أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ناصر الصانع: يرغم إدارة أوباما على اجراء تحقيق في الغارة الجوية التي استهدفت موكب العرس في قيفة

- طاهر الشلفي

أمر البيت الأبيض الامريكي بتشكيل لجنة للتحقيق الفوري في حادثة الغارة الجوية التي نفذتها طائرة أمريكية بدون طيار على موكب العرس بقيفة محافظة البيضاء والتي سقط فيها قرابة 15 مدنيا أبرياء .

جاء ذلك بعد نشر الصحفي اليمني ناصر علي الصانع مجموعة من الصور والفيديو للحادثة ، وأوصلها عبر محطة NBC الأمريكية مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو إلى إدارة البيت الأبيض حيث أظهرت لقطات الفيديو والصور التي اخذت بعد الحادث الذي استهدفت فيه طائرة أمريكية بدون طيار موكب عرس في منطقة قيقة برداع وأظهرت الصور أن من استهدفتهم صواريخ الهلفاير لم يكونوا "إرهابين"، وانما مجموعة من السكان المحلين الذي كانوا في موكب عرس.

وقالت روزا بروكس، وهي مستشارة سياسية سابقة في وزارة الدفاع لدى الأمم المتحدة ومن الذين خدموا في إدارة أوباما وشككت في جوانب برنامج الطائرات دون طيار وتركت منصبها على اثرها، بعد استعراضها للفيديو الذي نشره الصانع، وقالت انها تثبت أن القتلى كانوا من المدنيين الأبرياء.

وأضافت من المستحيل أن ننظر في ذلك لقطات وإبرام، أي شيء آخر سوى بعض القتلى والجرحى بشكل رهيب".

واستهدفت غارة جوية يوم 12 ديسمبر موكب زفاف في منطقة قيفة بمحافظة البيضاء ما أدى إلى مقتل 12 على الأقل وإصابة نحو عشرين آخرين. وقالت السلطات اليمنية حينها إن الغارة استهدفت قيادياً في تنظيم القاعدة فيما قال مسؤول أمني محلي إن معظم القتلى مدنيون.

ودفعت السلطات اليمنية مبلغ ثلاثين مليون ريال لذوي الضحايا وأعطتهم نحو 100 بندقية كتحكيم قبلي عن الخطأ الذي استهدف الموكب.

المصدر : البيضاء أون لاين

Total time: 0.0603