آخر الأخبار :
بلومبيرغ الامريكية: البنتاغون سيكشف عن المتسبب في هجمات أرامكو خلال 48 ساعة صور أقمار صناعية أمريكية تلتقط تجهيز إيران أسلحتها قبل الهجوم على السعودية (NPR) انفجار واطلاق نار كثيف بالمعلا في عدن وزارة الدفاع السعودية تقول انها ستعقد مؤتمر صحفي يعرض ادلة تورط النظام الايراني بالهجوم على ارامكو فريق الخبراء الدوليين ينشر معلومات جديده عن مقتل الرئيس الراحل علي عبدالله صالح السعودية توجه دعوة رسمية إلى هذا القيادي في الحراك الجنوبي (الاسم) بعد الهجوم على ارامكو.. روسيا تبحث مع دول عربية بيع أحدث وسائل مكافحة الطائرات المسيرة السعودية تعلن أن إمدادات النفط عادت إلى المستوى الذي كانت عليه صدق أو لا تصدق هذا الخبر الغريب الذي حدث في اليمن بالفعل ! رويترز تنشر خبر (مفاجئ وخطير) قبل قليل عن مسؤولين امريكين حول الهجوم على ارامكو السعودية.. وكيف تم!

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » تحليل ومتابعات

تقهقر روسيا من طرطوس لن يستقر في بار مونتينيغرو

تقهقر روسيا من طرطوس لن يستقر في بار مونتينيغرو

اخبار الساعة - عباس عواد موسى   | بتاريخ : 20-12-2013    | منذ: 6 سنوات مضت
تقهقر روسيا من طرطوس لن يستقر في بار مونتينيغرو 
عباس عواد موسى
تقدمت روسيا بطلب من جمهورية الجبل الأسود ( مونتينيغرو ) لفتح قاعدة عسكرية لها في مدينة بار الساحلية . ويبدو أن موسكو بحسب مصدر عسكري يوغوسلافي سابق وعدته بعدم ذكر إسمه بناءً على رغبته أصبحت تخشى على قاعدتها الطرطوسية . وأشارت مصادر أخرى أن الحكومة المونتينيغرية رفضت أو سترفض الطلب الروسي .
صحيفة الخبر المونتينيغرية ستنشر في عددها الذي يصدر اليوم ما نصه : ومن الممكن أن تنصاع روسيا لشرطٍ يقضي بمغادرتها المرفأ السوري الذي يمثل لها قدماً في البحر الأبيض المتوسط . ولأن جميع دول جنوب الشرق الأوروبي منضمة في الناتو أو تقع ضمن دائرة النفوذ الغربي فقد اختارت روسيا هذا البلد .
تقهقر روسيا من طرطوس لن يستقر في بار مونتينيغرو
ألمصدر العسكري أكد لي صحة الخبر وأبلغني أن وزيرة الدفاع المونتينيغرية ميليتسا بيانوفيك - غوريشيك هي من أشد المعارضين للطلب الروسي . وأشار إلى أن الحكومة المونتينيغرية تعلم أن موافقتها تعني ضياع فرصتها في الإنضمام لحلف شمال الأطلسي .
وكانت مونتينيغرو آخر جمهوريات يوغوسلافيا المتبخرة التي انفصلت عنها وأبقت صربيا وحيدة بعد استفتاء شعبي صوّت لصالح الإستقلال فيه 5و55% . فتحقق خروجها يوم الحادي والعشرين من أيار عام 2006 . وأصبح الثالث والعشرون من حزيران هو عيد استقلالها . وتمتد بطول مئتي كيلومتر على البحر الإدرياتيكي . 
وجغرافية مونتينيغرو معقدة للغاية وتعيق اتخاذ أي قرار صعب . فرغم أرثوذكسيتها إلا أن نسبة 32 % من سكانها غير ذلك وفيها نسبة مسلمين تشكل الغالبية الساحقة من هذه النسبة ولهم وجود جهادي في سوريا . وتخشى غضب كرواتيا الكاثوليكية التي تحدها من الغرب , وتتأثر بالبوسنة والهرسك من الشمال والتي يظهر فيها التحالف الإيراني الحكومي بتأييد غربي أمريكي إسرائيلي لوقف تدفق جهادييها إلى سوريا , وشرقاً تتصارع على حدودها الدولتان الصربية المؤيدة والداعمة لسوريا العلوية وكوسوفا عدوها اللدود والتي  تدعمها ألبانيا التي تقع على حدودها الجنوبية . 
 
المصدر : صحيفة الخبر المونتينيغرية
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (12640) قراءة

Total time: 0.2361