أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » من هنا وهناك

تدشين فعاليات اليوم العالمي لمكافحة السرطان 2014 وافتتاح المعرض التوعوي الثالث للعام 2014م

- اليمن - صنعاء

دشنت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان اليوم بصنعاء فعاليات معرض التوعية الثالث للعام 2014م  بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان وتحت شعار ” بالتوعية والإبداع .. نحمي مجتمعنا ” والذي تنظمة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمشاركة عشرات الفنانين ، وطلاب كليات الطب في عدد من جامعات العاصمة صنعاء ، وطلاب مدارس مديرية التحرير في أمانة العاصمة ، ومنظمات مجتمع مدني، واتحادات شبابية ونسوية ، ومدارس ومعاهد تدريب وتأهيل ، ويستمر المعرض ثلاثة أيام من الفترة من 4/2 وحتى 6/2/ 2014م .
 
وفي حفل افتتاح المعرض تحدث المستشار المالي للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان الاستاذ حسن محمد الكبوس قائلا : "أن مأساة مرض السرطان في اليمن تتفاقم بشكل ملحوظ نتيجة الجهل والاهمال وانتشار المبيدات السامة دون رقابة بالاضافة الى التدخين الذي يسجل نسبة هي من أعلى النسب في الدول العربية والاسلامية وغياب الوعي بأهمية الوقاية والكشف المبكر عن مرض السرطان تكاد تكون منعدمة لدى كثير من ابناء المجتمع ".
 
واوضح الكبوس أن مشكلة السرطان في اليمن ليست مشكلة صحية فحسب بل هي مشكلة اجتماعية ونفسية واقتصادية اذا اصابت شخصا جعلت كل اسرته تعاني ويلات ما حل به نظرا لتزايد نسبة الاصابة بالمرض وارتفاع تكاليفه..
 
مشددا على ضرورة أن يقف الجميع صفا واحدا لمواجهة هذا المرض وإعانة المصابين به.
 
واشار الكبوس الى ان الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السرطان سيشمل افتتاح معرض التوعوي والفعاليات المرافقة له التي تستمر ثلاثة أيام في العاصمة صنعاء ومحافظات الجمهورية يأتي في اطار توعية وتنبيه كافة الشرائح والمنظمات بأهمية مساعدة المرضى والتوعية بمخاطره وطرق الوقاية منه.
 
من جانبة أكد مدير مكتب الصحة العامة والسكان بأمانة العاصمة - عبدالله العرشي- اهمية التعاون المتبادل بين أمانة صنعاء ومؤسسة السرطان لاسيما وان الموسسة تبذل جهوداً جبارة للتقديم الخدمة للمرضى المستفيدين من خدماتها والبالغ عددهم نحو 10 آلاف مستفيد ومستفيدة.
 
ودعا العرشي المنظمات والجمعيات الخيرية إلى المساهمة بفعالية في دعم المؤسسة الوطنية لمكافحة مرض السرطان التي تقوم بجهود كبيرة في تقديم المساعدات وتوفير الاحتياجات الأساسية للمرضى بما يساعدهم على التخفيف من التكاليف الباهظة التي يتكبدونها خلال مراحل علاجهم.
 
يشار هنا ان الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السرطان ياتي هذا العام و اليمن تعاني نسبة إصابة مرتفعة بالسرطان الذي يهدد باكتساح ثلث السكان حيث يشير الأطباء إلى أن واحداً في كل ثلاثة أفراد معرض للإصابة به,وفيما ترتفع الإصابة بمرض السرطان بمعدل 22 ألف حالة إصابة سنويا مخلفاً المأساة على أسرهم وذويهم تشير الإحصائيات إلى أن 40% منهم يتمكنون من التشافي في حين 60% يلقون حتفهم. وتعد أرقام الإصابة بالسرطان مهولة ورغم ضخامتها إلا أنها أقل بكثير من الحقيقة إذا ما أدركنا أن المجتمع اليمني ريفي بتكوينه يخيم عليه الجهل والفقر وأن عددا من الريفيين يموتون بعيدا عن أروقة المستشفيات ورصد الإحصاءات، يضاف إلى ذلك أن هذه الأرقام لم تسجل إلا بعد أن تم إنشاء المركز الوطني للأورام في 2004م.
 
وتتنوع الأورام السرطانية وتتعدد أسبابها ومسبباتها القلة منها أصبحت معروفة للأطباء والأكثر لا تزال غامضة يصعب الكشف عنها نظرا لضعف وسائل التشخيص ويكشف تقرير صادر عن وزارة الصحة العامة والسكان بأن سرطان الدم يمثل في اليمن ما نسبته 9.8% يليه سرطانات الجهاز الهضمي بنسبة 8.13% ثم سرطان الفم واللثة بنسبة 7.10% وهذا النوع ينتشر في محافظة الحديدة التي يقبل أبناؤها على تناول "الشمة" التبغ الم. طحون يأتي بعد ذلك سرطان الغدة بنسبة 5.7% وسرطان الثدي 4.10%.
 
وكان قد تم افتتاح معرض التوعية الثالث بمشاركة العديد من الجهات والجمعيات التنموية والخيرية والمهتمة بمكافحة السرطان.
حضر الافتتاح وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وأمين جمعان أمين عام المجلس المحلي لأمانة العاصمة.

Total time: 0.0515