أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مصادر: البنتاجون يتسلم من المخابرات بعض عمليات الطائرات بلا طيار

- متابعة

قالت مصادر حكومية إن ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما قررت منح وزارة الدفاع (البنتاجون) السيطرة على بعض العمليات التي تنفذها طائرات بلا طيار ضد ارهابيين مشتبه بهم في الخارج هي حاليا تحت ادارة وكالة المخابرات المركزية (سي.اي.ايه).

وتعهد أوباما بمزيد من الشفافية في برامج مكافحة الارهاب المثيرة للجدل ومنح البنتاجون المسؤولية عن جزء من برنامج الطائرات بلا طيار يمكن ان يفتح المجال امام مراقبة أفضل من جانب الكونجرس.

ومن المقرر ان يلقي أوباما خطابا يوم الخميس في جامعة الدفاع الوطني في واشنطن سيتطرق الى مناقشات الحكومة لاستخدام الطائرات بلا طيار كأداة لمكافحة الارهاب. ولم يتضح ما اذا كان سيعلن في هذا الخطاب قراره الخاص بتحويل مسؤولية جزء من البرنامج الى وزارة الدفاع أم انه سيفعل ذلك بشكل منفصل.

وأبلغت أربعة مصادر حكومية رويترز ان القرار بشأن هذا الانتقال اتخذ بالفعل وقال بعضهم انه سيحدث على مراحل.

وصرح مسؤولون بأن الضربات التي تنفذها طائرات بلا طيار في اليمن حيث يقوم الجيش الامريكي بالفعل بعمليات مشتركة مع القوات اليمنية ستخضع لسيطرة القوات المسلحة الامريكية.

وذكر عدد من المصادر انه في الوقت الراهن ستظل الضربات التي تنفذها طائرات أمريكية بلا طيار في باكستان تحت ادارة المخابرات المركزية الامريكية حتى يظل البرنامج سريا مما يتيح فرصة الانكار لكل من الولايات المتحدة وباكستان.

ويدور منذ أشهر الجدل داخل الادارة الامريكية بشأن نقل الاشراف على عمليات الطائرات بلا طيار للجيش. ويتعرض أوباما لضغوط كبيرة ليثبت ان سياسة ادارته تتحلى بالشفافية بعد مجموعة من الفضائح تتعلق بالحريات المدنية ومزاعم عن تجاوزات حكومية.

ولا يشارك الجيش الامريكي في عمليات برية في باكستان حيث غضب السكان في المناطق القبلية من الضربات التي تنفذها طائرات بلا طيار ولا تريد الحكومة ان تعترف بانها تسمح بتنفيذ ضربات أمريكية بلا طيار.

وقال مصدران انه في اليمن لا توجد مثل هذه الحساسيات لان الجيش الامريكي يعمل بالفعل مع القوات اليمنية في عمليات لمكافحة الارهاب ولذلك ستنتقل عمليات الطائرات بلا طيار في اليمن الى البنتاجون.

وطبقا لبيانات تجمعها مؤسسة امريكا الجديدة وهي مؤسسة ابحاث نفذت طائرات أمريكية بلا طيار 355 ضربة في باكستان و66 في اليمن

Total time: 0.0583