أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

وزير الصناعة : لا يوجد جهه في اليمن تضبط معايير تصنيع الالبان

- عبدالفتاح اسماعيل

قال وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب " أنه لا يوجد جهة في اليمن تضبط معايير تصنيع الألبان أو أي منتجات اخرى، وهناك من يقوم بالتصنيع فقط من أجل الربح".

وأضاف في افتتاح الندوة العلمية حول الجودة الغذائية والصحية لمنتجات الالبان في اليمن " أن هذه الندوة تهدف في الاساس إلى دعم قطاع الالبان والمساهمة في رفع جودة المنتجات الوطنية، وإشعار الجمهور بأهمية ان توجد هيئة تراقب المواصفات، ولا ندعي ان الوزارة وهيئة المواصفات هي المثلى" .

واكد الوزير بن طالب ضرورة ان يكون الجميع جادين للارتقاء بالمجتمع وأن يعرف المواطن ما الذي يتناوله طفله من منتجات الالبان.

وأشار إلى أن الصناعة في العامين الاخيرين واجهت صعوبات وعراقيل نتيجة تأثيرات احداث 2011 وان اليمن على مشارف مخاض عسير لبناء دولة جديدة ، متسائلا " ما هو شكل اليمن الذي نريده وما هو نوع الغذاء الذي يحتاجه المواطنين في المستقبل".

 

وأكد وزير الصناعة والتجارة ضرورة أن يأخذ القطاع الخاص دوره في التنمية الاقتصادية، مع وجود وعي كامل في المجتمع تجاه ذلك ..متطرقا الى توقيع اتفاقية انضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية ..مشيرا الى ان المفاوضات مع الجهات الخارجية انتهت ولم يتبقى منها سوا مصادقة مجلس النواب ورئاسة الوزراء ورئيس الجمهورية.

 

ولفت الى ان الوزارة في هذا المجال ستفتح حوارا واسعا حول كيفية استفادة اليمن من الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

وقال" سنمشي على قوانين اكثر شفافية واكثر حماية للصناعة اليمنية في ان يتاح لها المجال بأن تنفذ إلى الاسواق الخارجية، حيث يجب بعد الانظام ان يكون السوق مفتوح للجميع بالتساوي، ولن نسمح بأن يكون منتجينا غشاشين".

وأضاف" فكرة أن اليمن دولة منتجة للنفط انتهت ونحن كقادة مجتمع يجب ان نكون اكثر شفافية واكثر احترام لعقول هذا الشعب، ويجب ان نتحول إلى شعب منتج، ولن يكون ذلك الا بالاستثمار".

من جانبه اوضح نائب مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة للشؤون الفنية إبراهيم الحشف أن الندوة تهدف إلى دعم قطاع الألبان ورفع جودة منتجات الألبان الوطنية وكذلك إبراز دور الهيئة التشريعي والرقابي لرفع القدرة التنافسية لمنتجات الألبان المحلية وتحسين قيمتها الغذائية والتوعية بمخاطر منتجات الألبان والمواد الخام غير المطابقة للمواصفات والآثار السلبية على المستهلك .

ولفت إلى أنه تم إشراك الجهات ذات العلاقة للمساهمة في تفعيل دور المواصفات القياسية اليمنية وتحسين مخرجاتها وحصر المعوقات والمشاكل التي تواجه صناعة الألبان المحلية وتطبيق المواصفات القياسية وطرح مقترحات تطويرية حول الآفاق المستقبلية للألبان ومنتجاتها في بلادنا.

وقال" لقد تمكنت الهيئة خلال العامين الماضيين من تحديث المواصفات القياسية الخاصة بمنتجات الألبان وفق اخر الاصدارات الدولية والاقليمية ، حيث تمتلك الهيئة اكثر من 40 مواصفة قياسية في مجال الالبان ، بالإضافة الى تعزيز الرقابة على كافة المنتجات والسلع ومنها الالبان".

ولفت الخشف إلى أن سوء التغذية في اليمن وانخفاض الثقافة الاستهلاكية وشحة الدراسات العلمية لتأثير بعض المنتجات التي يتم استهلاكها على تجسيد سوء التغذية في اليمن من اهم التحديات التي سيتم طرحها اما المشاركين في الندوة لتوضيح النهج الذي يتبع لإعداد المواصفات القياسية وتطبيقها بالتعاون مع القطاع الصناعي والتجاري لخلق شراكة مجتمعية فعالة تحقق ما يصبوا إليه الجميع .

و تناقش الندوة العلمية الجودة الغذائية والصحية لمنتجات الالبان في اليمن التي تنظمها هيئة المواصفات بمشاركة عدد من الجهات في القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية ذات العلاقة ومنضمات المجتمع المدني وكذلك الباحثون والأكاديميون الاختصاصيون في علوم الأغذية والألبان على مدى يومين من خلال ست جلسات عمل عدد من اوراق العمل حول خيارات الانتاج لمصنعي الالبان والمواصفات القياسية اليمنية والدولية والاجراءات الرقابية ، فضلا عن مراجعة وتقييم القيمة الغذائية لمنتجات الألبان المصنعة من الحليب الكامل ومن الحليب المقلد.

وتتضمن اوراق العمل ايضا الغش الجنائي وتطبيقاته في مجال استبدال دهن اللبن بدهن نباتي وبيع منتجات تخالف البيانات الموجودة على عبواتها وحقيقة تركيبها ، والمستهلك اليمني وخيارات السوق لمنتجات الألبان ودور منظمات المجتمع المدني للتوعية بمخاطر منتجات الالبان غير المطابقة للمواصفات، ومخاطر منتجات الألبان الملوثة والمواد الخام غير المطابقة للمواصفات.

وتشمل الاوراق تقديم رؤية عامة عن الوضع التغذوي في اليمن ووقاع صناعة الالبان من المنتجات المحلية والتطلعات المستقبلية وتأثير استعمال الزيوت النباتية والحيوانية أوخلائطها في صناعة منتجات الألبان وعلاقة ذلك بصحة الانسان ودور وزارة الصناعة والتجارة في سلامة النشاط الاقتصادي وحماية المستهلك ورؤية حول إنتاج وتداول الألبان في السوق اليمنية وغيرها من الاوراق .

المصدر : سبأ نت

Total time: 0.0569