أخبار الساعة » »

مبادرات طلابية سقفها السماء وشعارها ""شاركني وسأذكر""..

- طاهر الشلفي

 

المبادرات الطلابية في المدارس اضحت نشاط لدى الكثير من مدارس الجمهورية الا ان النجاح لتلك النشاطات محصورا جدا والسبب في ذلك الهمة والطموح والعزيمة لدى الطلاب والطالبات تجاه هدفهم المنشود

الكثير من المنظمات الداخلية والخارجية تقدم كثير من الرعاية لهؤلاء الموهوبين

في محافظة اب عقد عدد من الطلاب والطالبات النية للاستفادة القصوى وخدمة بلدهم

منارة احد مشاريع مبادرة مجددون 

مشروع منارة الدولي يعالج جانب من حقوق الطفل في عدم ممارسة العنف ضد الأطفال بكافة أنواعه حيث تم إختيار 8 دول عربية لتنفيذ مجموعة من الأنشطة ولحسن الحظ فاليمن إحدى هذه الدول

ومبادرة مجددون هي المبادرة المختارة لتمثيل اليمن في المشروع . بعد أن قدمت مجموعة من الأنشطة والتي نالت إعجاب منظمة سول (المنسقة للمشروع) ليتم بعد ذلك إختيارهابشكل رسمي للبدء بالتنفيذ.فكان  اختيار مشروع (مــعــاً نحو طفولة آمنة)

 

اخبار الساعة  ايمانا منه بتشجيع طلاب وطالبات مجددون  التقت المدير التنفيذي للمبادرة الطالبة الاء العبيدي

فكانت الحصيلة

لماذا أنتم بالذات؟

نحنُ الشباب في مبادرة مجددون من أولاد وفتيات كانت لنا من قبل مشاركات في أنشطة مختلفة مع منظمات لها اسمها إستطعنا من خلالها كسب الثقة بأننا من أفضل من يمكنه  تنفيذ مشروع قوي كهذا وبفضل الله تم إختيارنا وسنكون أهلاً لهذه الثقة.

ما هي فكرة مشروعكم الذي إخترتموه ؟

مشروع معاً نحو طفولة آمنة مشروع نقيمه في مبادرة مجددون برعاية منظمة سول وبدعم من مشروع منارة الدولي,يهدف المشروع إلى التوعية بسلبية العنف ضد الأطفال عن طريق العديد من الأنشطة التي ستقام.

ما هي أنشطتكم؟

كما ذكرت لدينا مجموعة من الأنشطة ما يقارب الستة سنقيمها بإذن الله

أول نشاط هو ما بدأنا بتنفيذه خلال الأسبوع الماضي والذي هو عبارة عن دورات لطلاب المدارس إستهدفنا خلاله خمسين طالب وطالبة من عشر مدارس في محافظة إب على مرحلتين في مجموعتين .المرحلة الأولى تدريبهم وتأهيلهم بمهارات هامة في حياتهم وتوعيتهم ببعض من حقوقهم شعارنا في ذلك (أدِ واجبك تنل حقوقك) تم تدريب المجموعة الأولى خلال الأسبوع الماضي وحالياً نقوم بتدريب المجموعة الثانية ليتم تكليف المجموعتين فيما بعد بمشاريع وأنشطة يقيموها في مدارسهم ..هذا بالنسبة للنشاط الأول أما بقية الأنشطة لن نفصح عنها الآن سنحدثكم عنها في حينها.

 

كما ذكرتي آلاء فهنالك مهارات تقومون بتدريبها للطلاب هل لنا أن نعرف ما هي؟

بالطبع.عند التخطيط للمشروع إجتمع فريق العمل وتم طرح سؤال ما هي أهم المهارات التي ينبغي علينا تدريبها وبعد تفكير عميق خرجنا بضرورة تدريب الطلاب بالتالي: 1- إكتشف قدراتك __لنساعدهم في إكتشاف أنفسهم وإخراج العملاق الذي في داخلهم

2-العمل الطوعي..وطني مسؤوليتي __ لنغرس فيهم ثقافة العمل الطوعي والإخلاص للوطن

3- مهارات الإيصال والتواصل __كسلاح لهم في ميدان العمل

4- فن الإلقاء___ لإكسابهم قدرة على الإقناع والحوار

5- العمل الجماعي__وهي مهارة هامة جداً لابد أن يعوها ليستطيعوا تقديم الكثير بأقل جهد وتكلفة

وأخيراً إعداد المشاريع___ والتي أعطيناهم فيها أهم الوسائل والطرق لإعداد المشاريع ليكونوا بعدها قادرين على التخطيط لأي مشروع.

ومن قام بالتدريب ؟ وعلى أي أساس تم إختيارهم؟؟

الذين قاموا بالتدريب هم مدربين لهم شهرتهم بقدرتهم على إيصال الفائدة بطريقة إبداعية منهم أحمد الشامي وهو رئيس المشروع

عثمان جميل , محمد الجابري ورياض الفقي

ماذا عنكم الاء فكما نعرف فأنت أيضاً مدربة ؟

نعم لم أكن لأضيع فرصة كهذه فقد دربت دورة العمل الجماعي.

جميل جداً صفي لنا تفاعل الطلاب مع النشاط؟

حقيقةً كان الطلاب في قمة الحماس والتفاعل الإيجابي والذي لمسناه من خلال مشاركاتهم وأسئلتهم التي أفصحت عن جيل قوي صاعد وكله همه لبناء وطنه..

 

ما السر في رأيك وراء تفاعلهم؟

السر يكمن في داخلهم أقول بالضبط كما قال أحد أكثر الطلبة تفاعلاً واسمه لؤي حين قال(حب العمل والتطوع موجود داخل كل شخص منا لكنا بحاجة فقط لمن يُحسن كبس زر التشغيل) بالفعل نحنُ لم نقم سوى بكبس زر التشغيل.

 

ما الأسلوب الذي تستخدموه في التدريب؟

قبل بداية رحلة التدريب أوصانا رئيس المشروع /أحمد الشامي بأن نتجنب الدش في الطرح ذكرنا بمقولة (قل لي وسأنسى..أرني وقد أتذكر..شاركني وسأذكر..)

""شاركني وسأذكر""..هذا هو أسلوبنا

هل هنالك صعوبات واجهتكم سواءً بفترة التخطيط أو التنفيذ ؟

أن تواجه الصعوبات كل شخص لديه هدف يسعى لتحقيقه فهذا منطقي جداً

ونحن كذلك أيضاً واجهتنا صعوبات لكنها لم تكن لتشكل عائقاً أمامنا ونحنُ معاً في مشروع معاً في فريق عمل كفريق مجددون وبقائد للفريق كالقائد االطالب  شاكر غلاب

رائع جداً كلمة أخيره توجهينها  كإدارة مشروع معاً؟

أشكركم كاعلاميين على تركيزكم على تشجيعنا واخراج طموحاتنا الى النور 

أيضاً أقدم رسالة شكر لمن ضربوا أروع أمثلة للعمل الجماعي "فريق المشروع"

كذلك  رسالتي للطلاب وطنكم ينتظركم ..ينتظر إبداعكم..بأفكاركم ومشاريعكم..ينتظر جديدكم فلا تبخلوا عليه ومجددون دائماً معكم..

المصدر : اخبار الساعة

Total time: 0.0958