أخبار الساعة » »

يهود اوروبا يضغطون على اسرائيل نيابة عن العرب ..!

- د. صالح بن بكر الطيار

 فيما العرب يكتفون بأصدار البيانات وأطلاق التصريحات الإعلامية التي لم  تدر على الفلسطينيين أي فائدة تذكر ، فقد تداعت مجموعات فاعلة من يهود  اوروبا الى تشكيل حركة ضغط على اسرائيل للإنخراط جدياً في مفاوضات السلام  مع الفلسطينيين اطلقوا عليها اسم " جي كول " أي (النداء اليهودي الاوروبي  للتعقل) لتكون النسخة الأوروبية عن لوبي الضغط اليهودي الأميركي الذي  يطلق عليه اسم " جي ستريت ".
وأطلق " جي كول " بالمناسبة " نداء الى  التعقل " ممهوراً بتوقيع نحو اربع الاف شخصية اوروبية ، بينهم النائب  الاوروبي دانيال كوهن بنديت والمؤرخ زئيف شتيرنيل و رئيسة المركز  العلماني اليهودي في بلجيكا ميشيل شواركبورت والنائب الأوروبي فنسون  بييون والكاتب الفرنسي برنار هنري ليفي والسفير الإسرائيلي السابق في  المانيا أفي بريمور ورئيس حركة السلام الأن – فرنسا دافيد شملا . وتضمن  النداء الذي تم اطلاقه من مقر البرلمان الأوروبي يوم الأثنين في 3/5/2010  دعوة الى الحكومة الإسرائيلية للعمل جدياً على اقرار سلام دائم في  المنطقة قبل فوات الأوان .
ومن الأسباب التي دعت هذه الشخصيات الى تشكيل  اللوبي اليهودي الأوروبي ادراكها ان اسرائيل باتت مهددة من تصاعد موجات  المعاداة للسامية في الشرق الأوسط وفي اوروبا بسبب ممارسات العنف التي  يقوم بها جنود اسرائيليين ، ومهددة ايضاً على المدى البعيد من الأزدياد  الديموغرافي الفلسطيني ، ومن تمدد نفوذ الحركات الأصولية الإسلاموية ،  ومن مواقف ايران وأستعدادتها العسكرية الأمر الذي يحتم برأي اعضاء هذا  اللوبي الجديد ضرورة اقرار سلام دائم في المنطقة والإنفتاح على دول  الجوار والأعتراف بدولة فلسطينية مستقلة لأن من شأن كافة هذه الأمور  مجتمعة ضمان استمرارية دولة اسرائيل داخل حدود أمنة .
وتلتقي هذه  الطروحات مع ما سبق وأعلنه اللوبي اليهودي الأميركي " جي ستريت " ، ومع  ما سبق وناقشه الرئيس الأميركي باراك اوباما مع رئيس حكومة اسرائيل  بنيامين نتياهو من ان السلام هو الضمانة الوحيدة لبقاء اسرائيل وأن  الظروف برأي الرئيس الأميركي مؤاتية جداً اليوم ، فيما لن تكون على هذه  الحال بعد سنوات مقبلة ، من منطلق ان شعور العداء لإسرائيل يزداد في  المنطقة رغم معاهدات السلام التي تم توقيعها مع مصر والأردن . ولوحظ ان  ولادة " جي كول " جاءت قبل يومين من بدء المفاوضات غير المباشرة بين  اسرئيل والسلطة الوطنية الفلسطينية التي يرعاها المبعوث الأميركي جورج  ميتشل ، والتي وافق عليها وزراء الخارجية العرب في اكثر من مناسبة شرط ان  لا تستمر اكثر من اربعة اشهر .
ولم يتم الإفصاح عن طبيعة الضمانات التي  قدمتها الإدارة الأميركية الى الرئيس محمود عباس حتى وافق على بدء  المفاوضات غير المباشرة حيث كان يشترط تجميد الإستيطان ووقف تهويد القدس  ، كما لم يتم الكشف عن الإغراءات التي قدمها الرئيس الأميركي الى رئيس  حكومة اسرائيل لقاء قبوله بالتفاوض غير المباشر خاصة وأن هذا الأخير  يتخوف من انقلاب حلفائه عليه وتحديداً وزير خارجيته افيغدور ليبرمان الذي  يتزعم الحركة اليمينية المتشددة " اسرائيل بيتنا ".
وحول هذه النقطة الأخيرة يتردد ان نتنياهو قد اعد سيناريو بمساعدة اميركية يقضي بإستبدال  وزراء اليمين المتشدد في حكومته بوزراء من اليسار والوسط مثل " كاديما "  في حال تعارضت مواقفه مع مواقفهم . كما يتردد ان الرئيس الأميركي هدد  باللجوء الى عقد مؤتمر دولي للسلام في حال وصلت المفاوضات غير المباشرة  الى طريق مسدود .
ولكن تبقى كل هذه المسائل من باب التوقعات والتكهنات  لأن مقياس النجاح مرتبط بمدى استعداد نتنياهو الإلتزام بمنح الشعب  الفلسطيني حقوقه المشروعة وفق القاعدة المجمع عليها عربياً القائلة "  بالأرض مقابل السلام " وليس وفق القاعدة الإسرئيلية القائلة " بالسلام  مقابل السلام " .


رئيس مركز الدراسات العربي الاوروبي

Total time: 0.0749