آخر الأخبار :
هجوم على وزارة الدفاع اليمنية بمأرب وسقوط حوالي 20 قتيل وجريح (تفاصيل) ارتفاع الصرف.. اخر اسعار صرف الدولار والسعودي امام الريال اليمني عصر الاربعاء 13 نوفمبر 2019م "حماس": اغتيال أبو العطا محاولة من نتنياهو للهروب من أزماته نجل فنانة مشهورة يرقص شبه عار في الشارع ويثير جدلا في مصر .. شاهد ترامب يعرض على أردوغان صفقة بـ100 مليار دولار السعودية تفجر مفاجاة وتكشف عن قرابة 300 مليار ريال دخل غير نفطية (تفاصيل) السجن لسائق "أوبر" بعد فعل فاضح مع راكبة مريضة في سيارته محكمة أمريكية تحسمها: لا يجوز تفتيش هواتف المسافرين القادمين لبلادنا واقعة مأساوية تشهدها الإمارات يوم امس.. وهذا ما حدث ! صغير بن عزيز يتفقد جبهة صرواح بمأرب ويصعد من خطابه !

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

رسامون يطردون شبح الطائفية من اليمن

رسامون يطردون شبح الطائفية من اليمن

اخبار الساعة - صنعاء   | بتاريخ : 05-09-2013    | منذ: 6 سنوات مضت

يستخدم فنانون يمنيون مواهبهم للتصدي لقضية الطائفية التي بدأت تقطع اوصال المجتمع اليمني من خلال قتال بين الحوثيين الشيعة والسلفيين.

وخاض متمردون شيعة في الجبال بشمال اليمن حربا استمرت سنوات على قوات الحكومة إلى أن باتت لهم اليد العليا في محافظة صعدة التي تنعدم فيها سلطة القانون منذ الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وعبر الرسام اليمني مراد سبيع في لوحة جدارية بأحد شوارع صنعاء عن المشاكل التي يواجهها اليمن اليوم ومنها الطائفية وانتشار الأسلحة وجرائم الخطف.

وقال سبيع "مخاطبا الناس بطريقة جديدة وهي ثقافة بصرية عكست شيئا إيجابيا جدا لدى الشارع اليمني وقبول. وبهذا انتقلنا إلى حملة جديدة اسمها 12 ساعة ستناقش 12 قضية من قضايا المجتمع اليمني."

وأضاف الفنان "الطائفية الآن كما نشاهد هناك احتقان عجيب ومخيف جدا داخل بلاد اليمن سواء في الشمال أو في الجنوب أو حتى داخل صنعاء هناك الطائفية في كل شوارع العاصمة.. منقسمة على أطراف."

في شارع آخر في صنعاء يستخدم الرسام ذو يزن العلوي رمزا للموت في لوحة جدارية يعبر فيها عن عواقب الصراع الطائفي.

وقال العلوي "رسالتنا هي عن الطائفية.. عن الصراع بين الطوائف الذي حصل قبل أيام أو قبل شهور. يعني في صنعاء بين طوائف عدة. ورسالتنا لهم بأنه يعني الطائفة ليست إلا مقبرة للأوطان ليس أكثر."

ويتجمع سكان صنعاء أمام اللوحات الجدارية ليتأملوا رسائل الفنانين في أعمالهم التي يستخدمون فيها الطلاء بطريقة الرش. وتطوع بعض المارة لمساعدة الرسامين في عملهم.

وقالت يمنية من صنعاء تدعى هديل منصور المعافا "بلادنا الآن اليمن بدأت تسير في منحنى الطائفية وهو منحنى خطير جدا. والحروب الطائفية عادة لا ينجو منها أحد بل إن أوضاع البلاد تتدهور إلى الأسوأ وأوضاع الإنسان أيضا. هؤلاء (الفنانون) يريدون إرسال رسالة للمواطن اليمني ليبتعد عن هذا المستنقع.

 

يذكر ان مراد سبيع نجح وأقرانه من الناشطين، في إعادة تسليط الضوء على أحد أكثر الملفات حساسية في تاريخ اليمن.

فمنذ قرابة أربعة أشهر، أطلق النشطاء حملة "الجدران تتذكر وجوههم"، لرسم وجوه المخفيين قسراً على جدران العاصمة صنعاء. الحملة أثمرت رسمياً لجان تحقيق شكلت من قبل اللجنة العسكرية ووزارة حقوق الانسان للبحث في مصير المخفيين.

وتعكف هذه مجموعة على توجيه رسالة جمال وحب على الجدران في شوارع العاصمة اليمنية صنعاء.

وكانت بعض شوارع المدينة شهدت معارك ضارية العام الماضي خلال الاحنجاجات المناهضة للرئيس السابق علي عبد الله صالح ولا زالت الجدران في تلك المناطق تحمل اثار الاعيرة النارية وعلامات الدمار.

ولكن الفنان مراد سبيع يرى أن الوقت حان لاستخدام تلك الجدران في توجيه رسالة سلام بلمسة جمال.

وقال سبيع صاحب مبادرة الرسم على جدران الشوارع في صنعاء "بالطبع هذه الفكرة فكرة أطلقتها وأتمنى من الجميع أن ينزل الى الشارع.. الى المناطق التي تضررت.. الى المناطق اللي تحتاج.. اللي هي صماء ولا تعبر عن شيء.. اعمل فيها شيء وخليها تتكلم على الاقل. وضروري ما يكونوا الشباب يعوا.. اذا لم نستغل هذه الفترة أنه الشباب ينزلوا للشارع يعبروا.. يتكلموا بالرسم.. عن طريق الرسم.. فمتى يتكلموا".

المصدر : ميدل ايست
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :
تعليقات الزوار
1)
nordstrom dresses -   بتاريخ: 19-09-2013    
I’m really loving the themedesign of your site. Do you ever run into any web browser compatibility issues? A couple of my blog readers have complained about my site not operating correctly in Explorer but looks great in Chrome. Do you have any tips to help fix this problem? nordstrom dresses http://blog.livevideo.com/blog/finding-a-expert-wedding-consu_4F63EB56F3C9480D86D7E6D2DC06A018.aspx?a=1

Total time: 0.1328