أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

وساطة قطرية لحل الأزمة المصرية.. والعطية يطلب لقاء مرسي

- متابعة

يعقد وزير خارجية قطر خالد العطية اليوم في القاهرة سلسلة لقاءات مع قادة جماعة الإخوان المسلمين وكذلك مع عدد من كبار المسؤولين المصريين حيث يتوقع أن يطلب منهم لقاء الرئيس  محمد مرسي في مكان احتجازه غير المعلوم، بحسب مصادر سياسية دبلوماسية رفيعة المستوى في القاهرة.
 
وأوضحت المصادر نفسها بحسب «وكالة الأناضول» أن العطية، الذي وصل القاهرة فجر اليوم، في زيارة تستمر يوما واحدا، سيلتقي محمد البرادعي نائب الرئيس المصري المؤقت للشؤون الخارجية، ونظيره المصري نبيل فهمي، بجانب ممثلين عن جماعة الإخوان المسلمين، معتبرة أن هذه اللقاءات تأتي "امتدادا لوساطات خارجية تقودها كل من كاترين اشتون الممثل الاعلي للسياسات الخارجية بالاتحاد الأوربي ووليم بيرنز مساعد وزير الخارجية الامريكي".
 
ولم تستبعد المصادر السياسية والدبلوماسية نفسها أن يلتقي العطية في القاهرة مع ويليام بيرنز الذي يختتم اليوم في وقت لاحق زيارة استمرت ثلاثة أيام للعاصمة المصرية عقد خلالها لقاءات مع قيادات إخوانية ومسؤولين مصريين. بينما أشارت مصادر سياسية قطرية إلى أن وزير الخارجية القطري "يسعي لتقريب وجهات النظر بين طرفي الأزمة المصرية"، كما أشارت إلى أن العطية سيطلب زيارة الرئيس محمد مرسي.
 
ووصف محمد البرادعي الزيارة بأنها "خطوة إيجابية"، وقال في تصريحات إعلامية "مرحب بمساعي قطر مع جماعة الإخوان المسلمين".
 
وتعد زيارة وزير خارجية قطر هي أول وساطة عربية بين أطراف الأزمة المصرية، حيث زار مصر خلال اليومين الماضيين وزير خارجية الأمارات عبد الله بن زايد آل نهيان، الذي تتبنى بلاده موقفا داعما لعزل الرئيس مرسي، ولم يلتق يقادة الاخوان المسلمين خلال زيارته. وتاتي زيارة العطية بعد ثلاثة أيام من لقاء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.
 
من جانبه، قال ياسر علي، القيادي بحزب الحرية والعدالة والمتحدث الرئاسي السابق، إن وزير خارجية قطر سيلتقي خلال ساعات، اليوم الأحد، بوفد من التحالف الوطني لدعم الشرعية المؤيد لمرسي.
 
وأوضح في تصريحات لمراسلة وكالة الأناضول أن "تكرار زيارة المسئولين الاجانب والعرب هدفها السعي للاستماع والدفع نحو احتواء المبادرات المحلية المطروحة بحيث توجد ارضية مشتركة للحوار وتهيئة المناخ لذلك"

Total time: 0.0522