أخبار الساعة » فنون وثقافة » ابداعات ادبية

بيان عن اللجنة التحضيرية للملتقى العربي لقصيدة النثر

- ادريس علوش

 

بيان عن اللجنة التحضيرية للملتقى العربي لقصيدة النثر

 

 

تعلن اللجنة التحضيرية للملتقى العربي لقصيدة النثر تأييدها المطلق لكافة مطالب الثورة المصرية التي شاركت فيها كل طوائف الشعب المصري ، وتؤكد اللجنة على ضرورة تنحي الرئيس ، وتغيير الدستور ، وحل مجلسي الشعب والشورى الذين تم انتخابهما بالتزوير في ظل حكم دكتاتوري بوليسي ، وإلغاء قانون الطوارئ الذي حكم مصر منذ 1933 حتى الآن ، وتكوين لجنة من الوطنيين المصريين للإشراف على اختيار وزارة انتقالية من الكفاءات المصرية المشهود لها بالنزاهة ، فضلاً عن تكوين لجنة من فقهاء القانون لتغيير الدستور .

وإذ تؤكد اللجنة على أحقية الشعب وثورته المجيدة في تحقيق مطالبه فإنها تعلن تأجيلها انعقاد الدورة الثانية من الملتقى ، والتي كان مزمعاً إقامتها في الفترة من 10 ـ 13 مارس 2011 تحت عنوان " قصيدة النثر وتثوير الذهنية العربية " ، إلى أن تحقق الثورة المصرية كافة مطالبها المشروعة ، وذلك إيماناً من اللجنة وشعراء قصيدة النثر بضرورة التكاتف مع كافة القوى الوطنية والفكرية في مصر من أجل إنجاز الحلم الذي انتظر المصريون تحققه منذ عقود ، وتؤكد اللجنة على أن هذه الثورة عمل شعبي متكامل شاركت فيه كافة الطوائف والأجيال والألوان السياسية والفكرية في مصر ، وأنه ليس من حق أي من القوى السياسية القديمة كاملة الإدعاء بأن لها دوراً مؤثراً في إنجاز هذه الثورة ، كما أنه ليس من حق أي منهم التحدث أو التفاوض باسمها ، وليس مقبولاً بأي حال من الأحوال التحاور مع نظام سقطت شرعيته منذ نزل الشعب إلى الميادين يوم الخامس والعشرين من يناير ، وتوضح اللجنة أن هذه الثورة عمل ثقافي قامت على التدشين له كافة الأفكار المستقلة التي طالبت بتمزيق عباءة النظام ، وتؤكد على أن قصيدة النثر كانت واحدة من هذه القوى الفكرية التي سعت عبر مؤتمراتها المستقلة إلى تثوير الذهنية العربية وحشدها للخروج على عسكرة النظام لكل من الثقافة والإعلام وشتى القوى العمالية في المجتمع المصري على مدار سنوات طويلة من الحكم الدكتاتوري .

أعضاء اللجنة التحضيرية

 النقاد : أ.د عبد المنعم تليمة ، أ.د محمد حافظ دياب ، أد. صلاح السروي ، أد. أيمن تعيلب ، د. هيثم الحاج على ، عمر شهريار ، شوكت المصري ، مدحت صفوت ، إيمان صديق .

الشعراء : محمد فريد أبو سعدة ، أحمد الشهاوي ، جرجس شكري ، أحمد قران ، عادل جلال ، عادل سميح ، على بدر ، هشام الصباحي ، صبحي موسى .  

  

Total time: 0.1101