أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

على من يستند الحوثيون في تمددهم ؟

- مصطفى راجح
 
التوسع الى مشارف العاصمة وخوض حرب شاملة في عدة جبهات ليس قرارا حوثيا خالصا ، بل قرار متشابك أكبر منه وأوسع من قدراته وإمكانياته !!!!
لا يمكن أن يقدم التيار الحوثي على فتح كل هذه الجبهات وخوض حرب شاملة للتوسع الى مشارف العاصمة من دون ضوء أخضر من الرئيس الانتقالي ؛ أو المملكة السعودية والجانب الدولي ممثلا بأمريكا ؛ أو على الأقل يضمن مسبقا رد فعل " الدولة " ممثلة بالواقف في " مركز الرئيس " وكذلك ضمانات عدم المواجهة مع الراعي الدولي مع ضمان دعم الشقيقة المجاورة . أسرار وخفايا ما يحدث في شمال الشمال أكبر بكثير مما هو ظاهر في مسرح القتال الأهلي هناك. 
هذه التطورات المتسارعة والتي يفقد أكثر المراقبين لها قدرتهم على تفسيرها ؛ تخفي أكثر مما تبدي ؛ وهي انعكاس للمسار السياسي كله بصراعاته الخفية ومراكز قواه وخيارات رئاسته الانتقالية وكذلك الفاعل الخارجي بحلقته القريبة ؛ أصحاب النفوذ المباشر في اليمن " السعودية ، أمريكا ، إيران ، بريطانيا " ، أو بحلقته الأوسع ؛ رعاة المبادرة.
لم يتجرأ الحوثي على تهجير دماج خلال ستة حروب ، مع أنه كان قادراً على ذلك التهجير. وامتنع عنه لأن ثمة قواعد ضمنية للعبة المتشابكة مع الفاعلين الداخليين والخارجيين. 
ولم يقدم الحوثي الان على خوض سباق إسقاط الجدار الناري القبلي المحيط بالعاصمة وعلى تخومها ؛ لولا وجود توافقات ضمنية متشابكة مع عدد كافٍ من الفاعلين الداخليين والخارجيين ؛ مع شرط ضروري لضمان رد فعل الدولة. 
ما يحدث أشبه بمسرح هزلي ؛ حيث ثرثرة نجاح الحوار ًو مخرجاته في تجنيب اليمن نفق الصراع العنيف والحرب الأهلية ؛ فيما الحرب والصراع المسلح تتزايد رقعته ومساحته وأبعاده في المناطق القبلية المحيطة بالعاصمة. 
هذا البرود والشلل في دور الدولة يمثل إعلانا واضحا عن مسار مخيف ينتظر اليمن في السنة الإضافية القادمة ؛ التي ستشهد ترحيلا لنفس معطيات الفشل والإخفاق ، مضافا اليها سيناريو اكثر رعباً لتصاعد الحرب الأهلية في عموم البلد وخصوصا في الشمال ؛ 
كل المؤشرات تقول بوجود ثمة سيناريو غامض لم يكن ليخطر على بال أكثر المتشائمين من مسار المبادرة واليتها ؛ ولاحقا الحوار ومآلاته المجهولة !!!
تعليقات الزوار
1)
Rayed -   بتاريخ: 03-02-2014    
الارتباط بالتدلل الكثيريعرفون ماذايحاك ضدهذاالوطن ولكن لوانتصرالتخلف علاهذه الارض ماهي الاكعنوان للاخت الشقيقه التي تنجرلمخابراتهاالفاسده ضداليمن لانريدالضربهم ولكن هناك من يرغب انً يكون بوابة لخراب ديارهم وهذااكيدسيحصل رغم مساعدتهالهم

Total time: 0.0683