أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » تحليل ومتابعات

قاتل الروس الأكبر ( سوريا تصيغ عالماً سليما )

اخبار الساعة - عباس عواد موسى
قاتل الروس الأكبر ( سوريا تصيغ عالماً سليما )
عباس عواد موسى
 
تناول المشروبات الكحولية وعلى الأخص الفودكا يعتبر القاتل الأكبر للروس كما بينت دراسة روسية أجريت مؤخراً بمشاركة مراكز بحثية بريطانية وفرنسية . فربع الرجال يموتون قبل سن ال 55 بسبب الكحول , فيما تبلغ النسبة المماثلة لدى البريطانيين 7% وانخفضت إلى 1% في الولايات المتحدة .
إرتفاع نسبة الوفاة المبكرة بين الروس يعود بالإضافة إلى الكحول تليف الكبد والمشاجرات وحتى المشاركة في المعارك , بحسب أكبر دراسة أجريت للآن في روسيا . وشملت الدراسة 151000 روسي في ثلاث مدن . وقد أجاب على الإستبيان من فقدوا 49000 بسبب الإدمان على الكحول .
يقول ريتشارد بيتو أحد المشرفين على الدراسة وهو من جامعة أكسفورد وعندما نجد تقلبات في الدراسة فإنما سببها القيود المفروضة على تناول الكحوليات في الفترة التي تمتد بين عهد غورباتشوف - يلتسين , يلتسين - بوتين والتي تمتد للثلاثين سنة الأخيرة في البلاد . والفودكا هو المشروب المولد لتلك المفاجآت .
فقد انخفضت نسبة تناول الكحول عام 1985 إلى الربع عندما وضع الرئيس ميخائيل غورباتشوف قانوناً صارماً تجاه تناوله  كما ومنع تناوله قبل الغداء . وفشلت تدابيره , عندما عاد الروس للشرب كما كانوا . وارتفعت نسبة الوفيات بين الشبان مع مجيء يلتسين للحكم في البلاد .
ديفيد زاريتزِة , من المركز الروسي لمكافحة السرطان يستهر بذريعة الروس إنه بداعي البرد يتناولونه . فهم اعتادوا الشرب حتى الثمالة منذ أمد بعيد وأيضاً يدخنون . 
متوسط عمر المواطن الروسي 64 وهي البلد الحادي والخمسين لهذا المعدل . 
فكيف ستنتصر روسيا في معركتنا معها الجارية في سوريا ؟
 
المصدر : عباس عواد موسى

Total time: 0.0545