آخر الأخبار :
متحدث الصحة: 1264 حالة حرجة مصابة بكورونا في السعودية وتسجيل 24 حالة وفاة عملية أمنية في الرياض تتمكن من القبض على ثلاثة مواطنين سعوديين المملكة تتبرع بـ 500 مليون دولار لدعم خطة الاستجابة الانسانية 2020 في اليمن. اعتراض طائرتين مسيرتين أطلقهما الحوثيين على خميس مشيط إنطلاق مؤتمر المانحين لليمن في الرياض بمشاركة اكثر من 120 دولة ومنظمة دولية اليمن: اسعار صرف الدولار والسعودي بصنعاء وعدن الثلاثاء، 2 يونيو 2020م وفاة مسؤول أمني في إب بعد اصابته بفيروس كورونا عاجل: اغتيال المصور الصحفي الجنوبي "نبيل القعيطي" في عدن في بشرى سارة.. شركة صينية: لقاح كورونا قريباً ونسبة النجاح 99% الكشف عن السبب الحقيقي وراء مقتل "جورج فلويد" الذي فجر الغضب في الولايات المتحدة

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

البنك الدولي يحدد (6) أعوام لإعلان اليمن خالية من البلهارسيا

تحصين البلهارسيا
تحصين البلهارسيا

اخبار الساعة - عبد الكريم الحزمي   | بتاريخ : 13-05-2013    | منذ: 7 سنوات مضت

بدأت اللجنة الفنية التابعة للبرنامج الوطني لمكافحة البلهارسيا والطفيليات حملة إستهداف مليون و(895) شخص خلال (4) أيام وسط عوائق عديدة يعاني منها البرنامج لإستكمال إستراتيجيته القائمة على تغطية جميع مديريات الجمهورية خلال العام الجاري 2013م .

وقال الدكتور سامي أحمد الحيدري رئيس اللجنة الفنية بالبرنامج الوطني لـ(مؤسسة التوعية والإعلام الصحي ) إن اللجان الميدانية تقوم بعملها على قدم وساق في (103) مديريات تقع في (9) محافظات هي (حضرموت الساحل والوادي وشبوة وأبين والضالع والحديدة والمهرة والبيضاء ومأرب والجوف ) رغم المشاكل الناجمة عن تعامل المجتمع في بعض المناطق والتي يتم حلها أولاَ بأول  .

وأضاف الحيدري أن الحملة تحتوي على (4) ملايين وخمسمائة قرص للبلهارسيا ومليون وثمانمائة ألف قرص للديدان الشائعة  مقدمة  مجاناَ من منظمة  الصحة العالمية والبنك الدولي وتشمل المديريات المتوسطة  والمنخفضة  الإصابة  والتي تحددها مسوحات ميدانية  تنفذها جهات محايدة  وفي مقدمتها كلية الطب بجامعة صنعاء تحت إشراف منظمة "إمبريال كولج" البريطانية  .

وأوضح رئيس اللجنة الفنية بالبرنامج أن أداء البرنامج يخضع لإشراف وتقييم دولي وخصوصاَ المنظمة البريطانية المذكورة والبنك الدولي الذي حدد (6) سنوات لاستئصال هذا الوباء ابتداء من العام الماضي وذلك لإعلان اليمن بلد خالي من البلهارسيا .

واعتبر أن هذه الجهات الداعمة تتابع بدقة عملية  الأداء ونسبة النجاح على أرض الواقع ومدى تغطية  اللجان المتحركة  للمستهدفين والإنتشار وفق الخارطة المحددة وفاعلية الدواء .

وأشار إلى أن الحملة الوطنية للتخلص من البلهارسيا والطفيليات تطمح إلى إستهداف (55) مديرية منخفضة ومتوقعة الإصابة  خلال النصف الثاني من العام الجاري وبالتالي تصل إلى تغطية جميع مديريات الجمهورية  خصوصاَ أن الحملة الحالية  تستهدف مليون و(895) شخص من عمر (6- 18) عام ، إضافة إلى إستهداف (8) مليون وخمسمائة ألف شخص في الحملة المنصرمة التي نفذت مطلع شهر مارس الماضي وبالتالي يكون إجمالي المستهدفين وفق الاستراتيجية  الخاصة بالبرنامج (11) مليون شخص .

وتطرق الدكتور سامي أحمد الحيدري رئيس اللجنة الفنية  ورئيس قسم التدريب في البرنامج إلى العوائق تتمثل بحاجة  البرنامج لتأهيل الكادر وتدريب منفذي الحملات وإفتقاد  البرنامج للمبنى المستقل إضافة  إلى عدم تزويد البرنامج بوسائل النقل الخاصة  أسوة بالبرامج الأخرى .

ويقول :" إننا بحاجة  ماسة لكادر متخصص يمتلك قدارت في التحليل والتقييم والتخطيط  ويجيد اللغات الأجنبية  وهذه عوائق ندعو الجهات المختصة  أو المانحة  للتعاون معنا للتغلب عليها لتحسين أداء البرنامج ورفع كفاءة التعامل مع المعلومة  وكذلك التنفيذ الميداني على أرض الواقع مع المستهدفين وطبيعة العلاج"  .

وتستهدف الحملة بساحل حضرموت 230 ألف و29 طالبة، في حين تستهدف بمديريات الوادي (السوم ،حريضة ، عمد ) 19 ألف و481 شخص .

وفي شبوة  تستهدف تلقيح مائة وثمانية وثمانين ألف وتسعمائة وخمسة وستين من الطلاب .

وفي محافظة أبين تستهدف الحملة  177 ألف طفل وفي الضالع تستهدف الحملة  489 ألف و 875 شخص

وفي محافظة الحديدة تستهدف الحملة الوطنية  363 ألف و 35 طفل وطفلة في ثمان مديريات هي "باجل، الحجيلة، برع، جبل رأس، السخنة، بيت الفقيه، الزهرة، الجراحي.

وفي محافظة المهرة تستهدف الحملة تطعيم 42 ألف و 359 طفل منهم الملتحقين بالمدارس وعددهم 24 ألف طالب وطالبة وغير الملتحقين 18 ألف.

وبمحافظة البيضاء تستهدف الحملة التخلص من البلهارسيا لقرابة ٢٣٨ ألف و٨٢٩ شخص، منهم ١٤٢ ألف و٥٢٢  ملتحقين في مراحل التعليم و ٩٦ ألف و٣٠٧ غير ملتحق بعموم مديريات المحافظة .


وفيما دشنت هذه المحافظات الحملة الوطنية  إلا أن محافظتي مأرب والجوف لم تصل منها أي أرقام رغم بدء الحملة  يوم الاحد المنصرم .

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.0974