أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تحت شعار(من أجل تعزيز النهج الديمقراطي والحفاظ على الثوابت الوطنية وترسيخ الأمن والاستقرار)..جامعة تعز ومنظمة (فكر) تنظمان الملتقى الفكري الأول للحوار

- تعز/ خاص
تحت شعار(من أجل تعزيز النهج الديمقراطي والحفاظ على الثوابت الوطنية وترسيخ الأمن والاستقرار) تنظم جامعة تعز ومنظمة (فكر) يومي 1-2 فبراير2011 الملتقى الفكري الأول للحوار بعنوان (نحو حوار أمثل يعزز الحاضر ويرسم المستقبل) , وفي بلاغ صادر عن دائرة العلاقات والاعلام والثقافة بجامعة تعز أشار الى أن أهمية إنعقاد الملتقى يأتي إنطلاقا من أهمية  الحوار كونه سبيل الحكماء ونهج العقلاء في معالجة القضايا المختلف عليها والوصول إلى الحقيقة والحلول السليمة للمشكلات والرؤى السديدة. وأن ذلك هو الهدف الأسمى من الحوار وليس الوصول إلى الطرق المسدودة. وأضاف البيان : وانطلاقاً من اهتمام جامعة تعز ومنظمة (فكر) في إرساء ثقافة الحوار والتسامح يأتي تنظيم الملتقى الفكري الأول للحوار بعنوان ( نحو حوار أمثل يعزز الحاضر ويرسم المستقبل). وسيتم خلال هذا الملتقى استعراض  فصل من فصول الحكمة اليمانية التي تجلت في العديد من المواقف, وتجاوز اليمنيون بها الكثير من المنعطفات الهامة لنأخذ منها قبساً ينير طريق الحاضر و يوجهنا نحو المستقبل المشرق من اجل لإرساء ثقافة الحوار والتسامح ونبذ الغلو والتطرف والعمل لأجل الوطن والمواطن. ويشارك في هذا الملتقى نخبة من الأكاديميين وقيادات العمل السياسي والنقابي من مختلف الجامعات والمحافظات اليمنية. ويأتي تنظيم هذا الملتقى تعزيزا للشراكة القائمة بين جامعة تعز ومنظمات المجتمع المدني.
ويهدف الملتقى الى :
1-الإسهام في إرساء ثقافة الحوار بين أبناء الوطن الواحد وبمختلف انتماءاتهم السياسية وتوجهاتهم الفكرية ومختلف الشرائح المجتمعية وترسيخها بما يسهم في غرس ثقافة الحوار والتسامح.
2-الاستفادة من تجربة الحوار الوطني في حياة شعبنا اليمني في تعزيز وبناء الحاضر والمستقبل .
3-الإسهام في تقديم الرؤى السليمة للحوار الأمثل والبناء بين القوى السياسية في البلاد وبما يؤدي إلى إنجاح الحوار وتلبية تطلعات وآمال جماهير شعبنا اليمني.
4-الإسهام في الارتقاء بالعملية الديمقراطية وتنمية الوعي الديمقراطي و تفعيل الشراكة المجتمعية بما يسهم في تعزيز قيم الديمقراطية وتحقيق التنمية حاضراً ومستقبلا.
وسيتضمن المحاور التالية : 
1- قيم الحوار ومتطلباته من منظور الشريعة الإسلامية.
2-  الحوار نهج الحكماء وسبيل العقلاء للتعايش وتحقيق السلم الاجتماعي .
3-  مسيرة الحوار الوطني: التجربة والأفاق المستقبلية.
4-  الحوار والاستحقاقات الدستورية.
5-  دور منظمات المجتمع المدني في ترسيخ ثقافة الحوار.
6- الأحزاب السياسية ودورها في ترسيخ ثقافة الحوار الناجح والبناء.
7- الحوار كمسئولية وطنية ودور المؤسسات الرسمية والثقافية في تحقيق ذلك

Total time: 0.6237