أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

سكة قطارات عمانية تربط دول الخليج واليمن بحلول 2018م

- هايل المذابي

قال مسؤول حكومي عماني أمس الأول أن سلطنة عمان بصدد إطلاق بناء الجزء الأول من شبكة السكك الحديدية الذي يربط دول الخليج الست واليمن بقيمة 15 مليار دولار .

ووفقاً لوكالة رويترز باللغة الإنجليزية فقد توقع سعيد بن سالم العلمي المدير العام المساعد في وزارة النقل بسلطنة عمان أن تبدأ أعمال تنفيذ شبكة السكك الحديدية في الربع الرابع من العام 2014.

وقال أن شبكة السكك الحديدية المزمع تنفيذها من شأنها ربط المدينة الصحراوية من البريمي ، المتاخمة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، إلى ست مستوطنات كبرى في سلطنة عمان بما في ذلك مدينة صحار الصناعية وتنتهي بربط دول مجلس التعاون الخليجي الست وانتهاءً باليمن .

وقال العلمي " رؤيتنا في هذا المشروع هي مساعدة صناعة الخدمات اللوجستية والتجارة ، وهو لاعب كبير في الناتج المحلي الإجمالي لعمان ، وربط الموانئ لدول مجلس التعاون الخليجي بأفضل ما نستطيع".

وتتوقع عمان التي تصدر كميات متواضعة من النفط و سوف تواجه تحديات في تمويل الموازنة العامة للدولة ، و توفير فرص العمل لمواطنيها في السنوات القادمة ، وشبكة السكك الحديدية إلى مرحلة التشغيل الكامل بحلول عام 2018 .

يذكر أن السكك الحديدية ستنفذها شركة هندسية ايطالية ، وتضطلع في التصميم الأولي للمشروع ، والتي يمكن أن تساعد على تنويع الاقتصاد العماني بعيدا عن النفط من خلال زيادة التجارة و الصناعة.

Total time: 0.0575