أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

البرادعي: استقلت لأن محمد مرسي كان على حق

- متابعة

ال: محمد البرادعي نائب الرئيس المصري المؤقت والمستقيل مؤخرًا من منصبه، يظن الناس فى مصر أني بإستقالتي الأخيرة هو هروب، ولكن مالا يعرفه المصريين أني اكتشفت بعد فوات الأوان أن نظام مبارك مازال يحكم مصر و للأسف الرئيس محمد مرسي كان معه حق إنها دولة عميقة”.

وأضاف البرادعي في أول تصريح له بعد استقالته “تأمروا على مرسي وافتعلوا له الأزمات الكهرباء وغيرها والإخوان لم يساعدوا مرسي، بل ساعدوا نظام مبارك فى إنجاح مخططهم الذي يحدث الآن، فلم يدلوه على إتخاذ قرارات مناسبة فى الوقت المناسب”.

وتابع: “مثلا تطهير القضاء كان يجب أن يكون أول قرار لمرسي؛ لأن العدل أساس الملك وكان يجب تشكيل محكمة ثورية إستثنائية تحاكم نظام مبارك، وليس كما فعل بأن يكون القرار الأخير”.

والقرار الثاني الذي كان يجب إتخاذه من وجهة نظر البرادعي، هو التعامل مع الشعب بشفافية وتعرية نظام مبارك فى جميع المصالح العامة، وليس محاولة إستبدالها بأهل الثقة من الإخوان والموالاة، وللأسف ماحدث في مصر مؤخرآ ممكن إختصاره بأن نظام مبارك ( الدولة العميقة فى الجيش والداخلية والقضاء والصحافة والإعلام والإقتصاد وأمريكا وإسرائيل و بعض الدول العربية كل شىء) توقعوا نجاح مرسي والإخوان في انتخابات الرئاسة فاتفقوا على أن يسمح لهم بتولي الحكم، ولكنهم خططوا لإسقاطه بإفتعال الأزمات وت***ر المؤامرات ضده، “فيوم 30 يونيو كان مدبرا ومخطط له وتمرد تعلم هذا جيدًا”. وفق قوله

واستطرد البرادعي: “علمت بعد فوات الأوان إجتماعاتهم السرية في مدينة نصر والأموال التى حصلوا عليها، وتزويرهم توقيعات الجمعية الوطنية للتغير ونسبها لهم ولا ننسى أن هناك مواطنين انضموا ليوم ثلاثين يونيو بسبب الأزمات المفتعلة التى كانت تحدث أيام مرسي”.

وبرأي البرادعي، كان من الممكن للإخوان إفشال هذا المخطط بقرارات مناسبة لم يتخذوها في حينها، ووضوح مخطط الدولة العميقة عندما أعلن الرئيس المصري محمد مرسي الذى إنتخبه الشعب حالة الطوارىء لم ينفذ وزير الداخلية أو وزير الدفاع قراره.

وأردف بالقول: “اليوم وزير الدفاع فى مصر يعلن حالة الطوارىء ويستخدم الذخيرة الحية فتنفذ الداخلية والجيش أوامره والأموال التي جاءت لمصر الآن من بعض الدول العربية، هي أموال مصر التى سرقها مبارك وليس أموال الدول”.

ووفق رأيه، أنه من الأخطاء التى ارتكبها الإخوان، مهاجمة وسب خصومهم السياسيين والدول العربية، “حتى أنا لم أسلم من سبابهم، وللأسف الشعب المصرى تم خداعه وتم إستغلال الإخوان أداة فى نجاح المخططٍ ونسى الجميع شهداء ثورة يناير و قتلة الثوار و مذبحة ماسبيرو وظلم الداخلية وأمن الدولة وحتى ظلم وجبروت مبارك”.

وختم البرادعي حديثه بالقول: “هاهم قتلة ثوار يناير يحصلوا على أحكام براءة طبقًا لمخطط الدولة العميقة بعد التخلص من جماعة الإخوان وتلفيق تهم لمحمد البرادعي، سوف يحلون حزب النور والبناء والتنمية وكل الأحزاب الدينية وإلغاء النقاب فى مصر وكله بالقانون”.

وتأتي تصريحات البرادعي في أول ظهور له للصحافة بعد إعلانه استقالته من منصب مستشار رئيس الدولة المؤقت في مصر، عقب ارتكاب الجيش المصري لمجازر رابعة العدوية والنهضة منتصف الشهر الجاري، التي راح ضحيتها أكثر من 1500 شهيد وآلاف الجرحى.

Total time: 0.0664