أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

استهلاك الخليج قد يتضاعف بحلول 2024.. احتياطيات المملكة النفطية تتجاوز 65 عاماً.. وتعادل 20% عالمياً

- قائد رمادة
قال تقرير اقتصادي متخصص إن العمر الافتراضي للنفط يعد الأعلى في دول الخليج إذ يصل إلى 65 عاماً في المملكة و80 عاماً في الامارات وأكثر من 97 عاماً في الكويت.
 
ولفت إلى أن احتياطيات دول الخليج من الغاز تعادل 20.2 في المئة من الاحتياطيات العالمية المؤكدة، ولكن تلك الاحتياطات الهائلة يتم هدرها سريعاً مع انتشار ظاهرة ما يعرف بالغاز المحروق المصاحب لانتاج النفط، ولاسيما أن الغاز الطبيعي يستخدم كلقيم في إنتاج الطاقة الكهربائية خاصة أن الغاز بخلاف النفط وقود غير ملوث وصديق للبيئة.
 
وقال إنه اذا استمر الطلب على الوقود في دول الخليج العربية في الارتفاع بالنسبة نفسها التي ارتفع اليها خلال العام الماضي، فإن استهلاك النفط سيتضاعف في عام 2024 المقبل.
 
وأوضح التقرير، الذي أعده المركز الدبلوماسي الكويتي للدارسات الإستراتيجية أن إهدار الموارد الطبيعية في دول الخليج العربية من شأنه أن يؤثر سلباً في الاقتصاد على المدى البعيد.
 
وقال إن إهدار الموارد الطبيعية خاصة «الغاز والنفط» من شأنه أن يؤثر سلباُ في الاقتصاد ويقلص المرونة الاقتصادية في مواجهة الصدمات، مبيناً أن دول الخليج تستهلك في الوقت الحالي طاقة أولية تفوق ما تستهلكه دول افريقيا بالكامل، على الرغم من أن عدد سكانها لا يتجاوز 5 في المئة من عدد سكان القارة السمراء.
 
ولفت إلى أن نحو كامل الطاقة في الخليج يتم إنتاجها من النفط والغاز دون الحد من غاز ثاني أكسيد الكربون وإذا استمر الطلب على الوقود في الارتفاع بالنسبة نفسها التي ارتفع إليها خلال عام 2012، فإن استهلاك النفط سوف يتضاعف في عام 2024.
 
وشدد على أن هذا السيناريو غير مرغوب فيه من أجل الأمن القومي لكل بلد من بلدان الخليج ومن أجل البيئة العالمية، فكثافة استهلاك الطاقة إقليمياً مرتفعة بمعدلات كبيرة بعكس المناطق الصناعية الأخرى بسبب القصور في النظم والسياسات المتبعة للحفاظ على تلك الموارد.
 
وأضاف: «تعرف دول الخليج العربي بكونها المنتج والمصدر الأول للنفط على مستوى العالم، حيث إنها تحتوي على احتياطيات هائلة من النفط والغاز»، مشيراً إلى حدوث ارتفاع كبير في الاحتياطيات المؤكدة. وقال إن هذه الاحتياطيات تصل وفقا للتقرير الإحصائي السنوي لشركة بريتيش بيتروليوم البريطانية لعام 2013 إلى 493 مليار برميل، أو ما يعادل 29.8 في المئة من الاحتياطيات العالمية.
 
المصدر : عناوين

Total time: 0.0601