أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

'يداً بيد لنضع للتعدي حد' عنوان فعاليتي اليوم العالمي للطفل واليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

- صنعاء-صقر ابوحسن

من الواضح أن ملتقى حقوقيي مدار القانوني في فعاليتي اليوم العالمي للطفل واليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة والتي أقيمت اليوم بمقر مؤسسة برامج التنمية الثقافية  تحت شعار" يد بيد لنضع للتعدي حد ", أراد من خلال هذه الفعالية أرسال رسالة واضحة تنبه بحجم ظاهرة العنف ضد المرأة وتزايد معدلات العنف بكافة أشكاله وأنواعه هذه الظاهرة في المجتمع, ذلك ما بداء واضحاً من خلال حديث المشاركين.

في الفعالية التي هدفت إلى تسليط "الضوء أكثر على هذه الظاهرة والخروج برؤية والاستفادة من الحوار في التوصل الى أسباب تنامي العنف ضد المرأة", نبهت

"غناء المقداد" رئيسة مؤسسة مدار القانونية للتدريب والتأهيل الى تنامي العنف الموجة ضد النساء, وقالت عنه"أخطاء ضد المرأة تسبب لها المعاناة", مطالبة بـ(التكاتف و مد العون لكل من يرغب أو يعمل تأثير مباشر والمساعدة في الحد من تنامي ظاهرة),

ذاته الأمر الذي اخذ حيز كبير من وقت الفعالية, حيث أكد رئيس قسم القانون الدولي  كلية الشريعة والقانون بجامعة صنعاء (د-علي العواضي)أن اليمن "أنظمت إلى كافة التشريعات التي تهتم بالمرأة والطفل إضافة إلى الدول العربية بما فيها المحافظة مثل " المملكة العربية السعودية".

من جهة أخرى ألقت الأستاذة أماني عبد الجليل  من مؤسسة برامج التنمية الثقافية كلمة أوضحت فيها برامج وأنشطة المؤسسة في جانب المرأة والطفل حيث أنشئت المؤسسة شبكة خاصة بالأطفال وأيضا التدريب وتنمية قدرات المرأة في جزيرة سقطرى مؤخرا .وأضافت"أن المؤسسة تعمل في مجال التشبيك مع منظمات المجتمع المدني العاملة في نفس المجال".

وعلى نفس الصعيد تحدث الدكتور إسماعيل الوزير الأستاذ المشارك بقسم أصول الفقه كلية الشريعة والقانون"جامعة صنعاء ", حيث أوضح تعريف العنف مبيننا ان العنف يشمل كافة الأنواع وليس الجسدي فقط بل النفسي اشد وأكثر إيلاما.

وقال الوزير:ان القانون نفسه لم يضمن للمرأة الحق الإنساني بما يتعلق بحقوقها مبينا انه لا يمكن القضاء على العنف ضد المرأة بتنظيم الفعاليات ورفع الشعارات فقط حيث يستلزم الحوار والنقاش بتعمق لفهم أكثر لهذه الظاهرة.

هذا وتخلل الفعالية استعراض فلم ( حكاية طفل) بمشاركة من المدرسة الديمقراطية نال استحسان الحاضرين.حضر الفعالية عدد من المحامين والمتدربين والمهتمين وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني.

Total time: 0.0569