آخر الأخبار :
أول تعليق رسمي من حافظ معياد على قرار اقالته.. (النص) الكشف عن السبب الحقيقي وراء هجوم الذي استهدف المسافرين على متن حافلة البراق فلكي يمني يكشف موعد الإعتدال الخريفي لهذا العام 2019. الكشف عما حدث بداخل حافلة نقل جماعي بين العبر والوديعة السعودية تقتحم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتحقق انجاز فريد ! تشاجر مع نجل الرئيس هادي.. تعرف على أسباب إقالة محفظ البنك اليمني الناجح «حافظ معياد» الرئيس هادي يجري تغييرات واسعة في الحكومة اليمنية ويطيح بقيادات كبيرة من هو وزير المالية الجديدة "سالم بن بريك" الذي عينه الرئيس هادي اليوم؟ (سيرة) أصدر الرئيس هادي قراراً بتعیین محمد عبدالله الحضرمي وزیرا للخارجیة فمن ھو؟ (سيرة ذاتية) الرئيس هادي يعين بن بريك وزيراً للمالية ويطيح بمحافظ البنك المركزي حافظ معياد

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

تركيا : حسن غيزير ( 121 عاماً ) يصلي ويصوم

تركيا : حسن غيزير  ( 121 عاماً ) يصلي ويصوم

اخبار الساعة - عباس عواد موسى   | بتاريخ : 28-07-2013    | منذ: 6 سنوات مضت
تركيا : حسن غيزير  ( 121 عاماً ) يصلي ويصوم
عباس عواد موسى
 
ألتركي حسن غيزير من مواليد الأول من تموز عام 1892 . يعيش في حي أولوس بمدينة سِرت . يصلي ويصوم بدون أية مصاعب . في ديثه لوكالة الأناضول قال إن لديه خمسة أبناء وخمس بنات و 213 حفيداً ولا يعرف عدد أبناء الأحفاد والحفيدات وبناتهم .
حسن غيزير يقطن مع نجله الأصغر عبدالله ( 70 ) عاماً ويخدم نفسه بنفسه ويصوم رمضان بسهولة ويسر . وقد ولد في قرية إيروخ وطيلة سنيّ عمره وهو يعمل راعياً يتنقل حسب ما تتطلبه مواشيه .
تركيا : حسن غيزير  ( 121 عاماً ) يصلي ويصوم
( كنا في القرية . والمدينة أجبرتنا على بيع ممتلكاتنا ولوازمنا السابقة . نقضي آخر العمر بين الجدران والفضاءات الضيقة في ازدحامٍ يتعاظم في أرجاء المدينة . وما أتذكره من العقود الماضية هو أننا عشنا فقراء وعملنا في الأشغال الشاقة . وقضيت العمر متنقلاً في فضاء الطبيعة بحثاً عن المراعي وأتناول طعامي من الثمر والزرع . كنا نحصد القمح والشعير ونشرب الحليب بكثرة ونتناول الجبن ) .
تغيظه الحروب والإضطرابات ويتهم رواد العصر المتمدن بكل ما يحدث من جرائم ومجازر بحق البشرية بغرسهم الكراهية والبغضاء لأهداف شخصية .
نجله الأصغر , مسرور جداً , بحياته في ظل أسرة كبيرة فإبنه البكر , يقول عبدالله , لديه عشرون ولدا . ووالده المعمر أصبح بذرة الشجرة للعائلة . وإحدى حفيداته ( ديلساخ ) تترجم أحاديث جدها حسن الذي لا يتكلم التركية المعاصرة وتقول : ( أنا فخورة بجدي . إنه لا يزال يصلي ويصوم ويؤدي واجباته ) .
ألصيني لي تشينغ يوين ( 197 ) هو أكبر المعمرين ( 1736 - 1933 ) يليه التركي زارا آغا ( 157 ) من بيتليس ( 1777 - 1934 ) وأما الياباني كيريومون كيمورا والذي توفي الشهر الماضي فقد عمّر 116 عاما .
المصدر : عباس عواد موسى
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.2092