أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

مصر تنتقد تصريحات أردوغان بحدة وتحذر: صبرنا "قارب على النفاد"!

- متابعة

انتقدت رئاسة الوزراء المصرية المعينة اليوم الثلاثاء بحدة تصريح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بأن "إسرائيل" تقف وراء عزل الرئيس محمد مرسي معتبرة أن هدفه "ضرب وحدة المصريين".
وقالت رئاسة الوزراء في بيان إن هذه الاتهامات "لا أساس لها من الصحة، ولا يقبلها أي عاقل أو منصف، والهدف منها ضرب وحدة المصريين والنيل من مؤسساتهم الوطنية"، بحسب فرانس برس.
وتابع البيان: "على الحكومة التركية أن تدرك أن الأولوية الوحيدة في مصر الآن هي تنفيذ إرادة الشعب المصري وخارطة المستقبل" محذرا من أن  "رصيد مصر من الصبر قد قارب على النفاد" على حد ما جاء بالبيان.
وكان اردوغان قال خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه في أنقرة: "تعلمون ماذا يقال في مصر إن الديمقراطية لا تقوم على صناديق الاقتراع. من وراء كل ذلك: إسرائيل".
وأكد اردوغان انه خلال منتدى في فرنسا قبل انتخابات العام 2012 التي ادت الى وصول الاخوان المسلمين الى سدة الحكم "استخدم وزير العدل الاسرائيلي ومثقف يهودي هذه العبارة (حتى وإن فاز الاخوان المسلمون في الانتخابات فلن يخرجوا منها منتصرين لأن الديمقراطية لا تقوم على صناديق الاقتراع).
وانتقدت تركيا بشدة عزل مرسي واختارت لهجة حازمة للرد على قمع قوات الامن المصرية للمتظاهرين الداعمين للرئيس الذي أطاح به انقلاب عسكري في الثالث من يوليو.
واستدعت تركيا سفيرها في القاهرة وردت مصر بالمثل ما يدل على تدهور العلاقات الثنائية الجيدة تقليديا.
وكان اردوغان عزز العلاقات بين بلاده ومصر في عهد مرسي بعد ان جعلت انقرة من القاهرة احد شركائها المميزين في المنطقة.

Total time: 0.0586