أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

غضب شعبي إزاء فتوى المحطوري ودعوته للجهاد ضد الدولة

- متابعات

 أثارت دعوة المنظّر الحوثي المعروف في اليمن مرتضى بن زيد المحطوري - إمام جامع بدر - إلى الجهاد، وقوله: إنه أصبح فرض عين، الكثير من ردود الفعل المنددة والمستغربة لهذه الدعوة التي تنطلق من قيادي بارز في جماعة مسلحة.

واعتبر ناشطون وسياسيون أن هذه الدعوة، هي دعوة إلى الحرب على اليمنيين، باعتبار هذه الجماعة المسلحة لا تواجه غير اليمنيين، وقد جاءت الدعوة في سياق حديثه عن قوات الأمن.. ما يعني دعوة إلى استهداف الجيش والأمن.

وقال المحطوري ,في كلمة له أثناء تشييع أتباع جماعة الحوثي 13 شخصاً، قالت: إنهم قتلوا في مواجهات مع قوات الأمن أمام مبنى جهاز الأمن القومي، إن الجهاد بعد مقتل هؤلاء الثوار السلميين بات فرض عين على كل قادر لمواجهة من اسماهم بالقتلة. وبشكل صريح وعلني أعلن المحطوري, اعتزامهم الاقتصاص لدماء وأرواح الشهداء - حد تعبيره.

وجاءت دعوة المحطوري في خطاب ألقاه فيما كان يعرف بساحة التغيير، والتي يسيطر عليها الحوثيون حاليًّا قبل التوجه في جنازة تشييع 13 قتيلاً حوثياً قضوا في مواجهات مع الأمن بماسمي بأحداث اقتحام الأمن القومي.

جماعة الحوثي انكرت على شبكات التواصل الاجتماعي أن يكون رجل الدين المتشدد المحطوري، والذي يعتبر مرجعية لدى الجماعة، قد أفتى بالجهاد ضد الدولة مما يشرعن لمرحلة جديدة من العنف ضد السلطة بفتوى دينية صريحة، إلا أن مقطع فيديو حمل على يتويوب وتناقله ناشطو الفيسبوك أظهر فتوى الرجل ودعوته للعنف تحت مسمى الجهاد.

المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية عادل الأحمدي قال: إن المحطوري أراد بفتواه الأخيرة إشعال شرارة الحرب داخل صنعاء، وإن جماعة الحوثي تستخدم الدين كورقة للحصول على مطامع معينة.

وأشار الى أن توقيت إصدار هذه الفتوى يأتي بعد استشعار الحوثيين لقوتهم وتوجههم نحو توسيع مربعهم العسكري داخل عواصم المدن الرئيسة بعد أن انهكوا الدولة في الأطراف.. مستغلين الظروف التي يمر بها الوطن في ظل العملية الانتقالية والتسوية السياسية.

الكاتب الصحفي فتحي أبو النصر قال: إنه ليس من مصلحة الحوثيين ارتفاع نبرة خطابهم الجهادي.. منوها الى أن عليهم الدفع بخطابهم السياسي بدلًا عما اسماه رداءات وصيغ لا مدنية.

وأشار ابو النصر الى انه يخشى من أن تكون غاية الحوثيين من هذا التصعيد هو لإفشال مخرجات الحوار التي لن تتوافق مع أفكارهم ومعتقداتهم - حد تعبيره.

وأكد أبو النصر أن مشكلة الحوثيين ستستمر كونه دون مشروع سياسي، ما يعني انه سيصطدم بمكونات المجتمع في حال تصميمه على مفاهيم بائدة تقوض صيغة الجماعة الوطنية المأمولة.

وفي موضوع آخر ازدادت حدة الاستقطاب الطائفي في الصراع الدائر في سوريا، إذ أكد مصدر يمني مطلع لـصحيفة «الشرق الأوسط» أن جماعة الحوثي الشيعية في اليمن توجه مئات المقاتلين الحوثيين للقتال في سوريا.. مضيفًا أن الحوثيين يذهبون بشكل مستمر للقتال هناك، وأنهم باتوا ينظرون للقتال في سوريا على أنه جهاد مقدس. وحول مدى الفائدة التي ستعود على نظام الرئيس السوري بشار الأسد من قتال الحوثيين إلى جانبه، مع دخول حزب الله اللبناني وقوات من الحرس الثوري الإيراني, وميليشيا عراقية المعارك إلى جانبه.

وأكد المصدر اليمني أن مشاركة الحوثيين تأتي في إطارها الرمزي للتأكيد على تماسك المنظومة المتحالفة مع نظام الأسد، وهي منظومة محكومة ببُعدها الطائفي.

وأضاف المصدر: أن الحوثيين يرغبون في رد بعض الجميل للنظام السوري الذي أتاح لهم الكثير من التسهيلات في الجوانب التدريبية أثناء جولات الصراع مع حكومة الرئيس السابق. وكشفت مصادر متطابقة عن تجنيد الحركة الحوثية للشباب والتغرير بهم للجهاد في سوريا والمشاركة في قمع الشعب السوري.

وقالت المصادر: إن الحوثيين يعدون 3000 مقاتل للتوجه إلى لبنان للتدريب في معسكرات حزب الله قبل إدخالهم للأراضي السورية. وذكرت أن قياديا سياسيا رفيعا في حزب الله ينسق في العاصمة صنعاء لتسهيل سفر متطوعي الحوثي إلى لبنان على شكل دفعات وبتأشيرات متنوعة. وحسب المصادر فإن قيادي حزب الله دخل الأراضي اليمنية خلال الفترة الماضية بغرض المشاركة في مراسم تشييع رفاة زعيم الحوثيين، والتقى خلال المراسم بقيادات الجماعة المتمردة بصعدة، الذين طلبوا منه حل مشكلة التأشيرات مع السفارة اللبنانية.

يُذكر أن صحفا عربية كشفت في وقت سابق عن قيام الحوثيين بعملية استقطاب واسعة للشباب اليمني, وتجنيدهم للقتال في سوريا مقابل مبالغ مالية كبيرة تزيد عن ثلاثة آلاف دولار، وتسفيرهم إلى الخارج تحت غطاء الابتعاث للدراسة.

تعليقات الزوار
1)
عبد الله الفاطمي -   بتاريخ: 16-06-2013    
كل هذا الاسهال مفهوم مراميه والقصد منه المزيد من حلب دول الخليج الهبلى شي مفجع ان اليمنيين يسترخصون انفسهم بتقديم هكذا تقارير القصد النهائي منها الشحت من دول الخليج تحت غطاء التهويل من حجم الحوثيين في اليمن وهو ماكان يعمله المخلوع صالح يبدوا ان الورثين لصالح اكثر شحتا منه وادبا وكمال قال ياسين نعمان الاولون كانوا يشحتون بادب اما هولاء فشحاتون بلا ادب

Total time: 0.0584