أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

يحيى الحوثي: بيانات القاعدة كاذبة والوالد توفى وفاة طبيعية

- عبد الكريم الحزمي
نفى يحيى الحوثي ما أورده تنظيم القاعدة في بيانه بشأن إعلانه مقتل الأب الروحي للحوثيين بدر الدين الحوثي في عملية انتحارية لأحد أفراده، وقوله أن وفاته لم تكن طبيعية كما أعلن في وقت سابق الحوثيين.
 
وقال يحيى الحوثي وهو نجل بدر الدين الحوثي، ويقيم في ألمانيا، "إن البيانات التي قيل عنها أنها تابعة للقاعدة وأنها اغتالت الوالد فهي بيانات كاذبة والوالد رحمه الله توفي بعد عمر حافل بالعطاء والتفاني، وتوفي وفاة طبيعية عن عمر ناهر السادسة والثمانين عاماً كما أعلنا، ولو أنه كان استشهد من قبل أي معتدي لكنا أعلنا ذلك لأن الشهادة شرف وكرامة وليست مذمة وملامة". 
 
وفي تصريحات لقناة بي بي سي بشأن مصلحة القاعدة من تبني اغتيال والده، قال يحيى الحوثي "إن القاعدة في اليمن هي جزء من النظام وهي مخابراته والنظام لديه أصلاً قائمة بخمسين مطلوب، ولأن الوالد توفى وقد عجز النظام وأنصاره عن قتله على مدى أكثر من ثلاثين عاماً فكأنه يريد أن يغطي على فشله بأن يصل إلى الوالد بهذا البيان الكاذب".
 
وأكد على عدم وجود قاعدة في اليمن، متهماً النظام بتبني القاعدة في البلاد، وبالتغرير على الولايات المتحدة والدول الغربية بأن هناك قاعدة. 
 
وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قد أعلن يوم الجمعة تبنيه لمقتل الزعيم الروحـي لجماعة الحوثيين بدر الدين الحوثي، الذي سبق وأعلنت الجماعة عن وفاته. 
 
وذكر بيان للقاعدة، نشرته مواقع على شبكة الإنترنت مقربة من التنظيم،  "إن بدر الدين الحوثي قتل نتيجة عملية نفذها أحد عناصر التنظيم المكنى بـ"أبو عائشة الصنعاني الهاشمي" في الموكب لعناصر الحوثي الذي كان متوجهاً من محافظة الجوف إلى صعدة لحضور الاحتفال بـ"عيد الغدير" يوم الأربعاء قبل الفائت. 
 
وكانت جماعة الحوثي، قد أعلنت عقب العملية بيوم واحد أن الزعيم الروحي للجماعة توفي وفاة طبيعية متأثراً بمرض الربو. 
 
لكن بيان تنظيم القاعدة أشار إلى إن جماعة الحوثيين حاولت إخفاء سبب وفاته، وأضاف البيان "إن جماعة الحوثي تريد أن تخدع الناس بأن جنازته التي تلت عمليتنا المباركة بيوم واحد كانت إثر وفاة طبيعية، وقاموا بالتكتيم الشديد على مقتله ونشروا إشاعات مخالفة للحقيقة، وعلى الرغم من ذلك فقد استطعنا الحصول على معلومات من داخلهم تفيد بمقتل بدر الدين الحوثي".

Total time: 0.0643