أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

توظيف 6 آلاف هندي في شركات سعودية بعد "مهلة التصحيح"، و200 ألف غاردروا السعودية

آلاف العمالة السائبة استفادت من قانون تصحيح الأوضاع في المملكة
- العربية نت

في الوقت الذي غادر السعودية أكثر من 200 ألف عامل هندي استفادوا من "مهلة تصحيح الأوضاع"، فإن هناك أكثر من 6 آلاف عامل من ذات الجنسية تمكنوا من الحصول على وظائف بدوام كامل في شركات سعودية وهندية عاملة في المملكة، بحسب ما ذكرت صحيفة الاقتصادية.

وفي هذا السياق، قال فيض أحمد قدوائي، القنصل العام الهندي في جدة إن القنصلية الهندية تعاملت مع أكثر من 10 آلاف هندي، وساعدتهم على تصحيح أوضاعهم وإكمال الإجراءات اللازمة، سواء في نقل الكفالة، أو تجديد الإقامة، أو تغيير المهنة، أو غيرها من المتطلبات.

وأضاف ''عندما رأينا الأعداد الكبيرة من العمالة التي تأتي للقنصلية وتطلب العمل، دعونا الشركات للقدوم والحصول على عمالة نظامية ورسمية بعد أن تصحح وضعها، ونظمنا 3 معارض للتوظيف، شاركت فيها أكثر من 200 شركة سعودية وشركات هندية تعمل في المملكة، تمكن خلالها نحو ستة آلاف هندي من الحصول على وظائف بدوام كامل''.

ولفت القنصل العام الهندي إلى أن أكثر من 95% من هذه العمالة تركزت في قطاعي المقاولات والتقنية، فيما توزعت النسبة المتبقية بين المهندسين، والمحاسبين، والفنادق.

وأشار فيض إلى أن العمالة الأجنبية كانت قبل "التصحيح" رواتبها متدنية ولم يكن السعوديون يحصلون على وظائف بسهولة، أما اليوم فقد أصبح بمقدور السعوديين الحصول على الوظائف بسهولة لأن الرواتب متوازنة.

إلى ذلك، أعلن نائب السفير الهندي في السعودية، سيبي جورج، مغادرة نحو 200 ألف عامل هندي السعودية بشكل نهائي، منذ بدء حملة تصحيح العمالة الوافدة، بحسب صحيفة الشرق السعودية.

وبين جورج وجود أكثر من 2.8 مليون عامل هندي يعملون في المملكة حالياً. وأفاد جورج بأنه تم إصدار 426 رخصة للشركات الهندية للعمل في المملكة، وهي مملوكة بنسبة 100% للهند، وجلبت استثمارات بقيمة 1.6 مليار دولار، تعمل في قطاعات الإدارة والخدمات الاستشارية ومشاريع البناء والاتصالات والمعلومات التقنية والمستحضرات الصيدلانية. وأوضح جورج أن الهند تُعتبر خامس أكبر سوق لصادرات المملكة.

Total time: 0.0621