أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » على السريع

انقطاع مفاجئ للإنترنت في أمانة العاصمة

- خاص

تعرضت يوم أمس أمانة العاصمة في حوالي الساعة الرابعة عصراً لانقطاع مفاجئ في خدمة الإنترنت شمل معظم مناطق أمانة العاصمة لمدة نصف ساعة تقريباً دون أي سابق إنذار.

 ويأتي هذا الانقطاع في خدمة الإنترنت وسط استياء كبير من الخدمات التي يقدمها المزود الاحتكاري للإنترنت في اليمن (يمن نت)، وقد سبق هذا الانقطاع الكثير من الانقطاعات المتفرقة خلال اليوم .

هذا ولم يتسنى لنا التأكد من انقطاع الخدمة من عدمه في المحافظات الأخرى خارج أمانة العاصمة كما لم نتمكن من الاتصال بالدعم الفني بسبب الضغط على الخطوط للحصول على المعلومات حول المشكلة إلا بعد مرور أكثر من نصف ساعة على عودة الخدمة وأوضح مختص الدعم الفني بأن المشكلة من (يمن نت) وأنه كانت هناك أعمال صيانة.

كما يأتي هذا الانقطاع في وقت بدأت فيه تظهر رسالة في المواقع السياسية المحجوبة من يمن نت بأن الموقع محجوب وتحت تصنيف YemenNetSB وهذه الصفحة لم تكن تظهر سابقاً بل كانت تظهر صفحة خالية أو صفحة تفيد بعدم إمكانية الاتصال بالموقع.

وقد سبق هذا الانقطاع الكثير من المطالبات ليمن نت بإبلاغ المشتركين قبل قطعها للخدمة لأغراض الصيانة أو إجراء التحديثات اللازمة وذلك خلال ندوة واقع الإنترنت في اليمن التي أقيمت في 12 من يناير الجاري ووعدت يمن نت بذلك وهو ما لم يتم تنفيذه اليوم.

يشار إلى أن هناك حملة لتحسين واقع الإنترنت في اليمن يقودها متخصصون يمنيون في تقنية المعلومات و يشارك فيها حوالي 25 موقع يمني مختلف تهدف إلى الضغط على يمن نت لتحسين خدمة الإنترنت و سهولة الحصول عليها و تخفيض الرسوم الشهرية للخدمة التي تعتبر مبالغ فيها نسبة إلى دول الجوار حيث يبلغ سعر الاشتراك الشهري لسرعة 20 ميجا بحجم تبادل بيانات غير محدود ومكالمات هاتفية مجانية إلى أي هاتف أرضي في السعودية 296 ريال سعودي ما يعادل حوالي (17000 ريال يمني) بينما رسوم خدمة الإنترنت بسرعة 1 ميجا وتبادل بيانات غير محدود في اليمن مبلغ 45 الف ريال يمني غير شاملة الضريبة و دون أن تشمل الخدمة أية مكالمات هاتفية مجانية ورغم الفارق الكبير في متوسط دخل الفرد بين اليمن والسعودية وهذا بدوره يثير الكثير من التسأولات حول يمن نت.

كما يشار إلى أن اليمن يقع في المرتبة 174 من بين 185 دولة في سرعة التنزيل بينما تقع في المرتبة 179 من بين 185 دولة ايضاً في سرعة الرفع وهي مرتبة متدنية للغاية.

Total time: 0.0585