أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

لأول مره في اليمن

- ياسر صادق الإدريسي
عقدت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء أمس اجتماعاً مشتركاً ضم الإخوة القضاة رئيس وأعضاء اللجنة وممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية.
جرى خلال الاجتماع مناقشة واستعراض عدد من المواضيع المتصلة بمجريات التحضيرات الجارية لمرحلة القيد والتسجيل والانتخابات القادمة، وما قطعته اللجنة من أشواط في هذا الجانب.
وفي بداية الاجتماع قدم رئيس اللجنة القاضي محمد الحكيمي لممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية شرحاً مفصلاً عن الخطوات التي نفذتها اللجنة خلال الفترة الماضية، وفي مقدمة ذلك ما يتعلق بالخطوات التي تمت بشأن المناقصة الخاصة بالوحدات الفنية المطلوبة للتسجيل الإلكتروني، وما رافقها من إجراءات، وصولاً إلى اختيار شركة جيمالتو الفرنسية التي رست عليها المناقصة بعد إجراء عملية التجارب الفنية التي استمرت خمسة أيام في صنعاء بين ثلاث شركات دولية كانت تتنافس على المناقصة.
مشيراً إلى أن عملية القيد والتسجيل الإلكتروني ستتم في أربع مراحل تبدأ في شهر سبتمبر القادم وتنتهي في ديسمبر.
وتطرق القاضي الحكيمي إلى الخطوات التي اتخذتها اللجنة بشأن تشكيل اللجان الفنية التي ستقوم بعملية التسجيل الإلكتروني على مستوى محافظات الجمهورية، منوهاً في هذا السياق بأن اللجنة أعلنت في وقت سابق عن الشروط والمعايير المطلوبة للجان الفنية، وقد استقبلت اللجنة طلبات المشاركة على مستوى فروعها بالمحافظات وموقعها الإلكتروني، وسيتم تشكيل لجان ميدانية للنزول إلى المحافظات لاختيار من توفرت فيهم الشروط، مؤكداً حرص اللجنة على الانتهاء من إنجاز العديد من المهام قبل انتهاء شهر رمضان المبارك، وفي مقدمة ذلك تشكيل قائمة اللجان الفنية.. وتحدث القاضي الحكيمي في سياق كلمته عن التعديلات التي تمت في القانون رقم (13) لسنة 2001م بشأن الانتخابات العامة والاستفتاء وتعديلاته والأهمية التي فرضتها المرحلة، خاصة وأن القيد والتسجيل الإلكتروني سيتم تطبيقه لأول مرة، وتطلب الأمر إجراء تعديل في القانون ليتسنى للجنة الشروع بالعمل.
وخرج الاجتماع بالعديد من القرارات الهامة، وفي مقدمتها عقد اجتماع مشترك بين اللجنة والأحزاب السياسية يوم السبت القادم لتدارس آلية تشكيل اللجان الإشرافية والأصلية.

Total time: 0.9211