أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

الزيدية الجارودية وتكفير الطوائف المخالفة

- صالح محمد باكرمان
الجارودية هي الطائفة الزيدية التي تنتمي إليها الطائفة الحوثية والكثير من رموز الزيدية المعاصرين , وهم يعتقدون كفر الشافعية ؛ لأن الشافعية عندهم بقسميهم : أهل الحديث والأشاعرة كفار مشبهة ومجبرة , فهم مشبهة - زعموا - ؛ لأنهم يثبتون الصفات كلها أو بعضها , ومجبرة - زعموا - ؛ لأنهم يعتقدون أن الله تعالى هو الخالق لأفعال العبيد .
وهذه بعض النقول عن أحد كبار أئمة الزيدية الجارودية وهو الإمام المنصور عبد الله بن حمزة فيها تكفير صريح للمجبرة والمشبهة ؛ بل والمطرفة الذين هم من الزيدية الجارودية حيث قال : " ولا كفر أكبر من [كفر] هذه الفرق المخالفة لنا في مذاهبنا المتعلقة بأصول الدين كمن يضيف أفعال العباد إلى الله تعالى.
وبهذا دانت المجبرة والمطرفية أقماهم الله تعالى، أو ينفي أفعال الله عن الله. وبهذا اختصت المطرفية وأضافته إلى ما سبق مما اشتركت فيه هي والمجبرة، وما جانس هذا من التشبيه والقدر والإرجاء والإجبار، وما جرى مجرى ذلك، ولا نعلم تكفير الأئمة عليهم السلام لأهل هذه المقالات إلا من كتب أصول الدين؛ لأن كتب الشرع إنما تتضمن الفتاوى الواقعة والمقدرة، ولا يمكن أن ندعي أن المصنف قد أتى على جميع ذلك " المجموع المنصوري : ج2 / قسم1, ص72 تحقيق د. المرتضى بن زيد المحطوري .
 وقال : " وأما حكايتنا عن القاسم والهادي والناصر عليهم السلام : بأن دار المجبرة والمشبهة دار حرب فهي من أجلى الحكايات، وأوضح الروايات، وذلك أن رواتها أئمة وعلماء لا يمكن حصرهم في رسالتنا هذه " المجموع المنصوري : ج2 / قسم1, ص84 تحقيق د. المرتضى بن زيد المحطوري .
وقال : " ولم يختلف أحد من أهل العدل الأكابر من الأئمة عليهم السلام ومن علماء الأمة من الزيدية والمعتزلة أن المجبرة كفار؛ فأما المشبهة فلا كلام أن كفرهم ثابت بلا نزاع وإنما اختلفوا في تكفير من لا يكفرهم، أو في تكفير من [لا يكفر] لا يكفرهم؛ فهذا الذي وقع فيه النزاع لا غير، وإذا كان ذلك كذلك وقد تقررت هذه الجملة .
قلنا: بأن المجبرة والمطرفية ومن جرى مجراهم كفار أصلا ودارهم دار حرب قطعاً وليسوا بالمرتدين، وإنما نقول: مرتدين تقريباً وتلقينا؛ لأن المرتد هو من كان مسلماً فكفر، وهؤلاء لم يعرفوا من آبائهم وآباء آبائهم إلا الكفر لقولهم بالجبر والقدر، والإرجاء والتطريف والتشبيه " المجموع المنصوري : ج2 / قسم1, ص72 تحقيق د. المرتضى بن زيد المحطوري .
فهذا هو الفكر الجارودي الذي يستند إليه الحوثية , لن ينهبوا الأرض والمال ظلما كما فعل سلفهم , وإنما سيأخذونها كغنيمة شرعية من أهل الكفر يتدينون بأخذها ويتقربون إلى الله عز وجل بذلك .
 
·        عضو مجلس علماء أهل السنة بحضرموت ، رئيس جمعية الفجر الخيرية

Total time: 0.9537