آخر الأخبار :
السعودية: "مخطوف الشرقية" يرفض اتهام والدته بالوقوف وراء اختطافه السعودية.. الإطاحة بعميد كلية الشريعة بالرياض من منصبه بسبب استضافته لمخالفين فكرياً أربعينية توجه أسئلة محرجة للرئيس بوتين بالطريق العام نصفها ذهب ونصفها استيل.. ساعة في القمامة تكشف عن سرقة بـ 8 ملايين درهم بالصور.. 200 مركبة في تصادم مروع والضحايا بالعشرات هددت بكارثة.. أشعة ليزر "غادرة" تحرق عين طيار في السماء ماتوا جميعا بالمنزل.. مأساة أسرة صينية قتلها "كورونا" علماء: الجوز يكافح سرطان الثدي وتخفيض ارتفاع ضغط الدم والالتهابات الأولى للنقل تحتفل بمناسبة مرور أربع سنوات من تأسيسها بتكريم موظفيها وتوزيع جوائز لعملائها البنتاجون يعلن رسميا عن شحنات الاسلحة الايرانية للحوثيين

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

نداء للحاكم و المحكوم : ضرورة الرؤية المستقبلية لماذا الآن ؟،

نداء للحاكم و المحكوم : ضرورة الرؤية المستقبلية  لماذا الآن ؟،

اخبار الساعة - سليمان الشيخ   | بتاريخ : 02-12-2013    | منذ: 6 سنوات مضت

 لماذا تصبح الرؤية المستقبلية لليمن ضرورة ملحّة في الوقت الراهن ؟ :
• لأننا نمرّ بمرحلة تحول سياسي و حضاري كبير، يؤثّر على الجنس البشري بأكمله، و تقود إلى تغيرات جذرية كبرى في جميع مجالات حياتنا الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و الثقافية، عند انتقالنا من حياة عصر الذل والظلم والفساد إلى حياة عصر الحرية والكرامة.
• و هذا يعني أن خبراتنا السابقة، و خبرات الآخرين، لم تعد تفيد في التعامل مع أوضاع اليوم، و مواجهة المشكلات المستجدة المترتبة على التحولات الكبرى التي نعيشها ..
• نحتاج التوصّل إلى منهج تفكير، يفيدنا في استنباط طبيعة الحياة القادمة في أعقاب ثورة الشباب في11 فبراير،   و كيف أنها تختلف جذريا عن طبيعة الحياة التي عرفها اليمنيون والعالم في عصرنا التالي ، بل و تتناقض معها في أغلب الأحوال ..
• و بالاعتماد على مؤشّرات التغيير الكبرى و المتزايدة التأثير، و مع الاستفادة من طبيعة التحول الكبير السابق الذي مرّت به البشرية في انتقالها من عصر الجهل إلى عصر العلم . و مع فهمنا الأمين الصادق للواقع اليمني، دون مواربة أو تدليس، نستطيع أن نرسي إطار الرؤية المستقبلية الشاملة لليمن .
• و من هذه الرؤية المستقبلية، القائمة على المعرفة الواضحة لطبيعة حياة البشر في مجتمع المعلومات مثلاً، نستطيع أن نستنبط طبيعة التعليم الذي نستهدفه، و الذي يساعد على إعداد إنسان عصر المعلومات، المتوافق مع الحياة في مجتمع المعلومات .
• و ما نقوله عن التعليم، ينسحب أيضا على الأسرة، و الاقتصاد، و الإدارة، و الممارسة الديموقراطية، و الإعلام، و الثقافة، و الأخلاق و القيم السائدة . و سنجد أن التغيرات الكبيرة في جميع هذه المجالات تنبع من نفس المبادئ و الأسس التي تقوم عليها الرؤية المستقبلية .
• الرؤية المستقبلية الشاملة التي أتحدث عنها، تكون مفيدة في تحقيق التوافق بين الاستراتيجيات و الخطط و التطبيقات .. و تضمن للمكاسب أن تظل محتفظة بفائدتها، و لا تتناقض مع أوضاع مستجـدة، لم نعمل لها حسابا . هذا المنـهج في العمل هو الحـدّ الأدنى للجهـد المطلوب في إطار التغيرات الجذرية المتسارعة، و هو السبيل إلى أن تصبح جهود البناء متكاملة .

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1651