أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

لماذا تخلى الحوثيون عن دم أحمد شرف الدين بهذه السرعة في بيانهم؟!

- مروان الغفوري
ليس بالضرورة أن يكون الحوثة هم القتلة. الحقيقة إنهم لا يشتركون معنا في البحث عن القتلة، بجدية...
هل الحوثي، في الأساس، بحاجة إلى حملة البي إتش دي Ph.D _ الدكتوراه؟
هل كان بحاجة إلى د. جدبان؟ هل سيكون بحاجة إلى د. شرف الدين؟
لماذا تسرّع الحوثي هذه المرة باتهام أميركا؟ هو يعلم جيداً أن هذا اتهاما بلا مضمون، ولن يقدم شيئاً أكثر من أنه سيهدر دم ممثله في الحوار الوطني!
لماذا كان بيان الحوثي البيان الوحيد الذي لم يطالب بأي تحقيق؟
كيف يقول الحوثي، في كل تجلياته، إن الحوار الوطني مشروع أميركي، وأن الصيغ الجديدة للدولة أميركية الطابع، ثم فجأة يقول إن أميركا قتلت شرف الدين لكي تجهض الحوار الوطني! وتعيق بناء الدولة اليمنية الحديثة...؟
لماذا بدأ الحوثي يفقد أعصابه الدبلوماسية فجأة ويهاجم الجماعات الوطنية التي نحّاها عن خط ناره لفترة طويلة؟ ففي خلال أسبوع واحد فقط يصف، عبر ناطقه الرسمي عبدالسلام، "أبو إصبع" بالكذب ودعم الجماعات الإرهابية، ثم عبر ناطق آخر، البخيتي، يصف عبدالملك المخلافي بالكذب، موجهاً له "لعنة" قاسية؟ الأول ينتمي إلى الصف الأول في الاشتراكي، الثاني ينتمي إلى الصف الأول في الناصري..
في 2009 وصل هبره إلى صنعاء. انضم إلى اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، التي شكلها المشترك. خرجت عن اللجنة التنظيمية وثيق الإنقاذ في 90 صفحة. قال الحوثي إنها تعبر عن تطلعاته العميقة. ثم عاد في الحوار الوطني 2013 ليشعل الحرائق في الكثير مما قال إنه تعبير تعميق عن رؤاه واتجاهاته؟
لماذا ظل ناطق الحوثي على مدى حوالي عامين يقدم نفسه إلى وسائل الإعلام باعتباره عضواً في الحزب الاشتراكي اليمني؟
في مرة سئل أحمد مطر، الشاعر العراقي: أستاذ مطر، أنت شيعي وشيوعي، كيف جمعت بين الأمرين.
ابتسم مطر. حك جبهته قليلاً. قال: على رسلك. مثلك وإياي كمثل شخص وقف إلى جواري، ثم لكزني بكوعه سائلاً: عزيزي فلاديمير. وقبل أن أصحح له خطأه انطلق كالسهم متسائلاً: لماذا أسميت نفسك فلاديمير. على رسلك، أنا أخوك أحمد.
فلا يمكن للمرأ أن يكون أحمد، وفلاديمير. لا يمكنك أن تكون أممياً تروتسكيّاً، وطائفياً سلالياً! إلا إذا كنت تعتقد أن أحمد هو أيضاً ليون تروتسكي.
هل تحتاج الحوثية، التي ترفض حتى الآن التعبير عن شكلها السياسي الأخير، للنخب المدنية؟
على وجه الخصوص لأولئك الذين يحرصون على مراعاة القيم العالمية، كالتسامح وحرية الضمير والعيش المشترك ولامحدودية الإبداع؟
قرأت بيان الحوثي مرات عديدة. أعني البيان حول اغتيال د. شرف الدين. لماذا تخلى البيان عن دم الرجل بهذه السرعة، ملقياً بالتبعة على دولة عظمى يعلم الحوثي جيداً أنها ليست جزءً من هذه اللعبة!
كيف قفز ناطق الحوثية علي البخيتي بسرعة الغزال من الحديث عن الاغتيال إلى الجدل حول موقف الراحل من التوقيع على الوثيقة؟
ما معنى أن يصدر ناطق الحوثيين علي البخيتي "قائمة عار" في المساء، شملت من قال إنهم سيوقعون وثيقة الحوار الوطني، ثم يقتل شرف الدين، أحد الأسماء في القائمة، صباح اليوم التالي؟ بعد ذلك بساعات يقول الناطق الرسمي للحوثية إنه اغتيل لأنه رفض التوقيع؟
ومع إن رفض التوقيع على الوثيقة، التي سهر شرف الدين على صياغتها مع رفاقه حتى الثانية عشر ليلاً، كان من شأنه أن ينسف الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار الوطني، إلا أن بيان الحوثي قال إن عملية اغتياله جاءت لنسف الحوار الوطني؟
ما الرابط بين هذه الحادثة وبين بيان للحوثي قبل أسبوعين قال فيه إنه وجه رسالة لهادي يقول فيها إن توريط الجيش في المواجهات في عمران من شأنه أن ينسف الحوار الوطني برمّته!
صاح هادي بحزب الحق في القاعة: حزب الحق المفروض يكون مع الحق. لماذا بدا الرجب وكأنه يريد أن يقول "لقد سئمت باطلكم"؟
من الواضح أن هنالك،في صنعاء، جهاز اغتيالات كبير،مدرب، ومترابط. هذا الجهاز له القدرة على الحصول على المعلومة، تحديد الهدف، تلقي الأوامر، والقيام بالعمليات النوعية الدقيقة خلال أقل من 12 ساعة. من يملك هذا الجهاز ومن يديره؟
ماذا يريد الحوثي، في الأساس؟

Total time: 0.0815