آخر الأخبار :
إيران تبلغ أمريكا عدم مسؤوليتها عن هجوم ارامكو وتحذرها من «رد واسع لا يقتصر على أحد» إيران تتفوق بالبحرية والبرية والسعودية بالجوية.. مقارنة بين القوة العسكرية للسعودية وإيران سي ان ان: السعودية وأمريكا حددتا موقع انطلاق هجوم أرامكو.. وهذا ما تظهره زاوية الاصطدام ! (معلومات تنشر لأول مرة) ترامب يفضح قدرات قوات بلاده: ماتيس قال لي ليس لدينا ذخيرة! رئيس فرنسا لولي العهد السعودي: على العالم أن يظهر قوياً تجاه اعتداءات أرامكو فتحي بن لزرق يهاجم الشرعية بسبب هذا الشي ! عاجل: السعودية تعلن انضمامها الى تحالف بحري جديد بلومبيرغ الامريكية: البنتاغون سيكشف عن المتسبب في هجمات أرامكو خلال 48 ساعة صور أقمار صناعية أمريكية تلتقط تجهيز إيران أسلحتها قبل الهجوم على السعودية (NPR) انفجار واطلاق نار كثيف بالمعلا في عدن

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

وباء غريب يجتاح الحديدة..واتهامات للسلطة بالتكتم عنة خوفاً من انتقادات المنظمات الإنسانية

وباء غريب يجتاح الحديدة..واتهامات للسلطة بالتكتم عنة خوفاً من انتقادات المنظمات الإنسانية

اخبار الساعة - منصور الصمدي   | بتاريخ : 18-11-2010    | منذ: 9 سنوات مضت

تعيش عدد من مدن ومديريات وقرى وأحياء محافظة الحديدة – غرب اليمن على وقع اجتياح وباء غريب، لا تعرف ماهيته كما تجهل أسبابه ومصادره..نتج عنة حتى الآن وفاة خمسة أشخاص وإصابة آلاف آخرين من مختلف الفئات العمرية.

وقالت مصادر محلية لـ"أخبار الساعة" أن الوباء الذي ظهرت أثارة قبل حوالي الشهر انتشر إلى الآن في كلاٍ من "مدينة زبيد – الجراحي – بيت الفقيه – الخوخة" - أودى حتى ألان بحياة خمسة أشخاص في مدينة الخوخة إلى جانب إصابة آلاف آخرين الكثير منهم دخلوا في حالة غيبوبة متواصلة ..كما أثار حالة من الفزع والرعب في صفوف المواطنين بسبب الانتشار السريع للعدوى..الأمر الذي دفع بأعداد كبيرة من الطلاب لترك مدارسهم سيما بعد اكتشاف إصابات في صفوف الطلاب والمدرسين..مضيفة انه يعتقد وجود وفيات وإصابات أخرى كثيرة في عدد من القرى والمديريات النائية والبعيدة والتي يفتقر اغلب سكانها لأبسط الخدمات والمشاريع الصحية .

وأكدت المصادر أن للوباء الذي يطلق علية سكان تلك المناطق بـ"المكرفس"-عدد من الأعراض الخبيثة ,تجمع ما بين أعراض حمى الضنك والحمى الألمانية وتبدأ بارتفاع شديد لدرجة حرارة المصاب وبشكل سريع وغير طبيعي حيث تستعصي عملية خفضها سواء بالكمادات أو العلاجات تصل حد دخول البعض في غيبوبة متواصلة.. إلى جانب أنفلونزا خبيثة ومزمنة مع سعال وصداع ,وتورم الوجه والمفاصل ,وارتعاش الجسم ,وحدوث نزيف دموي من الفم والأنف ,وطفح جلدي "نزيف تحت الجلد", وكذا حالة إسهال وقيء,وظهور آلام في الرقبة والأسنان والظهر وكافة مفاصل الجسم خصوصا الساقين والقدمين ,بالإضافة إلى الشعور بفتور كامل وعدم القدرة على الوقوف أو السير..وتتزايد جميع هذه الأعراض لدى مرضى السكر وغيرهم ممن يعانون من أمراض مزمنة.

وباء غريب يجتاح الحديدة..واتهامات للسلطة بالتكتم عنة خوفاً من انتقادات المنظمات الإنسانية

وذكرت المصادر بأن نتائج الفحوصات الطبية التي أجريت للحالات المصابة بالوباء التي تصل إلى المستشفيات أظهرت جميعها إصابتهم بالتهابات في الدم –ما يعني أن ماهية المرض والفيروس المسبب له لا يزال مجهولاَ.. مبينة أن عملية العلاج مقتصرة على إعطاء المريض جرعة مغذية (جلوكوز) ممزوجة ببعض حقن الفيتامينات والمسكنات فقط .. وهو الأمر الذين أصبح معلوما لدى كل الأطباء والممرضين والصحيين وحتى الصيادلة في تلك المناطق الذين بدورهم صاروا يجهزون كميات كبيرة من ذلك المزيج العلاجي بشكل مسبق بحيث لا يصل المصاب إليهم إلا وعلاجه جاهز.

وشوهدت جموع من المواطنين في تلك المدن والمناطق ينقلون خلال إجازة عيد الاضحى المبارك وما قبلها - على النعوش والمركبات متوجهين إلى المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات وحتى الصيدليات التي صارت جميعها مكتظة بالمصابين.. فيما شوهدت مجاميع أخرى منهم يقفون في طوابير طويلة على أبواب الصيدليات الذي استغل مالكوها الفرصة ورفعوا قيمة جرعة العلاج من ( 400ريال- إلى -1000 ريال) وفق إفادة ذات المصادر.

وباء غريب يجتاح الحديدة..واتهامات للسلطة بالتكتم عنة خوفاً من انتقادات المنظمات الإنسانية
ويشير السكان المحليون إلى  أن الوباء الذي ظهرت آثارة داخل جميع منازل تلك المناطق حيث وصل عدد المصابين في كل أسرة مابين(4-5)أشخاص- يمثل تهديدا خطيرا لكافة سكان المحافظة الذي يتجاوز تعدادهم (2,157,552) نسمه وفقاً لتعداد العام 2004م , يعيش عدد كبير منهم في "عشش" وفي ضل ظروف معيشية صعبة وبائسة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالوباء الذي يعتقد أن سببه  بكتريا تنتقل عبر الرياح ناتجة عن جثث الحيوانات النافقة والمنتشرة في بعض الطرقات والتجمعات السكانية.

وعبر عدد من السكان المحليون عن استنكارهم ورفضهم لما أسموه بـ"التجاهل المقصود" الذي تبديه الجهات المعنية والمجالس المحلية في المحافظة تجاههم والتي ورغم أنها لم تتخذ حتى الآن أية إجراءات وقائية تجاه الوباء التي تدرك مخاطرة وسرعة انتشاره مسبقاً– إلا أنها في ذات الوقت لاتزال تتكتم علية خوفاً من انتشار الخبر ووصوله إلى المنظمات الإنسانية والحقوقية والصحية المحلية والدولية التي من شأنها أن تحمل الحكومة مسئولية الوضع  اللاإنساني الذي يعيشه سكان تلك المناطق- حسب وصفهم .

وباء غريب يجتاح الحديدة..واتهامات للسلطة بالتكتم عنة خوفاً من انتقادات المنظمات الإنسانية

ويطالب المواطنين الحكومة وعلى رأسها وزارة الصحة والسلطات المحلية في المحافظة بتحمل مسئولياتها والمسارعة بإرسال فرق طبية إلى المناطق التي انتشر فيها الوباء وفحص الحالات المصابة ومعرفة أسباب المرض ..إلى جانب القيام بنقل المصابين من القرى والأحياء، وعزلهم في أماكن خاصة خارج التجمعات السكانية ومعالجتهم وغير ذلك من الإجراءات التي من شأنها أن تقي السكان من الاصابة وتحد من انتشاره..بالإضافة إلى إنزال معدات لرش الطرقات بالمواد المعقمة كون الوباء منتشر في الهواء وينتقل عبر الرياح على حد تعبيرهم.. مشددين على ضرورة توفير العلاجات اللازمة للمرضى وبالمجان كون بعض الأسر لا تستطيع دفع تكاليف الجرعات .

وكانت مصادر صحفية محلية أكدت منتصف أغسطس الماضي انتشار وباء غريب يقتل الأطفال في قرى ريفية بمديرية "المراوعة" محافظة الحديدة نتج عنة وفاة خمسة أطفال وإصابة العشرات بحالات إسهال وقيئ حادة..هرعت على إثره لجان تعقيم صحية من مكتب الصحة بالمحافظة ومكافحة الترصد الوبائي إلى جانب لجنة من وزارة الصحة- إلى المنطقة في محاولة للسيطرة على الوباء..إلا أنها لم تكشف عن ماهيتة وأسبابه وطرق الوقاية منه حتى الان..وفي أواخر أكتوبر المنصرم كشفت مصادر صحفية أخرى عن انتشار أوبئة وحميات قاتله في عدد من مديريات المحافظة منها مديرية "جبل رأس" التي وصلت فيها الوفيات إلى(5) أشخاص ،بالإضافة إلى مديرية "بيت الفقيه- والجراحي- والخوخة" والتي سجلت فيها (4) حالات وفاة إلا أن الجهات المعنية ممثلة بمكتب الصحة بالمحافظة ووزارة الصحة لم تتخذ أية إجراءات احترازية ولم تلق للأمر بالاً  حتى الآن.

المصدر : خاص
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
تعليقات الزوار
1)
honyqueen -   بتاريخ: 25-02-2011    
ارجو الاسراع لايجاد حلول فورية وعاجلة لانقاذ الارواح التي تحصد يوميا في منطقة الحديدة0 ارجو رجاء خاص من كل شخص لدية القدرة للمساعدة في ايجاد حل 0 تخيل ان ابن او ابنة لك اصيبت بهكذا مرض فاكيد ستقدم عمرك لانقاذهم ذفارجوكم عدم التهاون فالمرض يحصد العشرات يوميا وقد يحصد الالاف ويصل اليك اذا لم تجدوا حل0هذا ندا ورجاء لاى كل شخص لازالت لدية الانسانية

Total time: 0.1823