أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

جنرال سابق والرئيس الحالي لهيئة قناة السويس يكشف سر العلاقة بين طنطاوي والسيسي

- متابعة

كشف قائد عسكري مصري متقاعد عن سر العلاقة بين الفريق عبدالفتاح السيسي, والمشير طنطاوي, كما كشف عن سر توتر العلاقة بين الرئيس محمد مرسي والجيش.

وقال الفريق مهاب مميش - قائد القوات البحرية السابق والرئيس الحالي لهيئة قناة السويس - وفقًا للمصري اليوم: "إن العلاقة كانت معبرة عن فكرة مدى قبول الرجل العسكري لحاكم مدني".

وأضاف: إن المشير طنطاوي لم يكن قادرًا على التعامل مع مرسي، فهو يعمل قائدًا عامًّا للقوات المسلحة ووزيرًا للدفاع منذ عشرين عامًا، ثم يأتي شخص مدني يحكمه، وهنا يأتي «الإحساس بالذات»، على حد قوله.

ولفت إلى أن رجال الجيش لا يمكن أن يظهروا اعتراضا "أمام الجميع"، واسترسل: الاعتراض في الرأي يظهر في الغرف المغلقة. وأشار إلى أن المشير طنطاوي كان ينوي تسليم السلطة للواء عبد الفتاح السيسي، مدير المخابرات الحربية في ذلك الوقت, مؤكدا أن المشير طنطاوي كان يعتبره ابناً حقيقياً له.

وبشأن نتيجة الانتخابات الرئاسية الماضية: قال رئيس هيئة قناة السويس، ومدير القوات البحرية وقتها: للأمانة، محمد مرسى هو من فاز في الانتخابات.

وأضاف مميش أنه يتمنى "ألا يكون رئيس مصر القادم منتميًا لأي حزب أو تيار معين"، معتقدًا أن مصر تحتاج لرجل وسطي له دراية بالسياسة والاقتصاد وفن القيادة, على حد وصفه.

وكان الرئيس محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب يحكم مصر في تاريخها، والذي قام الجيش مؤخرًا بالانقلاب عليه، الأمر الذي أثار غضبًا عارمًا من فشل أول تجربة ديمقراطية حقيقية في البلاد، خصوصًا بعد فشل العسكر المتوالي، والمطالبة بإبعادهم عن السياسة.

Total time: 0.426