أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزير الخدمة المدنية : ينتقد سياسات الدولة في إدارة الموارد البشرية والمالية

- عبدالفتاح اسماعيل

انتقد وزير الخدمة المدنية والتأمينات نبيل شمسان سياسات الدولة اليمنية في إدارة الموارد البشرية والمالية معتبرا ذلك مشكلة كبيرة تواجهها الوزارة في عملية القضاء على الازدواج الوظيفي الكبير التي تعانيه اليمن ناهيك عن مشكلات أخرى .

 

وكشف شمسان خلال افتتاحه بصنعاء دورة تدريبية حول كيفية التخلص من الازدواج الوظيفي و العمالة الوهمية تنظمها الوزارة بدعم من البرنامج الانمائي للأمم المتحدة ان الدولة تنفق تقريبا تريليون ريال على الاجور و المرتبات دون ان تعلم بشكل دقيق هل تصل هذه الاجور لمن يستحقها ويحققون المنفعة للدولة.

 

واضاف " نجد للاسف بان الحديث طال و كثر حول الموظفين الوهميين و الازدواج الوظيفي و اساليب التهرب ايضا زادت من مهمة التخلص من هذه المشكلة" ..مؤكدا على اهمية هذه الدورة لوضع خطة عملياتية للتخلص من الازدواج الوظيفي و العمالة الوهمية بالتعاون مع الاصدقاء في الامم المتحدة.

 

و اشار وزير الخدمة المدنية الى ان ما يميز المهمة اليوم انها اعطيت سند سياسي قوي جدا باعتبار انها تمثل واحدة من المهام التي تضمنتها البرامج التنفيذية للمبادرة الخليجية و اليتها التنفيذية وبالتالي اصبحت مهمة التزمت بتنفيذها الحكومة وجميع اطراف العمل السياسي التي وقعت على المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية .

 

و لفت الى ان الوزارة امام تحدي كبير نحو الارتقاء في ادارة الموارد البشرية بما يتناسب مع التوجهات التي تدور حاليا في مؤتمر الحوار الوطني و الذي سوف تتغير مخرجاته في العلاقة مع التغير الذي سيحدث في شكل و نظام الدولة .

 

وتعاني اليمن كثيرا من مشكلة الازدواج الوظيفي وتفيد معلومات بأن عدد حالات الازدواج الوظيفي تبلغ حوالي 60 الف حالة وانه في حالة القضاء على هذا الازدواج الوظيفي فإنه يمكن توفير حوالي ستين ألف وظيفة ويصل مجموع من سيستفيدون من نتائج هذا الازدواج الوظيفي حوالي ثلاثمائة الف مواطن.

 

و تهدف الدورة الى اكساب 50مشاركا ومشاركة من الوحدات الادارية ذات العلاقة منها وزارات الخدمة المدنية والتأمينات و الدفاع و الداخلية و المالية و الهيئة العامة للتأمينات ، جملة من المعارف حول الخطة العملياتية التي ستنفذها وزارة الخدمة المدنية للتخلص من الازدواج الوظيفي و الخطة المستقبلية للانتقال لعملية التخلص من الاعمال الوهمية من خلال استخدام التقنية الحديثة اضافة الى تعريف المشاركين بالاليات و المنهجيات التي ستستخدم في عملية التخلص من الازدواج الوظيفي و الموظفين الوهميين .

 

Total time: 0.0633