آخر الأخبار :
طائرات مسيرة تقصف مواقع الحشد الشعبي وسقوط قتلى الجيش الكويتي يرفع حالة الاستعداد والتأهب في صفوفه مقتل قيادي حوثي بارز جراء معارك شمالي محافظة حجة باليمن تقرير عالمي يحذر.. مرض شبيه بالإنفلونزا قد "يبيد" 80 مليون إنسان قصة الطفل شعيب بائع البيض من تعز (محزنة) أمير سعودي يدعو إلى اجتثاث نظام خامنئي ويقول انه متورط بهجوم ارامكو وخلفان كذلك أرسل الله رياح وأمطار.. وامرأتين كشفتا ما شاهدتاه من أجسام غريبة.. فكانت المفاجأة َ مقتل قائد بصنعاء .. بطريقة بشعة (الاسم) خبير أرصاد يكشف توقعاته بأجواء حارة على مكة والمدينة ودرجة حرارة عالية تصل إلى هذا المستوى ! قرقاش يخلط الأوراق ويكشف هدف الإمارات في اليمن (تفاصيل)

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » حوارات ولقائات

الحلقة الأولى: مدير عام قناة اليمن اليوم يكشف تفاصيل عن الرئيس (هادي) و(صالح) و(حجيرة) و(الجندي)

الحلقة الأولى: مدير عام قناة اليمن اليوم يكشف تفاصيل عن الرئيس (هادي) و(صالح) و(حجيرة) و(الجندي)

اخبار الساعة - معين الصيادي   | بتاريخ : 24-07-2013    | منذ: 6 سنوات مضت

الحلقة الأولى: مدير عام قناة اليمن اليوم يكشف تفاصيل عن الرئيس (هادي) و(صالح) و(حجيرة) و(الجندي)

 

مدير عام قناة (اليمن اليوم) الفضائية في حوار مع (حشد نت) يجيب عن:

* مدى صحة أنباء توقيف رئيس الجمهورية لمستحقات القناة المادية

* تقاضي حجيرة مبلغ 1300 دولار في الحلقة الواحدة

* ظهور رجال دين مصريون وغياب يمنيون

* الجهة المالكة للقناة وأسباب التحفظ على أسماء المساهمين معها

* البرامج المسابقاتية الرمضانية وغيابها ووجهة نظر الإدارة السابقة

* برنامج (عن قرب) للجندي وردود الأفعال

 

الحلقة الأولى

حاوره: معـــين قائــــد

 

 

* بداية نرحب بك اخي محمد العميسي – مدير عام قناة اليمن اليوم- وشهر مبارك ونشكرك على تلبية دعوة استضافتك في صحيفة "حشد" وموقع "حشد نت"..

- أهلا وسهلا بكم.. وشهر مبارك على الجميع وكل عام وانتم بخير.. واشكر صحيفة "حشد" وموقع "حشد نت" على هذه الاستضافة في الموقع الرائع والصحيفة التي تحضى باحترام غالبية اليمنيين..

 

المشاهد هو من يحكم

• ماذا اضاف محمد العميسي للقناة.. كيف تردون على ذلك؟

الذي يحكم على ماذا قدم محمد العميسي للقناة هو المشاهد.. نسأل الله ان نكون قد قدمنا شيئا في الفترة الأخيرة.. والحمد لله منذ ان توليت قيادة قناة اليمن اليوم حاولت قدر الإمكان ان أكون عضو فاعل ضمن فريق متميز من الإعلاميين اليمنيين، استطعنا وخلال فترة وجيزة ان نرفع من عدد ساعات الإنتاج في القناة من أربع ساعات الى احدى عشر ساعة يوميا، وهذا المستوى مستوى يليق بالقناة، وهو سقف عالمي، وأصبحت الاعادات المملة لبعض البرامج غير ظاهرة حاليا على الشاشة، والآن نتعامل بشكل أكثر حساسية مع المواد البرامجية والإخبارية التي نبثها.. كما قمنا بزيادة عدد ساعات الإنتاج وتوسيع عدد النشرات والمواجز الإخبارية طوال اليوم، واتمنى ان نوفق في الفترة المقبلة في تطوير المضمون الداخلي...

الحمد لله دخلنا القناة وموازنتها تعتمد على ما يتم تقديمه من مجلس الإدارة ومالكيها، واستطعنا ان نقوم بربط القناة بعدد من الأشخاص والجهات المعلنة وإدخال إيرادات لا باس بها الى القناة، ليست الإيرادات بالقدر الذي نتوقعه ولكنه عبارة عن كسر الحاجز ما بين المعلنين والقناة، خصوصا وهناك الكثير كان يراهن عليها على انها قناة متحزبة وتتبع الرأي الواحد، ولكن بفعل السياسة المنفتحة التي تتبعها قناة اليمن اليوم أعجب الكثير من الناس ورجال الإعلام بأداء القناة المنفتح والحاضن لكل التوجهات، وقاموا بإطلاق إعلاناتهم التجارية على شاشة اليمن اليوم.. ونتفاءل بمزيد من التطوير في الفترة القادمة ان شاء الله.

 

لا استطيع ذكر أسماء

• نسمع ان القناة تتبع حزب المؤتمر الشعبي العام.. فمن تتبع القناة بالضبط؟، وهل هناك اكثر من طرف مساهم فيها؟

- قناة اليمن اليوم ضمن مجموعة تتبع شركة شبام للإعلام.. هذه المجموعة تتبعها قناة اليمن اليوم وصحيفة اليمن اليوم، وقناة يمن "أف أم".. وهذه المجموعة تتضمن اسهم لحزب المؤتمر الشعبي العام، ولبعض رجال الأعمال والمستثمرون أسهم فيها..

• من ابرز تلك الشخصيات او رجال الأعمال؟

-المؤتمر الشعبي العام ومجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين والمسؤولين الوطنيين..

* (أقاطعه).. نريد تحديد أسماء معينه منها..؟

- لا استطيع ذكر أسماء لأن هناك هدف استثماري وليس سياسي..

 

49% و51%

• كم تقدر نسبة ملكية المؤتمر الشعبي العام في القناة؟

- 49% للمؤتمر الشعبي العام، و51% لشركة شبام للإعلام والتي يتولى مجلس إدارتها مجموعة من رجال الأعمال والمستثمرون.. برزت رؤية المؤتمر المنفتحة الحاضنة لكل الأفكار والرؤى، ونحن نعتز بهذه السياسة التي توافق الحوار والوفاق..

 

الرئيس هادي معجب بالقناة

• بما اننا تحدثنا عن الجهات المالكة للقناة.. هناك إشاعات تقول بان الأخ عبدربه منصور هادي – رئيس الجمهورية – أوقف صرف اعتماد القناة.. ما صحة ذلك؟

- هذا الكلام غير صحيح، ولا يوجد رفض.. الأخ رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي هو الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام، وهو الرجل التنفيذي الذي يقوم بتمويل نشاطات المؤتمر، وكون القناة لديها أسهم هناك بعض البطء في العملية المالية،... رئيس الجمهورية – حفظه الله – هو رئيس الدولة وهو معجب كثيرا بأداء قناة اليمن اليوم المنفتح..

 

القنوات الكبرى تخفت

• كوننا في شهر رمضان كان للقناة في رمضان المنصرم العديد من البرامج المسابقاتية والرمضانية، إلا انها غابت هذا العام.. ما هي الأسباب؟

- أخي معين، قناة اليمن اليوم، قناة اخبارية سياسية.. خط سير القناة لا يوجد فيه برامج الكوميديا والمنوعات والمسابقات كون القناة أنشأت كقناة اخبارية سياسية.. اعتقد ان هذا البرنامج هو يحمل وجهة نظر القيادة السابقة، وهناك خلاف في هذه الوجهة بلا شك، هذا العام قمنا بإنتاج الكثير من البرامج السياسية والثقافية والدينية، ونحن نجزم ان القنوات السياسية والإخبارية لا تلقى رواج في شهر رمضان المبارك، لان خيارات المشاهد كوميدية ومنوعات، ولكن حتى القنوات الكبرى كالجزيرة والعربية تخفت جماهيريتهما في الشهر الكريم، ولكننا نحاول ومازلت أراهن ان المشاهد اليمني بحاجة الى السياسة والثقافة الدينية والأخبار في ظل بلاد مازالت تعيش أزمات متلاحقة.. والأيام القادمة وخاصة بعد شهر رمضان ستنطلق القناة أكثر بعد ان يخفت هوس المشاهدون بالمنوعات والكوميديا..

 

مرتبطون بأوقات نشرات

• لماذا لا يتم نقل صلاة المغرب والتراويح من جامع الصالح؟

- قناة اليمن اليوم قناة إخبارية وسياسية، وهناك برامج دينية، وليس بالضرورة ان ننقل الصلوات من الجوامع لأننا مرتبطون بأوقات نشرات إخبارية وغيرها، ونحن نشير الى أوقات الأذان لجميع الفروض مع الأدعية.. وأود ان أشير إلى اننا لسنا منغلقون على جامع الصالح، وإذا أتيح للقناة الوقت ولدينا قناة أخرى تستوعب ذلك سننقل الصلاة من جامع الصالح ومن الجامع الكبير وغيره من الجوامع اليمنية..

 

إعجاب ونقد

• إذا.. هلا حدثتنا عن برامج القناة لهذا الشهر الكريم؟

- القناة قامت بتنفيذ مجموعة من البرامج التي قمنا بدراستها جيدا، قامت القناة بإنتاج برنامج ممتاز اسمه "بالمفتوح"، يتعرض لقضايا ساخنة جدا، حيث تعرض لظاهرة الاغتصاب والسجينات، والعادات الاجتماعية، والتسول، ومن يمول المتسولين، ونحن نراهن على ملامسة القضايا الأكثر سخونة وإثارة بين الناس، كما أنتجنا برنامج "حديث الروح" وهو برنامج ديني، وبرنامج "حضارة"، الذي تحملت من خلاله القناة أعباء ثلاثون حلقة، تطرقت الى ما تتميز به صنعاء القديمة إسهاما من القناة في الحفاظ على هذه المدينة الجميلة التي تتوارد الأنباء انها ستشطب من قائمة التراث العالمي، وقد أنتجنا الثلاثين الحلقة بطريقة محترفة تضمنت ما تتميز به هذه المدينة من فن معماري، وعادات وتقاليد وغيرها مما يتوجب الحفاظ عليها.. كما أنتجنا برنامج "عن قرب" الذي يقدمه الأستاذ عبده الجندي، ذلك الرجل الرائع الذي حظي بإعجاب الموالين والمعارضين لحزب المؤتمر الشعبي العام، وعبده الجندي يتمتع بسمعة رائعة جدا، وهذا البرنامج مازال يتلقى رسائل وردود وانتقادات وإعجاب على حد سوى للقناة.. وقد حظي البرنامج بنجاح منذ الأيام الأولى لبثه.. كما قمنا أيضا بشراء الكثير من الأفلام الوثائقية العربية المنتجة عربيا وبرامج دينية، وقامت القناة أيضا بعمل فواصل ومواد تلفزيونية وجرافيكس، ونحن نحافظ على شكل القناة لأنها حتى اللحظة حسب كلام المشاهدين هي القناة الأكثر جودة في الصوت والصورة واللون والشكل والمضمون..

 

بعثة الأزهر اختارت القناة

• ظهرت شخصيات دينية مصرية في البرنامج الديني "حديث الروح".. هل انعدمت شخصيات الدين اليمنية؟، ام ان هناك توجيهات بعدم ظهور رجال الدين اليمنيين؟

- عادة بعثة الأزهر الشريف تقوم بأنشطة دينية بعيدا عن السياسة كل البعد، حيث عملت دراسة واختارت قناة اليمن اليوم لتكون لسان حال البعثة خلال شهر رمضان المبارك، حيث جلسنا معهم واتفقنا، وقد سعدت كثيرا باختيارهم لهذه القناة لتكون حاضنة للأفكار الدينية الوسطية المتسامحة التي يعرف بها علماء الأزهر، وهذا ليس تقليلا من شان علماء اليمن الأجلاء.. هناك علماء يمنيين أجلاء ونحن أهل الإيمان والحكمة، وسيكون لعلمائنا الأجلاء دور في القناة ان شاء الله.. ولكن بعثة الأزهر هي التي بادرت بعمل برنامج ديني، ونحن في القناة لم نتردد لحظة واحدة في انجاز هذا العمل.. ونشكر بعثة الأزهر على ذلك..

 

ورشة حدادة

• يتناقل الوسط الإعلامي ان رحمة حجيرة مقدمة برنامج "ساعة زمن" تتقاضى 1300 دولار في الحلقة الواحدة بينما هناك بعض المذيعين ومقدمي البرامج لا يتقاضون ربع ذلك المبلغ.. ما ردكم على ذك؟

- أولاً هذا الكلام غير دقيق.. وعادة المعلومات المالية نحاول قدر الإمكان ان تكون معلومات ذات طابع سري ومجهول كونه يؤثر على القناة.. بالنسبة لرحمة حجيرة هي من الإعلاميات المتميزات التي نكن لها كل التقدير والاحترام.. ورحمة استطاعت في فترة قياسية ان تقدم برنامج أصبح له صدى كبير داخل المجتمع اليمني، واستطيع ان أقول ان برنامج حجيرة رفع من سقف الحرية الخاص بالقناة، وكان لرحمة دور كبير في إنجاح البرنامج، والقناة كان لها أيضا دور في إنجاح البرنامج، ومساعدة رحمة على النجاحات أيضا، بالنسبة للمبالغ اي قناة في العالم تقوم بتخصيص مبالغ بحسب جودة المذيع وما يقدمه للناس، وتختلف اجور المذيعين، فنحن لسنا في ورشة حدادة ليكون الجميع متساوون في الأجر، هناك مذيع برامج، ومذيع أخبار، ومذيع يقوم بأكثر من وردية، ومذيع يقدم برنامج فيه جهد كبير، ومن الطبيعي ان تختلف الأجور، وهذا لا يقلل من شأن المذيعين الآخرين.. رحمة حجيرة مذيعة ممتازة وبقية المذيعون يقدمون عمل جيد للقناة..

 

القناة ورحمة تبادلا النجاحات

• برأيك من وراء شهرة الآخر.. هل (حجيرة) أم (ساعة زمن)، خصوصا وان السقف السياسي المفتوح للبرنامج يسهل نجاح البرنامج ومقدمه؟

- القناة ورحمة كلاهما قدم للآخر الشيء الكثير.. وإذا لم تكن رحمة "كويسة" لن يشتهر البرنامج وينجح حتى لو كانت القناة ممتازة، وإذا كانت رحمة ناجحة والبرنامج ممتاز والقناة ليست على قدر كافي من المهارة والحرفية لن ينجح البرنامج.. القناة ورحمة تبادلا النجاحات سوية.

 

الى هنا نكتفي أعزائي القراء بهذا القدر ، ويمكنكم متابعة بقية تفاصيل هذا الحوار في الحلقة القادمة بمشي.ئة الله سبحانه وتعالى على موقع "حشد نت" وصحيفة "حشد" الأسبوعية الصادرة كل يوم سبت..

 

======== =

في الحلقة القادمة:

ماذا أجاب مدير عام قناة اليمن اليوم على:

• سر مهاجمة بعض الشخصيات المؤتمرية للقناة، والسياسة التي تريد ان تنهجها

• من يشرف على برامج وأخبار القناة.. هل رئيس الجمهورية أم رئيس المؤتمر أم احمد علي

• قصة كادر القناة الأجنبي والتعاون مع قنوات خارجية

• إصدار قناة اليمن اليوم2 وتفاصيل ما ستقدمه.

• تفاصيل اخرى مثيرة وساخنة تابعونا.

 

المصدر : حشد نت
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (23418) قراءة

Total time: 0.2075