أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

إيران تتراجع عن إعادة إعدام سجين نجا بأعجوبة

- CNN

 أكد وزير العدل الإيراني، مصطفى بورمحمدي، أن السلطات القضائية في بلاده لن تعيد تنفيذ حكم الإعدام بحق "علي رضا" الذي أفلت من براثن الموت بأعجوبة بعد تنفيذ حكم الإعدام بحقه قبل أيام، ومن ثم اكتشاف عمال المشرحة أنه مازال على قيد الحياة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن بورمحمدي نفيه ما تردد عن نية القضاء إعادة تنفيذ حكم الإعدام بحق رضا، كما انضم رئيس السلطة القضائية الإيرانية، آية الله آملي لاريجاني، إلى صفوف المتعاطفين مع رضا، إذ دعا إلى إظهار الرحمة له بعد أن ذاق تجربة الموت، مشيرا إلى ضرورة استبدال حكم الإعدام بالسجن مدى الحياة.

وكانت قضية "علي رضا" قد طفت على السطح السبت الماضي، إذ أشارت صحيفة "Jam-E-Jam" الرسمية، إلى الحادثة النادرة من نوعها، فبعد إدانة رضا بتهمة حيازة كيلوغرام من مخدر "الكريستال ميث"، الذي تشدد القوانين الإيرانية على إصدار حكم الإعدام بحق من يحمل 30 غراماً من أي نوع من المواد غير القانونية.

وذكرت الصحيفة أن الشرطة اقتادت السجين، البالغ من العمر 37 عاماً، من زنزانته ليطبق عليه حكم الإعدام ويشنق لمدة 12 دقيقة، وأن الأطباء أكدوا موته بالإضافة إلى أن القاضي والأطباء وقعوا على شهادة تأكيد تطبيق حكم الإعدام، ونقلت الجثة إلى المشرحة تمهيداً لكي تستلمها عائلته.

لكن المدهش في الموضوع أن أحد العاملين في المشرحة لاحظ في اليوم التالي وجود أثار تنفس على البلاستيك المغلف للجثة، وسرعان ما نقل علي رضا إلى أحد المستشفيات التي أعلنت استقرار حالته وتحسنها. وثار الجدل من قبل منظمات حقوق الإنسان عندما قرر القاضي المسؤول عن الحكم، محمد عرفان، إعادة تنفيذ عقوبة الإعدام.

Total time: 0.1886