آخر الأخبار :
احمد علي عبدالله صالح يجري اتصال هاتفي الى صنعاء عاجل: إعلان هام صادر من البنك المركزي اليمني في عدن وتوقع بنزول الصرف أول تعليق من العميد طارق صالح على السيطرة على اجزاء كبيرة من جبل هيلان بمأرب تركيا تسجل 69 حالة وفاة جديدة وهولندا تسجل 134 بكورونا شاهد فيديو جانب من المعارك العنيفة التي دارت في جبهة صرواح وقتلى واسرى الحوثيين بالعشرات الحوثيون يخسرون قمة البياض في جبال هيلان وميمنة صرواح شاهد.. معركة في الحديدة تم توثيقها من الجو المملكة تعلن تسجيل 6 وفيات و157 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا أمين العاصمة السابق والمجلس المحلي يتعرض لمحاولة اغتيال وسط صنعاء من قبل مسلحين (صور) آخر اسعار صرف الدولار والسعودي الاربعاء 1 ابريل 2020م

أخبار الساعة » فنون وثقافة » ابداعات ادبية

رواية "حارس السلالة" لحمزة الحسن تفكك ظاهرة الدكتاتورية

رواية "حارس السلالة" لحمزة الحسن تفكك ظاهرة الدكتاتورية

اخبار الساعة - ادريس علوش   | بتاريخ : 18-11-2010    | منذ: 9 سنوات مضت


أحدث نشاطات دار فضاءات للنشر والتوزيع

 

 

رواية "حارس السلالة" لحمزة الحسن تفكك ظاهرة الدكتاتورية


   

صدرت حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، رواية "حارس السلالة" لمؤلفها الروائي العراقي، المقيم في النرويج، حمزة الحسن في 236 صفحة من القطع المتوسط.

تبدأ الرواية من حدث استثنائي هي لقطة منسية للرئيس العراقي السابق بعد الشنق، وهو مشهد حقيقي بثته محطات عديدة يتضمن نقل الجثة بطائرة مروحية إلى سيارة بيك اب صغيرة بيضاء لنقل الأغنام والخضروات، وصولاُ إلى المقبرة. من خلال هذا المشهد العبثي والمفرط في الغرابة يجري استعراض وتفكيك ظاهرة الدكتاتورية، وهي ظاهرة تاريخية اجتماعية ثقافية.

   يعتمد السرد هذا الحدث كبؤرة مركزية، لكنه يلجأ إلى تعدد مستويات السرد وأساليب السيرة الذاتية، والتناص مع نصوص شعرية وروائية ولوحات وأقوال، ويتداخل مع فصول روائية سابقة لنا حتى تتلاشى الحدود أحيانا بين الشخص الروائي والشخص الواقعي، وتتداخل نصوص شعرية لشعراء عراقيين، ويتم الانتقال أحيانا بلا مقدمات مع وجود أقواس أو عبارات بالأسود الداكن هي واضحة.

   يذكر أن حمزة الحسن عمل في الصحافة فترة قصيرة في العراق، ثم هرب إلى الخارج عام 1988، وسجن في كل من إيران وباكستان لعبوره الحدود (غير الشرعي) على الأقدام، وحررته الأمم المتحدة عام 1991 من سجن كويتة الباكستاني، ورُحّل إلى النرويج حيث يعيش اليوم.

   صدرت للكاتب عدة روايات منها: سنوات الحريق ـ 2000، دار الكنوز (بيروت)؛ عزلة أورستا، وعنوانها الفرعي: سرقوا الوطن، سرقوا المنفى ـ 2001، دار الكنوز؛ المختفي: دار ألواح (اسبانيا)، عام 2000؛ الأعزل-2000:سيرة ذاتية روائية، دار بيرغمان،(النرويج) ومؤسسة الانتشار العربي 2006، طبعة ثانية؛ صرخة البطريق-2007، دار أزمنة (عمان)؛ حفرة فيراب- 2008، دار الناقد الثقافي (دمشق).

 

 

 

مدير دار فضاءات

جهاد أبو حشيش

دار فضاءات للنشر والتوزيع

عمّان – الأردن

شارع السلط - مقابل مبنى سينما زهران

dar_fadaat@yahoo.com

تلفاكس: 0096264650885

جوال: 00962777911431

 


اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.0921