أخبار الساعة » حقوق وحريات » اخرى

كانتهاك صارخ لحرية الرأي والتعبير.. مجلس نيابة شئون طلاب جامعة صنعاء يوافق على إيقاف الطالب العزعزي

- ماجد صالح الشعيبي:

أقدم مجلس نيابة شئون طلاب جامعة صنعاء بالموافقة على قرار كلية إعلام صنعاء الصادر أواخر أغسطس الماضي والذي يقضي بإيقاف الطالب عبدالرزاق هاشم العزعزي عن الدراسة عاماً دراسياً كاملاً عقب إصداره مطبوع صحفي تحت اسم "شباب توك" وقدمه كمشروع تخرج العام الفائت.

وجاء في قرار المجلس الصادر يوم الاثنين 28 ديسمبر برئاسة نائب رئيس الجامعة بشئون الطلاب وعضوية نواب عمداء الكليات ومسجل الجامعة، أنه (يوافق المجلس على عقوبة الطالب لمدة عام جامعي وعليه أن يقدم اعتذاراً عما نشره ويحفظ في ملفه ويتعهد بعدم العودة).

القرار الذي احتوى ثلاث عقوبات يعد انتهاكاً صارخاً لحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة؛ فيما لا يجوز معاقبة أي كان بأكثر من عقوبة واحدة كما هو متعارف عليه.. ومن جهة أخرى فالمادة (83) من قانون النظام الموحد لشؤون الطلاب تقول أنه (يُبلغ ال مادة (84): يجب أن يبت في المخالفة التأديبية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ علم الجامعة بها طالب كتابياً أو بالإعلان في لوحة الإعلانات بالكلية للحضور والمثول أمام لجنة التحقيق خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام من وقوع المخالفة المتهم بها..) ولكن مثول العزعزي للتحقيق في الكلية كان بطريقة مخالفة للمادة وأيضاً دون معرفة التهم الموجهة ضده؛ فقد جاء في القرار رقم 17 لسنة 2010م عن عميد الكلية أنه يتمت تشكيل لجنة للتحقيق ضد الطالب بسبب إصداره مشروع تخرج "شباب توك".

أيضاً تقول الفقرة (ح) مادة (73) من قانون النظام الموحد لشؤون الطلاب الخاصة بالعقوبات التأديبية (الحرمان من الدراسة أو الاختبار لفصل دراسي أو أكثر، ويكون بقرار مجلس شؤون الطلاب بناءً على توصية من مجلس الكلية) لكن ما حدث هنا أن مجلس الكلية اتخذ قرار الفصل ومجلس شئون الطلاب وافق عليه، ما يفضح أن أعضاء المجلسين غير واعين بالقوانين الداخلية ويتصرفون بشكل عشوائي للغاية.

وما يؤكد هذا أن المادة (84) ممن نفس القانون تقول (يجب أن يُبت في المخالفة التأديبية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ علم الجامعة بها..) والجامعة علمت في 31 أغسطس بقرار مجلس الكلية الذي أقر إيقاف الطالب عاما دراسياً!

Total time: 0.0673