لتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو ) وتشكيل فريق عمل في قطاع الأرصاد يتولى الإعداد والتجهيز واستيفاء المتطلبات اللازمة لتطبيق نظام إدارة الجودة في مجال خدمات الأرصاد الجوية بحيث يتم الانتهاء من دلك قبل نهاية العام الحالي ".

وبين أنه تم مطلع العام الحالي التوقيع على عقد مع شركة (إل، في، إف) السويدية المتخصصة لإعادة هيكلة الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد ومن المتوقع أن تؤدي مخرجات إعادة الهيكلة إلى إعادة صياغة دور الهيئة وقطاعاتها ومطاراتها وفقاً لأفضل التجارب الولية وبما يواكب التوجهات الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (دبليو، إم، أو).

وتطرق إلى الإنجازات التي حققتها الهيئة خلال العام الماضي على صعيد حركة النقل الجوي وتشغيل عدد من شركات الطيران الجديدة إلى المطارات اليمنية، إلى جانب المشاريع التوسيعية والتأهيلية التي نفذتها وتنفذها الهيئة.

وأشار إلى أن الهيئة سجلت حضورا على المستوى الخارجي خلال العام الماضي حيث تم إعادة انتخاب رئيس مجلس الإدارة النائب للرئيس المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني للفترة من 2012-2014م وهو الانتخاب للمرة الثانية على التوالي، كما حصلت الهيئة على منصب رئيس ونائب رئيس في عدد من اللجان الفنية المتخصصة في الهيئة العربية للطيران المدني للدورة الانتخابية 2012م-2014م حيث حصلت الهيئة على نائب رئيس لجنة النقل الجوي ورئيس لجنة السلامة وعضوية لجنة أمن الطيران والبيئة ونائب رئيس لجنة الرقابة المالية.
 
وفي افتتاح اللقاء الذي حضره أمين العاصمة عبد القادر علي هلال جرى عرض ريبورتاج عن أنشطة الهيئة ومشاريعها وخططها المستقبلية كما تم تكريم القيادات السابقة للهيئة والمبرزين.

ويناقش اللقاء على مدى يومين خمسة عشر ورقة عمل تتعلق بالجودة وتحسين الأداء وزيادة الكفاءة والفاعلية لمختلف أنشطة الطيران المدني والأرصاد ،إلى جانب تقييم ما تم إنجازه خلال العام الماضي وتحليل جوانب الأداء المختلفة للتعرف على مواطن الضعف والقصور وكيفية العمل على تلافيها وضمان عدم تكرارها خلال العام الذي يليه، للخروج بتوصيات تسهم في تجاوز السلبيات وتلافي القصور وتقديم المعالجات التي تقود إلى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الخدمات والأعمال .

Total time: 0.061