أخبار الساعة » منظمات » اخبار المنظمات

حملة توعية حول مخاطر تهريب الأطفال في الحديدة وحجة والمحويت

- عبد الكريم الحزمي

ينفذها أكسس بلاس مع الشئون الاجتماعية والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة

حملة توعية حول مخاطر تهريب الأطفال في الحديدة وحجة والمحويت

ينفذ مكتب منظمة CHF الدولية بالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية والعمل - الإدارة العامة للدفاع الاجتماعي - والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة حملة توعوية عن مخاطر تهريب الأطفال في محافظات: الحديدة ،حجة ،المحويت.

وأوضحت السيدة (روبرتا كونتين) مديرة برنامج أكسس بلاس (برنامج مكافحة عمالة الأطفال من خلال التعليم والخدمات المستدامة) بأن الحملة التي تقام تحت شعار(لا لتهريب الأطفال،، نعم للتعليم ولطفولة آمنه) تهدف إلى زيادة الوعي بين الأطفال وأفراد المجتمع عن أهمية التعليم ومخاطر تهريب الأطفال وآثاره السلبية من خلال توزيع مواد توعية (بروشورات وقصة) في المحافظات المستهدفة.

وأشارت السيدة (كونتين) إلى أن برنامج أكسس بلاس يعمل في مكافحة عمالة الأطفال من خلال سحب الأطفال أو حمايتهم من دخول أسوأ أشكال عمالة الأطفال وذلك بطرق مختلفة من خلال:زيادة الوعي بأهمية التعليم والمخاطر المترتبة عن عمالة الأطفال، وتعزيز السياسات حول عمالة الأطفال والمساهمة في بناء القدرات على المستوى الوطني والمحلي. والقيام بالدراسات البحثية المتعلقة بعمالة الأطفال. والأهم من ذلك  حسب قولها" يقوم البرنامج بدعم الأطفال الملتحقين في البرنامج من خلال توفير الخدمات المباشرة".

كما ذكرت أن الخدمات المقدمة من قبل البرنامج تشمل توفير اللوازم المدرسية للأطفال، وتقديم الدعم لعدد من المدارس من خلال تدريب المعلمين وإنشاء غرف مصادر؛ بالإضافة إلى ذلك  يتم تسجيل الأطفال من سن 14 حتى 17 في التدريب المهني وفصول محو الأمية.

وأضافت :كجزء من الأبحاث التي أجريت عن عمالة الأطفال؛ نفذ البرنامج دراسة المسح القاعدي عن عمالة الأطفال والتعليم، ودراسة عن الأطفال العاملين في القطاع السمكي، ودراسة عن المواقف والممارسات (المعرفة، المواقف والممارسات)، وستكون هنالك دراسة مستقبلية حول الصحة والسلامة المهنية للأطفال العاملين.

ومن أجل ضمان الاستدامة بعد انتهاء البرنامج كان النهج المرتكز على المجتمع إلى جانب البناء المؤسسي هو الملمح الرئيسي للبرنامج، فضلاً عن التعاون الفعّال مع الوزارات ذات العلاقة: وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم الفني والتدريب المهني. وتعليقاً على ميزة المشاركة المجتمعية في البرنامج أشادت السيدة (كونتين) الدور الهام للجان القيادات المجتمعية والتي وصفتها "بالإيجابية والنشطة للغاية".

هذا ويهدف برنامج أكسس بلاس إلى مكافحة أسوأ أشكال عمالة الأطفال في محافظات عدن، حجة، الحديدة وتعز، وتم اختيار هذه المحافظات بسبب الانتشار الكبير لعمالة الأطفال فيها وخاصة في مجال الزراعة وصيد الأسماك وكذلك الأعمال في المدن. وعند انتهاء البرنامج سيكون قد تم سحب (4100) طفل من أسوأ أشكال عمالة الأطفال، في حين أن (3000) طفل سيكون تم حمايتهم من خطر الانخراط في أسوأ أشكال عمالة الأطفال.

يشار إلى أن برنامج أكسس بلاس تنفذه منظمة CHF الدولية مع جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية بتمويل من قبل وزارة العمل الأمريكية.

Total time: 0.4264